كورس اللغة الانجليزية في جامعة بانجور البريطانية

أول جسر صلب مطبوع بتقنية ثلاثية الأبعاد في العالم قيد الاختبار في هولندا

البوابة العربية للأخبار التقنية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت الشركة الهولندية MX3D، عن تصنيع أول جسر صلب في العالم بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D-printing، بطول 12 مترًا، وسيتم تثبيته في أوائل العام القادم عبر قناة “Oudezijds Achterburgwal”، بمنطقة دي فالي De Wallen، أكبر وأشهر منطقة في أمستردام، وسيكون مخصصًا للمشاة وراكبي الدراجات.

تم تصنيع الجسر من نوع خاص من الفولاذ المقاوم للصدأ بطول يصل إلى 12 متر، ويعتبر أكبر هيكل معدني مطبوع بتقنية ثلاثية الأبعاد في العالم، وقد تم تنفيذه بالتعاون مع شركة البرمجيات الأمريكية Autodesk.

وقد طورت شركة MX3D، روبوت مكون من ستة محاور يمكن أن يقوم بطباعة ثلاثية الأبعاد حرة على نطاق واسع، في حين أن الطباعة ثلاثية الأبعاد التقليدية تتم داخل جهاز الطباعة، إلا أن هذا النوع الجديد من التكنولوجيا يمكن أن يطبع في الجو دون قيود تقليدية.

وقد تم بالفعل طباعة الجسر في أحد المختبرات في هولندا، وسيقوم فريق من المصممين والمهندسين الذين عملوا على المشروع لسنوات باختبار سلامة الجسر، وإضافة بعض اللمسات النهائية عليه، حيث يتم اختبار عينات من البنية- المطبوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد- من قبل فريق الهياكل الحديدية لاختبار أداء الجسر تحت ضغط من حركة مرور المشاة وراكبي الدراجات، وإبلاغ المصممين بالنتائج.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

كورس دراسة اللغة الانجليزية في جامعة بانجور البريطانية

وسيتم تصميم شبكة أجهزة استشعار مبتكرة وتثبيتها على الجسر بواسطة فريق من المهندسين الإنشائيين وعلماء الرياضيات وعلماء الكمبيوتر والإحصائيين في المرحلة النهائية لمراقبة حالة الجسر، وستقوم بعدد كبير من القياسات في الوقت الفعلي، كما ستقوم أجهزة الاستشعار أيضًا بجمع بيانات عن القياسات الهيكلية متضمنة الإجهاد والإزاحة والاهتزاز وقياس العوامل البيئية مثل جودة الهواء ودرجة الحرارة.

وسيكون الجسر قادرًا على تحديد عدد الأشخاص الذين يسيرون عليه، وسرعة حركتهم، كما سيتم إرسال بيانات المستشعرات إلى نموذج جسر رقمي يطلق عليه اسم “التوأم الرقمي Digital Twin” ليساعد المهندسين على فهم كيفية أداء الجسر  مع مرور الوقت وإجراء تعديلات على التصاميم المستقبلية وفقًا لذلك.

التوأم الرقمي Digital Twin للجسر هو عبارة عن نموذج كمبيوتر حي تم تطويره بواسطة فريق الهياكل الحديدية في قسم الهندسة المدنية والبيئية في الكلية الإمبراطورية بلندن، وسيحاكي التوأم الرقمي الجسر الحقيقي بدقة للمساعدة في تطويره مستقبلًا بما يضمن أمان وسلامة المشاة.

المصدر الاصلي: البوابة العربية للأخبار التقنية

أخبار ذات صلة

0 تعليق