كورس اللغة الانجليزية في جامعة بانجور

بعد إيقاف خدمة الروابط المختصرة من جوجل.. إليك أفضل مواقع اختصار الروابط

أراجيك تك 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت شركة جوجل فى تدوينة رسمية نشرتها فى يوم 30 من شهر آذار/مارس الماضي، عزمها وقف الخدمة الخاصة بها لإختصار الروابط – Google URL Shortener – التي كانت قد أطلقتها في كانون الأول/ديسمبر عام 2009، التي ساهمت فى تسهيل عملية مشاركة الروابط الطويلة بالإضافة إلى توفير خيارات لمتابعة التفاعل والنقرات على الروابط التي يتم اختصارها من قبل المُستخدمين. للأسف، لن تكمل الخدمة عامها العاشر، حيث ستتوقف بشكل نهائي في العام 2019 القادم.

وسوف تمر عملية القضاء على خدمة الروابط المختصرة من جوجل تدريجيًا، حيث في 30 من مارس الماضي تم توقيف دعم الخدمة ولن يكون متاحًا لأي شخص أن يشترك بها، وبدءاً من 13 أبريل المقبل لن يتمكن أي شخص غير مشترك بالخدمة تقصير الروابط، بينما المُستخدمين القدامى يستطيعون إختصار الروابط حتى 30 مارس 2019 وهو موعد إغلاق الخدمة نهائيًا، بعد ذلك ستستمر الروابط المختصرة في العمل والتوجيه الصحيح حتى يتم تحويلها إلي خدمة روابط Firebase الديناميكية (FDL) الجديدة والتى ستؤدي نفس الوظيفة لكن بشكل متقدم.

ما هي خدمات اختصار الروابط؟ كيف ظهرت وماهي فائدتها؟

وبما أن خدمات تقصير الروابط مهمة لتسهيل عملية مشاركة المحتوى عبر الإنترنت ومتابعة تفاعلها، على وجه الخصوص للمطورين وهؤلاء الذين لديهم نشاط على الانترنت. إليك فيما يلي أفضل البدائل الموثوقة التي تتيح لك تقصير الروابط بإحترافية، وتجدر الإشارة إلى أن البدائل التالية موصاه من شركة جوجل نفسها لتكون خليفتها في المجال.


1- Bit.ly

خدمة Bitly

تعُد Bit.ly أشهر تلك الخدمات التى تسمح بتقصير الروابط فى الوقت الراهن، وبالتالي ستكون أفضل بديل بعد إغلاق Google URL Shortener. الخدمة تسمح لك بإختصار الروابط حتى دون الحاجة إلى إنشاء حساب مجانى، بل وايضًا تعطيك احصائيات تفصيلية لتتبع التفاعل مع روابطك المختصرة ومعرفة عدد من قاموا بالضغط عليها، والأمر لا يقل سهولة عن خدمة جوجل، حيث كل ما عليك هو لصق عنوان URL الطويل داخل الحقل المخصص فى الواجهة الرئيسية ثم تضغط على زر “Shorten” لتحصل فوراً على الرابط المُختصر.

إنشاء حسابك على خدمة Bit.ly يعطيك خيارات أكثر فائدة، مثل حفظ كل الروابط التي يتم اختصارها، مع توفير إحصائيات شاملة حول التفاعل مع الروابط المُختصرة، بالإضافة إلى إتاحة تخصيص عنوان URL المُختصر نفسه وإتاحة ترتيب الروابط حسب فئات مُعينة، وهو ما لا يتوفر في خدمة goo.gl. جنبًا إلى جنب، تساعدك خدمة Bit.ly على استخدام المجالات ذات العلامات التجارية، بحيث يُمكنك رابط النطاقات الشخصية بـ Bit.ly لتكون هي العنوان الرئيسي للروابط القادمة الخاصة بك.


2- Ow.ly

خدمة Ow.ly لإختصار الروابط

تكون Ow.ly إختياراً ممتازاً إذا اعتمدت عليها بعد خدمة Google، فهى الخدمة التابعة لمنصة HootSuite الشعبية لإدارة حسابات الشبكات الاجتماعية الخاصة بك من مكان واحد، والخدمة لا تختلف كثيراً عن غيرها، بحيث يتم اختصار الروابط الطويلة إلى روابط قصيرة مما يسهل مشاركتها على الإنترنت، مع إمكانية تتبع البيانات الأساسية وتفاعل الآخرين مع الرابط المختصر. سيكون بوسعك أيضًا استخدام الخدمة عند مشاركة الوسائط الاجتماعية عبر HootSuite، فإذا تضمنت المشاركة أي روابط، يتم اختصارها على الفور بواسطة خدمة Ow.ly.


3- Firebase

خدمة الروابط الديناميكية أو Firebase Dynamics Links هي الخدمة التى ستحل محل goo.gl عقب إنتهاء الفترة المحددة للخدمة، حيث ستعمل روابط Firebase بشكل أكثر ذكاءًا من الخدمة الحالية، إذا تسمح لمُستخدميها ليس فقط التوجه إلى صفحات الويب – بل حتى إعادة التوجيه إلى أماكن مُعينة داخل تطبيقات iOS أو أندرويد أو تطبيقات الويب، على سبيل المثال: يمُكنك اختصار مسار أو رابط وارساله لشخص آخر يمتلك هاتف أندرويد، فعندما يقوم بالنقر عليه يتم توجيهه مباشرةً إلى تطبيق الإعدادات Settings داخل الهاتف، أو إلى موقع جغرافي محدد داخل تطبيق Maps، او خيار مُعين داخل تطبيق WhatsApp…وهكذا.

وهذه الخدمة موجهة فى الأساس للمطورين لمساعدتهم في إنشاء التطبيقات، فهذا هو الخيار الذي تقترح جوجل على المطورين استخدامه فى حالة إذا كانوا يرغبون فى إنشاء روابط مُختصرة داخل التطبيقات، حيث تتيح لهم الخدمة الاطلاع على معلومات شاملة بشأن التفاعل وعدد الضغطات التي حصل عليها الرابط وأنواع الأجهزة التي تم عرضه عليها والمزيد.

المصدر الاصلي: أراجيك تك

أخبار ذات صلة

0 تعليق