دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة بانجور

CES 2019 .. أفضل 10 تقنيات جديدة أبهرت الزوار

أبو عمر التقني 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تدور حاليا في لاس فيغاس فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية “CES 2019” الذي يعتبر أكبر حدث للتكنولوجيا في العالم.

من الروبوتات إلى السيارات ذاتية القيادة ثم شاشات التلفاز الحديثة والحواسيب فائقة السرعة، المعرض يعتبر الوجهة الأفضل لعشاق التكنولوجيا وروادها حول العالم.

هذه السنة كانت حافلة بالإبداعات والإعلانات الجديدة وهذه أبرزها!

الذكاء الاصطناعي جزء من الحياة اليومية

التوجه الأبرز هذه السنة هو المنازل الذكية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي. أمازون أليكسا وجوجل هوم كانا حاضرين في كل شي تقريباً! المرايا الذكية، أجهزة التلفاز والسيارات… كلها أصبحت جزءا من الحياة اليومية ولا تحتاج إلاّ إلى أمر صوتي لتقوم بمهامها.

CES 2019

قبل المعرض، أمازون قالت أن عدد أجهزة أليكسا التي تم بيعها تجاوز 100 مليون! مما يعني أن ملايين الأشخاص اليوم أصبحوا يتوفرون على مكبر صوت ذكي في منازلهم وهو ما كان، قبل سنوات قليلة، حلما بعيد المنال.

من جهة أخرى، الفرق بين مكبرات الصوت والروبوتات أصبح ضئيلا بفضل تطور الذكاء الاصطناعي وبفضل الشركات التقنية الآسيوية بشكل خاص. سامسونج مثلا أعلنت عن Bot care الذي يستطيع استشعار الإشارات الصحية من المستخدم ليقوم بإشعاره أو إشعار الجهات المختصة في حال وجب ذلك.

كل هذا يجعل الذكاء الاصطناعي في مختلف أشكاله هو مستقبل التقنية! مع الإشارة إلى أن مكبرات الصوت الذكية كأليكسا وجوجل هوم تبقى هي الأكثر انتشارا رغم أن الروبوتات والمساعدات الافتراضية من سامسونج وإلجي أصبحت تلقى اهتماما ملحوظا.

المنازل (والحمامات) الذكية

مع انتشار وتطور الذكاء الاصطناعي والمساعدات الصوتية أصبحت التقنيات والأجهزة المرتبطة بالمنازل الذكية تحظى باهتمام كبير في معرض CES ومن المتوقع أن يستمر هذا التوجه خلال المستقبل.

CES 2019

من جهة أخرى، بعض الأجهزة يظهر أن لها استعمالات محدودة وغير أساسية في الوقت الحاضر كالمراحيض التي يمكن التحكم فيها بالأوامر الصوتية أو اللوحة الخشبية من شركة Mui والتي يمكن استخدامها للتحكم في المنزل.

الحوسبة الكمية

قد لا تكون الحواسيب الكمية موجهة للمستخدمين العاديين سواء في الحاضر أو في المستقبل القريب إلاّ أنها كانت حاضرة في CES بفضل نظام IBM Q.

IBM أعلنت أن حاسوبها سيكون متوفرا للاستعمال التجاري خلال وقت لاحق من السنة الجارية وهو ما يعني في الواقع أن الشركات سيمكنها الارتباط عبر الانترنت لاستعمال جزء من القوة الهائلة للحواسيب الكمية.

CES 2019

الحواسيب الكمية، التي تستعمل ما يعرف بالـ “Qubits” عوض نظام العد الثنائي “Binary”، لها القدرة على تحويل قطاعات بأكملها كالطب، التشفير…

بجانب هذه الحواسيب القادمة من المستقبل، ظهرت في CES أيضا بعض الحواسيب “العادية” من شركات كـ Razer و Asus.

تلفاز إلجي القابل للفّ

خلال السنوات الماضية أصبحت الشاشة أكثر نحافة. اليوم، أصبح التوجه الجديد هو الشاشات المرنة.

إلجي قامت باستعراض آخر ابتكاراتها من خلال شاشة مرنة ونحيفة وقابلة للفّ.

CES 2019

الشاشة التي تم استعراضها هي Signature OLED TV R وقد وصفها David VanderWaal، نائب مدير تسويق الشركة، بأنها هي ما كان يتخيله مخرجو أفلام الخيال العلمي قبل بضعة عقود.

الشاشة التي تأتي بقياس 65 إنش يمكن لفها عند عدم الاستعمال وهي متوافقة مع جوجل هوم وأمازون أليكسا.

الهواتف المرنة

الأخبار المتعلقة بهذه الهواتف ليست جديدة إلاّ أن الجديد هو أنها بدأت تقترب من بداية فعلية مع حدث CES هذه السنة.

شركة Royole الصينية استعرضت هاتفها FlexPai ذو الشاشة المرنة في حين أن هاتف سامسونج من هذا النوع قد يتم الإعلان عنه خلال الأشهر القادمة.

دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة بانجور
CES 2019

Royole أعلنت أيضا عن ما تمت تسميته “أول منصة للهواتف المرنة” ويقول أحد مسؤولي الشركة أن هذه التقنية ستحدث ثورة في عالم الأجهزة التقنية الاستهلاكية.

السيارات ذاتية القيادة

في الحقيقة، السيارات ذاتية القيادة تراجعت بعض الشيء مقارنة بالسنة الماضية.

رغم ذلك، كانت هناك بعض الابتكارات والإعلانات التي توحي بأن هذه السيارات لا زالت تحظى باهتمام الشركات التي سيكون لها دور في تصنيع الأجزاء في المستقبل.

Nvidia مثلا تحدثت قليلا عن السيارات ذاتية القيادة رغم أنها ركزت كثيرا على تقنيات اللعب.

من جهة أخرى، السيارات ذاتية القيادة كانت محط تركيز بعض الجهات الإعلامية خلال الأيام الماضية بسبب اصطدام سيارة تيسلا مع روبوت Promobot مما أدى إلى تدميره.

الروبوتات الرفيقة

معرض CES كان منذ سنوات فرصة مهمة لاستعراض أحدث الابتكارات في مجال الروبوتات.

هذه السنة ظهر استخدام جديد لهذه الأجهزة من خلال ما يعرف بـ “الروبوتات الرفيقة” التي يصل ثمنها حاليا في اليابان إلى حوالي 6000 دولار أمريكي وهي مصممة لمحاربة الشعور بالوحدة من خلال محاكاة بعض التفاعلات البشرية.

CES 2019

هذه الروبوتات لها بطن من أجل دغدغته كما أن لها أعين تتبع المستخدم وتوحي بأنها تحتاج إلى الضمّ.

تكنولوجيا النوم

تكنولوجيا النوم كانت حاضرة بشكل كبير خلال معرض السنة الماضية وهي تستمر في وتيرتها هذه السنة بفضل انجذاب المستخدمين إلى الممارسات المتعلقة بالصحة، النوم، التأمل…

أحد الأجهزة المثيرة هذه السنة كان Somnox الذي هو عبارة عن روبوت على شكل كرة توحي لك بأنها تتنفس بشكل يساعدك على النوم عندما تضمها.

Dreemlight كان أحد الأجهزة المميزة في هذا التصنيف وهو عبارة عن قناع يقوم بتغطية أعينك ثم يقوم باستخدام الضوء والصوت ليساعدك على النوم.

شاشات 8K

شاشات التلفاز كانت ولا زالت أحد أبرز الأشياء التي يصادفها زوار معرض CES.

اليوم، هذه الشاشات أصبحت ذات قياسات أكبر وشاشات 8K لها الآن إقبال ملحوظ بعد أن أصبحت شاشات 4K متوفرة في عدد من المنازل.

CES 2019

سامسونج وسوني قامتا باستعراض شاشات 8K بقياس 98 إنش من خلال Q900 QLED TV للأولى و Master Drive ZG9 للثانية.

حاليا، شاشات 8K متوفرة في بعض الأسواق ويصل ثمنها في الغالب إلى أكثر من 6000 دولار.

التوصيل بدون سائق

Segway قامت بإصدار عدد من روبوتات التوصيل القادرة على حمل 50 كليوغرام لنقل الطعام، الشراب، أو أي توصيلية أخرى داخل المدن.

CES 2019

قطاع التوصيل باستعمال الروبوتات يلقى اهتماما كبيرا من طرف عدة شركات بأنظمة وطرق عمل مختلفة وقد كان معرض CES 2019 فرصة للتعرف عليها عن قرب.

أخيراً، شهد المعرض ظهور ابتكار جديد من Continental وهو عبارة عن شاحنة ذاتية القيادة تحمل مجموعة من الروبوتات الصغيرة التي تقوم بتوصيل الطلبية إلى وجهتها الأخيرة.

وسوم:CES 2019

المصدر الاصلي: أبو عمر التقني

أخبار ذات صلة

0 تعليق