دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة بانجور

ما يجب فعله قبل سرقة الهاتف الذكي

أبو عمر التقني 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

من المؤسف أنَّ الحواسيب والأجهزة الصغيرة التي نحملها طول الوقت تُعتبر هدف رئيسي للصوص، ومن السهل نسيانها في سيارات الأجرة أو على طاولة المطعم.

والآن بعد أن أصبحنا نعتمد على هواتفا الذكية في كل شيء، قد يسبب فقدان أو سرقة الهاتف الذكي الخاص بنا الكثير من الضرر.

وهذا ما لا نريده أن يحصل، لذا اتبع بعض هذه الخطوات والتي ننصح بالتقيد بها قبل أن تتعرض لمحاولة سرقة الهاتف الذكي أو نسيانه في أحد المقاهي أو سيارات الأجرة.

تفعيل ميزة التتبع عن بعد

سواء كان جهازك أندرويد أو آيفون فلا بد من احتوائه على أداة تسمح لك بتتبع الهاتف عبر الانترنت أو جهاز آخر.

تدعى هذه الميزة ضمن أندرويد Find My Device. وتستطيع تفعيلها من خلال قائمة Security & Location ضمن الإعدادات.

بينما على نظام iOS تدعى هذه الميزة Find My  iPhone. ويجب عليك من الإعدادات الضغط على اسمك ثم جهازك الآيفون لتفعيلها.

وتستطيع بعد ذلك تتبع جهاز الأندرويد من أي جهاز تقوم بالتسجيل من خلاله بنفس حساب جوجل، كما ويمكن تتبع جهاز الأيفون من أي جهاز تقوم بالتسجيل ضمنه بنفس حساب آبل.

ويمكن أيضاً معرفة آخر مواقع الهاتف من خلال متصفح الويب وذلك بالتوجه لحساب جوجل أو iCloud Portal.

وبالتالي إن فُقد أو تمت سرقة الهاتف الذكي تستطيع بكل سهولة معرفة أين تم ذلك، وإن كان مسروقاً لا ننصحك بلحاق اللص بل التبليغ عن مكانه للشرطة التي ستتكفل بإعادته لك وإلقاء القبض على اللص.

وتستطيع أيضاً استخدام أي من الميزتين Find My Device و Find My iPhone لمسح البيانات عن بعد من الهاتف وهذا يمكنك من حماية بياناتك سواء فقدته أو تمت سرقته.

احمي جهازك بقفل الشاشة

فكر بكل التطبيقات التي تسجل فيها بشكل تلقائي على هاتفك مثل فيسبوك، انستقرام، سناب شات وتويتر بالإضافة لبريدك الالكتروني.

فالحاجز الوحيد بين هذه الحسابات وأي شخص آخر يمسك بهاتفك هو قفل الشاشة.

دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة بانجور

من الضروري وضع قفل للشاشة لهاتفك الذكي سواء كانت رمز PIN، نمط، بصمة إصبع أو بصمة وجه. وتستطيع إيجاد هذه الخيارات ضمن قائمة Security & Location ضمن نظام أندرويد أو ضمن قائمة Face ID & Passcode (أو Touch ID  & Passcode) ضمن إعدادات iOS.

تمنع هذه الخطوة أي شخص من دخول الهاتف وسرقة بياناته أو على الأقل يصبح الأمر أكثر صعوبة. ويجب أن تعلم أن قفل الشاشة بأي طريقة لا يمنعك من مسح بياناتك عن بعد باستخدام الميزتين المذكورتين سابقاً.

النسخ الاحتياطي للبيانات

بغض النظر إن كنت تستطيع مسح بيانات الهاتف عن بعد أم لا، عليك الاستعداد لإمكانية عدم رؤية هاتفك الذكي مرة أخرى.

وهذا يعني أنه عليك إجراء عملية نسخ احتياطي للبيانات الموجودة عليه في مكان آخر. ولحسن الحظ يمكن لتطبيقاتك ونظام الهاتف الذكي القيام بهذا الأمر، فعلى سبيل المثال قم بتسجيل الدخول في انستقرام على هاتفك الجديد لتجد أنَّ حسابك عاد كما تركته في الهاتف القديم.

ولكن لإجراء نسخ احتياطي لبيانات أخرى مثل إعدادات النظام وبيانات التطبيقات فعليك الاعتماد على نظام النسخ الاحتياطي الافتراضي في الهاتف.

وضمن جهاز أندرويد، اذهب إلى الإعدادات ثم اضغط على System ثم Advanced ثم Backup.

وضمن جهاز iOS، توجه إلى الإعدادات ثم قم اضغط على اسمك ثم جهازك ثم iCloud Backup.

ويمكن لتطبيقات مثل Dropbox و OneDrive رفع ملفات الصور والفيديو لك بشكل تلقائي للسحابة أو يمكنك بدلاً منها استخدام جوجل Photo أو آيكلاود.

راجع أيضاً:

المصدر الاصلي: أبو عمر التقني

أخبار ذات صلة

0 تعليق