دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة بانجور

آبل تؤكد: جميع أجهزتنا مصابة بثغرة المعالجات من انتل - لكن الحل موجود ! #معالج_انتل #ثغرة

أخبار التطبيقات 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ونعيد التأكيد والتذكير، لا يخل عمل إنساني من نقص ومشاكل، لكن السعي لحل تلك المشاكل والثغرات هو الأهم، كذلك أنظمة التشغيل والأجهزة، وها هو عام 2018 يبدأ مع اكتشاف ثغرة خطيرة جدا، تصيب جميع الأجهزة بما في ذلك أجهزة آبل كما أكدت هي، واليوم نوافيكم بالتفاصيل والحلول الممكنة.

آبل تؤكد: جميع أجهزتنا مصابة بثغرة المعالجات من انتل - لكن الحل موجود !آبل تؤكد: جميع أجهزتنا مصابة بثغرة المعالجات من انتل - لكن الحل موجود !

آبل تؤكد: جميع أجهزتنا مصابة بثغرة المعالجات من انتل – لكن الحل موجود !

نسعى دوما لتعريف متابعينا بجديد الثغرات وبخاصة الخطيرة، وهذا طبعا للحذر منها، واليوم معنا تقرير يتعلق بثغرتين خطيرتين تصيب جميع الأجهزة بما في ذلك أجهزة آبل،وهما: Meltdown وSpectre.

ما هي ثغرات Meltdown وSpectre ؟

هي ثغرات تتعلق بمعالجات إنتل ومعالجات AMD و القائمة على معمارية ARM أيضا، وهذا يعني أن جميع الأجهزة العاملة وفق هذه المعالجات معرضة لهذه الثغرة الخطيرة، وليس فقط أجهزة آبل.

هذه الثغرات تسمح للمهاجمين بالوصول إلى بيانات الذاكرة ضمن المعالج، والتي يتم تخزين بيانات مهمة فيها: مثل مفاتيح فك التشفير، كلمات المرور، البصمات وغير ذلك، وهي أهم معلومات خاصة بالمستخدم.

حيث أن ثغرة Meltdown خاصة بمعالجات إنتل، ومن خلالها يمكن الوصول إلى المعلومات المهمة المذكورة سابقا، ويؤثر هذا أيضا على سرعة أداء المعالج، وحتى أن التقارير أفادت أن أي تحديث قد يؤدي إلى ضعف أداء المعالج، لكن إنتل نفت هذا.

لخطورة الموقف، فإن الرئيس التنفيذي لشركة إنتل قام ببيع حصته في أسهم الشركة في نهاية نوفمبر الماضي، لعلمه أن الشركة ستتضرر ماليا عندما يتم نشر تفاصيل هذه الثغرات.

و أما بالنسبة لثغرة Spectre فهي تخص جميع المعالجات من الشركات الأخرى، وهي أقل خطورة من الثغرة السابقة، مع ذلك يكمن خطرها أن غلقها شبه مستحيل، حيث يتطلب الأمر إعادة تصميم المعالج ونظام النواة كاملا لتدارك الخطأ الموجود.

دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة بانجور

ما هي أجهزة آبل المصابة بهذه الثغرة ؟

أكدت آبل أن جميع أجهزتها (الأيفون والآيباد وحواسيب الماك وأجهزة آبل TV) مصابة بهذه الثغرة ما عدا ساعتها الذكية، وأكدت في نفس الوقت أنها قامت بغلق ثغرة Meltdown على أجهزتها ضمن تحديثات النظام الأخيرة على الأيفون والآيباد من خلال الإصدار iOS 11.2، وكذلك الماك من خلال الإصدار 10.13.2، وجهاز آبل TV من خلال الإصدار tvOS 11.2.

أما بالنسبة لثغرة Spectre، فهي كما أكدنا أقل خطورة لكن غلقها شبه مستحيل، حيث أكدت آبل أنها لا تزال تقوم بالأبحاث والعمل الجاد من أجل التخفيف من إمكانية استغلالها على الأقل، وذلك من خلال تحديثات جديدة لأنظمة تشغيلها وكذلك لمتصفح سفاري، حيث عادة قد يتم استغلال المتصفح للاستفادة من الثغرتين.

كيف يمكنني حماية نفسي من هذه الثغرات ؟

هذه الثغرات في الأساس تعتمد على برمجيات أخرى من أجل الوصول إلى جهازك، يعني أنه وليتم استغلالها سيكون على المهاجم تثبيت برنامج على جهازك، وهذا لا يمكن إلا إن قمت به أنت، لهذا فالحل الأفضل حاليا هو عدم تثبيت أي تطبيقات خارجية غير موثوقة من غير متجر التطبيقات الأبستور.

من غير هذا الحل، سيكون عليك التأكد دوما من الحصول على آخر التحديثات لأجهزتك، سواء أجهزة آبل أو غيرها من الأجهزة، حيث تسارع جميع الشركات لتحديث أنظمتها بما في ذلك مايكرسوفت وجوجل، والقائمون على لينكس، فضلا عن الشركات المصنعة للمعالجات، وكذلك التطبيقات المختلفة مثل المتصفحات.

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

المصدر الاصلي: أخبار التطبيقات

أخبار ذات صلة

0 تعليق