كورس اللغة الانجليزية في جامعة بانجور

عودة VIA لعالم تصنيع معالجات x86 المركزية من جديد

عرب هاردوير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شركة VIA هي شركة عريقة ومشهورة في تصنيع معالجات x86 منذ عام 1987 وهو العام التي تأسست فيه تلك الشركة المشهورة عالمياً, فهي تعتبر في الزمن الجميل من أكبر مصنعي شرائح اللوحات الأم ورقاقات المعالج المركزي. اليوم وفي إعلان مفرح أعلنت عن عودتها من جديد لتصنيع معالجات x86 من خلال تصنيعها من قبل مصنع أشباه الموصلات الضخم Zhaoxin الذي تم بالتعاون مع حكومة شنغهاي.

في نهاية عام 2017 كانت قد تم الإعلان عن معالج KX-5000 “Wudaoku” SoC المصنوع بدقة 28nm والذي يأتي كمنافس لمعالجات إنتل مثل Gemini Lake و AMD في هذا المجال. المعالج الجديد هو معالج رباعي أو ثماني النواة x86 دون دعم SMT ويعمل بتردد 2.4GHz مع Boost, كما يدعم الذاكرة العشوائية DDR4 ثنائي النواة, PCI-Express gen 3.0, ومعالج رسومي مدمج, بجانب دعم منافذ SATA 6 Gbps, و USB 3.1 gen 2.

هذا المعالج سيستخدم من قبل شركة Lenovo وذلك مع الحاسوب المكتبي M6200 المقرر ان يطلق في الصين بعام 2018, وربما السبب يعود إلى أن المعالج نفسه تم إنتاجه وإطلاقه مؤخراً في الأسواق لذلك لاحقاً قد نرى استخدامه بشكل أكبر. لاحقاً وفي عام 2018 سيتم إطلاق معالج KX-6000 القادم بدقة تصنيع جديدة وهي 16nm وسيكون متوفر كمعالج رباعي النواة أو ثماني النواة بتردد 3.00GHz.

خارطة عمل Zhaoxin تؤكد أن مرحلتها المقبلة في عام 2019 كما ذكرنا ستكون تصنيع معالجات KX-7000 التي ستنتقل لتدعم واجهة اتصال PCI-E 4.0 من الجيل الرابع وذاكرة DDR5 العشوائية. هذه المعالجات الجديد والتي ستطلق في عام 2019 يقال أنها ستأتي بتكلفة تصنيع منخفضة بجانب الحديث عن أنها ستكون قريبة من أداء معالجات الجيل الثاني من معمارية Zen 2 وإن صدقت هذه المعلومات فيبدو ان هناك منافس جديد يريد أن يعيد مجده الماضي.

لربما البعض يسأل ويقول كيف استطاعت هذه الشركة أن تصنع تلك المعالجات؟ أليس هناك حاجة إلى رخصة أو براءة اختراع؟ نعم هذا صحيح, ولكن هذه الشركة بالأساس تمتكل رخصة تصنيع معالجات x86 أي لا يوجد احد قادر على لي ذراع الشركة بحجة الرخصة او براءة الاختراع.

ما رأيكم في عودة شركة VIA من جديد لتصنيع معالجات x86؟ شاركونا رأيكم

المصدر: عرب هاردوير

المصدر الاصلي: عرب هاردوير

أخبار ذات صلة

0 تعليق