كورس اللغة الانجليزية في جامعة بانجور

معرض CES2018: كل ما جاء في مؤتمر انفيديا من الألف للياء

عرب هاردوير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت انفيديا ضمن مؤتمرها الخاص عن الكثير من الأمور المختلفة منها ماهو للاعبين, لكن طغى بشكل أكبر التركيز على الذكاء الاصطناعي, والتعلم العميق, بجانب القيادة الذاتية للمركبات. في هذا المقال سوف أخذكم بتلخيص عن أهم ما جاء في حديث السيد جين-سون هوانغ المدير التنفيذي لانفيديا الذي اعتلى منصة العرض وتحدث بالكثير من الامور حتى أن وقت المؤتمر تجاوز وقته المحدد بقليل.

انفيديا تحسن من الحلول المخصصة للاعبين

حالما نقول كلمة انفيديا سنجد أن تلك الكملة ترتبط بشكل مباشر بعالم اللاعبين نظراً لمستوى ونوعية الدعم المقدم لهؤلاء, فالأمر لا يكتفي فقط بتقديم بطاقات رسومية قوية, بل الأمر يتعدى ذلك بتقديم مميزات وبرامج ترفع وتحسن من تلك التجربة لتصل إلى مرحلة يطمح لها معظم اللاعبين وهي الكامل في الأداء والقدرة والمميزات في منصة واحدة. وبما أن عالم PC هو من اهتمامات انفيديا الكبرى نجدها من فترة لاخرى تركز على تقديم التجربة الامثل.

أول شيء تم الحديث عنه هي شاشات اللعب ذات الشكل الكبير من أجل تجربة لعب حاسوب بشاشة عملاقة غير مسبوقة وعندما نقول غير مسبوقة فنحن نعي ما نقول. مفتاح التميز في شاشات BFGD هو حجمها الضخم الذي يصل إلى 65 بوصة بجانب تزويدها بتقنية G-SYNC HDR الأحدث من انفيديا والتي تزامن معدل تحديث 120Hz للشاشة مع معدل إطارات البطاقة بالوقت الفعلي.

تقنية معدل تحديث المتغيرة G-SYNC تقدم تجربة لعب غامرة، خالية من التمزق، سلسة وذات استجابة عالية غير مماثلة من أي شاشة بهذا الحجم. إضافة إلى ذلك، فإن شاشة 4K HDR تتميز بإضاءة خلفية مباشرة ذات مصفوفة كاملة، بذروة إضاءة ذات 1000 شمعة و تسلسل لوني DCI-P3 لتوفير مشاهد نابضة بالحياة. شركات عدة استعرضت جديدها مع هذا النوع من الشاشات منها ACER, ASUS وHP وكل شركة قدمت جديدها, مثل شاشة ASUS ROG SWIFT PG65 4K التي تحدثنا عنها بمقال منفصل من هنا.

كذلك قدمت انفيديا توسيع GeForce NOW beta لمستخدمي الحاسوب لجلب ألعاب AAA إلى أكثر من مليار حاسوب حول العالم. الهدف من هذه الخدمة توفير تجربة لعب لمختلف الألعاب على حاسوبك المكتبي او جهازك المحمول حتى لو كان جهازك ضعيف في تشغيل الألعاب والسبب هو الاعتماد على حواسب انفيديا الخارقة وخدمتها السحابية التي تنقل لك تلك التجربة إلى حاسوبك مباشرة, لكن ذلك يحتاج إلى سرعة اتصال انترنت عالية وربما الكثير منا لا يمتكلها مما يجعلها محدودة نوعاً ما في انتشارها. كما رأينا مميزات GeForce Experience جديدة تسمح لك بتعديل تجربتك للألعاب نحو الأفضل منها ميزة FreeStyle, ودعم ميزة ShadowPlay Highlights للعبة PUBG, وإضافات جديدة حصلت عليها أداة التصوير الفريدة من نوعها Ansel.

بعد ذلك ذهب بنا المدير التنفيذي نحو تحليل لحالة سوق الحاسوب المخصص للعب الذي يصل اليوم لقيمة سوقية ضخمة جداً عند 33 مليار دولار. هذا الرقم لم يأتي بسهولة, فخلال نظرة على الأرقام التي شاركنا بها نلاحظ وجود 1 مليار لاعب حاسوب حول العالم وهو رقم مخيف وكبير جداً, ويتوقع له أن يتضاعف ليصل إلى 1.4 مليار لاعب في نهاية عام 2020. المدهش أكثر من ذلك هو أن رياضة eSports أصبحت منتشرة ومشاهدة بشكل غير مسبوق حول العالم, فهناك الملايين من المتابعين والمعجبين والمحبين لهذا النوع من المنافسات, الأرقام تشير إلى إمكانية الوصول إلى 600 مليون معجب بهذا النوع من الرياضة بحلول عام 2020، تقريبا بضعفين عن عام 2016.

حتى أن أرقام المشاهدين لهذه الفعاليات يتوقع له أن يصل إلى أرقام خيالية مع أكثر من 650 مليون شخص يشاهدون تلك الفعاليات عبر YouTube و Twitch.tv. وعلى سبيل المثال لعبة PUBG “رغم أنني شخصياً لست معجباً كثيراً باللعبة” إلا انها أحدث حالة من الجنون بين مختلف اللاعبين لنجد قبل إطلاقها الرسمي ملايين اللاعبين الذين يلعبونها مما ساعد ذلك على حصولها على شعبية كبيرة جعلت نسبة المشاهدين لها مرتفعة أضعاف مضاعفة.

أقوى رقاقات SoC بالعالم ستكون DRIVE Xavier

حالما انتقلنا نحو الذكاء الاصطناعي بدأت ابتسامة جين تكبر, وهو ما يدل على الثقة التي أصبحت تتمتع بها انفيديا متمثلة برأس هرمها السيد جين-سون هوانغ. فقبل سنوات من دخولها في هذا المجال لم يكن يتوقع أحد أن تنتشر معالجاتها الرسومية المخصصة لهذا النوع من العمليات الحسابية إلى مختلف الشركات حول العالم.

اليوم نحن نتحدث عن أكثر من 320 شركة من كبار الشركات حول العالم تضع يديها بيد انفيديا لاستخدام معالجاتها الخاصة لمجال الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق. أحدث المنتجات كانت رقاقة DRIVE Xavier القادمة مع أكثر من 9 مليارات ترانزيستور، والتي تعتبر رقاقة SoC الأكثر تعقيدا على الإطلاق، فحتى وصلت انفيديا لهذا الهدف احتاجت ليعمل عليها أكثر من 2000 مهندس وفترة امتدت حتى أربع سنوات واستثمار 2 مليار دولار في الأبحاث والتطوير الخاصة بها…ويبدو أن كل ذلك المجهود الجبار اتى اكله.

مواصفات تلك الرقاقة مثيرة للاهتمام فهي مصنوعة بدقة تصنيع 12nm FinFET, وتستخدم معالج مركزي معدل Carmel ARM64 بثمانية أنوية, معالج رسومي من معمارية Volta بقوة 512 نواة كودا, مع مسرع التعلم العميق ومعالج فيديو 8K HDR, مع ذاكرة نظام LPDDR4..كل ذلك ينتج قدرة حوسبة تصل إلى 30DLTOP. رقاقة Xavier تضع المزيد من قوة المعالجة لتعمل باستخدام طاقة أقل، بحيث تقدم 30 تريليون تشغيل في الثانية وبنفس الوقت تستهلك 30 واط فقط. إنها أكثر كفاءة للطاقة بـ15 مرة عن الجيل السابق.

من دون سوفت وير لن تكون تلك القدرة الهائلة قادرة على فعل شيء, لذلك قدمت انفيديا ضمن المؤتمر منصتي سوفت وير جديدتين DRIVE IX، هي مجموعة تطوير سوفت وير ذكية، سوف تتيح لقدرة الذكاء الاصطناعي بان تستفيد من أدوات الاستشعار داخل وخارج السيارة. بينما DRIVE AR فهو سوف يتيح الجيل التالي من واجهات الواقع المعزز التي تقدم معلومات مثيرة للاهتمام إلى جانب تحسينها لمستوى القيادة الذاتية، مع توفير ملاحة آمنة وسهلة.

عالم اخر من القوة مع DRIVE Pegasus

الجنون هو عنوان حاسوب DRIVE Pegasus الذي يعتبر كأول حاسوب خارق للمركبات بذكاء اصطناعي في العالم من أجل سيارات أجرة روبوت Level 5 ذاتية الحركة كليا, أي دون أي مساعدة من قبل أحد. حاسوب DRIVE Pegasus مصنوع مع اثنين من رقاقات Xavier SoCs واثنين من المعالجات الرسومية من الجيل التالي وهو الفولتا, مع 16 نواة معالج مركزي ARM غير معروف نوعه بعد.

كل تلك التركيبة الفريدة ستنتج قوة حوسبة تصل إلى 320TOPS وهي قوة غير مسبوقة من حسابات التعلم العميق والقدرة على تشغيل عدة شبكات عصبية عميقة بنفس الوقت، بالتالي Pegasus سوف يوفر كل شيء مطلوب لقيادة ذاتية آمنة كلياً. هذا الحاسوب القوي للغاية سيسصل للأسواق في منتصف عام 2018 وهناك اكثر من 25 شركة تتعاون مع انفيديا لاستخدام هذا النوع من الحلول من أجل الحصول على مركبات ذاتية القيادة كليا.

شراكة بين انفيديا و Aurora لبناء منصة هاردوير جديدة للقيادة الذاتية

وضمن نفس المجال تطرق جين إلى شراكة جديدة بين انفيديا و Aurora المقرر أن يعملان معاً لإنشاء منصة هاردوير قيادة ذاتية جديدة من المستوى الرابع والخامس ليكون مفتاح هذا التعاون هو استخدام معالج NVIDIA DRIVE Xavier القوي للغاية. هذا الإعلان يؤكد على توسع انفيديا بشكل كبير جداً نحو عالم المربكات مع مختلف الشركات التي ممكن أن تخطر على بالك.

Aurora هي شركة رائدة في القيادة الذاتية، والتي تم تأسيسها في عام 2017 من قبل ثلاث رواد لمجال السيارات ذاتية القيادة. مع شركائها الكثر في عالم السيارت، تتوقع Aurora أن تضع سيارات Level 4 و Level 5 على طرق العالم في السنوات القادمة.

هذا التعاون سيعني أن فريق انفيديا المتخصص في المركبات سوف يكون دوره تزويد تلك المربكات بمعالجات DRIVE Xavier القابلة للتطوير بشكل فعال لتسمح بوصول مركبات ذاتية القيادة كلياً للأسواق. فلقد قال جين ونحن نقتبس من كلامه ” صنعت انفيديا معالج DRIVE Xavier للشركات مثل شركة Aurora. وفريقنا الهندسي المكون من المحترفين يشاركون بخبرتهم قوة الذكاء الاصطناعي والمعالجة الهائلة المطلوبة لنحصل على سيارات متقدمة ذاتية القيادة وحلول تنقل كخدمات ذاتية الحركة”.

على الطرف الأخر تحدث المدير التنفيذي لشركة Aurora السيد Chris Urmson قائلاً “مهمة Aurora تكمن في تقديم فوائد القيادة الذاتية بسرعة وأمان حول العالم. للقيام بذلك، فإننا نطور منصة تستطيع أن تتدرج عبر مجموعة واسعة من النماذج من شركائنا في السيارات. NVIDIA DRIVE Xavier هي عنصر رئيسي من حاسوب Aurora ، مما يقدم الأداء المطلوب لتشغيل نظامنا الذاتي القيادة”.

Uber تقرر استخدام تقنية نظام حوسبة الذكاء الاصطناعي من انفيديا

شركة أخرى تضع يديها بيد انفيديا, حيث أعلن السيد جين ضمن نفس المؤتمر الذي كان حقاً طويلاً أكثر من العادة عن شركة جديدة بين انفيديا و Uber من أجل استخدام تقنيات انفيديا في مجال حوسبة الذكاء الاصطناعي في اسطولها من المركبات ذاتية القيادة. ضمن حديثه ونقتبس من كلامه قائلاً “خدمة نقل مريحة وملائمة سوف تعيد تشكيل المجتمع والمدن، وتساعد في دعم زيادة المليار شخص في عدد السكان العالم عبر العقد القادم. المركبات الذاتية هي تقنية هامة لجعل خدمات النقل منتشرة. إننا متشوقون للعمل مع Uber لإدراك هذه الرؤية”.

هذا التعاون سينتج عنه استخدام تقنية انفيديا المتقدمة من أجل أسطول كامل من السيارات ذاتية القيادة وشاحنات الشحن. تلك التقنيات الحديثة والمتطورة جداً ستسمح بتشغيل خوارزميات الذكاء الاصطناعي التي تتيح للمركبات أن تدرك العالم وما هي البيئة التي تحيط بها، تتوقع ما الذي سيحدث تاليا وبسرعة تختار المسار الأفضل للتصرف، حتى ضمن البيئات المعقدة من الشوارع..على الورق قد يكون الأمر سهل ولكن على أرض الواقع يبدو أن ذلك سيكون صعباً ولكن ليس مستحيلاً بكل تأكيد.

شركة Volkswagen تنطلق بشراكة جديدة مع انفيديا لاستخدام منصة DRIVE IX

وفي ختام المؤتمر الذي كنا بالمناسبة قد غطيناه بشكل مباشر على الفيسبوك وتويتر أعلنت انفيديا عن تعاون جديد مع شركة Volkswagen الرائدة في صناعة السيارات. هذا الإعلان تخلله نقاش بين المدير التنفيذي لشركة Volkswagen السيد هيربيرت ديس والمدير التنفيذي لانفيديا جين-سون هوانغ حول كيف يمكن للذكاء الاصطناعي تحويل مجال المركبات نحو مرحلة أخرى لم تحدث من قبل, وسلط الضوء على سيارة I.D. Buzz الجديدة، التي تمت إعادة تصويرها في عرض ديمو على شكل سيارة كهربائية ودمجها مع تقنية الذكاء الاصطناعي لجعلها تعمل بقيادة ذاتية.

سيارة I.D. Buzz هي جزء من عائلة I.D. التي معها سوف تطلق Volkswagenحملتها للسيارة الكهربائية وتقدم تدريجيا القيادة الذاتية بدء من 2020. أكثر من 20 طراز مركبة كهربائية مخطط لها بحلول 2025، حيث تعمل الشركة المصنعة للسيارات نحو هدفها لتصبح الرائدة عالميا في هذا المجال.

قال هيربيرت ديس “الذكاء الاصطناعي يحدث ثورة في السيارة. القيادة الذاتية، وشبكة رقمية هي أمر مستحيل تنفيذه عمليا بدون التقدمات الحاصلة في عالم التعلم العميق والذكاء الاصطناعي. بجمع خيال Volkswagen مع انفيديا، الرائدة في تقنية الذكاء الاصطناعي، فإن ذلك سيتيح لنا اتخاذ خطوة كبيرة نحو المستقبل.. بدوره رد جين-سون هوانغ قائلاً “في بضع سنوات فقط، كل مركبة جديدة سيتوقع لها أن تمتلك معاون ذكاء اصطناعي للمحادثة، الإيماء والتعرف على الوجه وكذلك الواقع المعزز. عمل Volkswagen مع تقنية NVIDIA DRIVE IX سيجعل من هذا الأمر واقعا. معا، نحن نبني جيلا جديدا من السيارات الأكر أمانا، والأكثر متعة للركوب أكثر من أي شيء أتى قبله والقابل لأن يصل للجميع”.

هناك طرفين من المتابعين يشاهدون هذا المقال أو من شاهد التغطية المباشرة على صفحاتنا, الأغلبية منهم كانت تريد رؤية المزيد من الإعلانات المثيرة للاهتمام في عالم اللعب ولكن ذلك لم يكن ضمن خطة عمل انفيديا التي دائما ما تترك هذا النوع من الإعلانات المهمة لمعرض GTC. مع ذلك هناك الطرف الثاني الذي يتفاعل مع أخبار الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق والقيادة الذاتية للمركبات الذي كان بكل تأكيد فرح مما يراه خاصة إن كان من محبي شركة انفيديا وكيف أصبحت من شركة تصنع بطاقات للاعبين إلى شركة تصنع حلول قيادة ذاتية لأكبر شركات تصنيع السيارات بالعالم وربما قريباً سنشاهد دخولها في مجال الطائرات كما لمح بذلك جين-سون هوانغ قبل ختام المؤتمر.

ماهو أكثر ما لفت انتباهك حول هذه الإعلانات الجديدة التي تم الإعلان عنها في مؤتمر انفيديا؟ شاركونا الأن. مستمرين بتغطية كل ماهو جديد من أخبار ضمن فعاليات معرض CES 2018 تابعونا.

المصدر الاصلي: عرب هاردوير

أخبار ذات صلة

0 تعليق