كورس اللغة الانجليزية في جامعة بانجور

المستحيل ليس في قاموسهم … إليك أعلى المدونات دخلًا على الإنترنت!

أراجيك تك 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بناء مدونة والسهر عليها لإيصالها لأن تتواجد في الصفحة الأولى للعم جوجل من أكبر التحديات التي تواجه كل صاحب مدونة أو من لديه فكرة إنشاء مدونة، هذا العمل الشاق لأصحاب المدونات يشبه كثيرًا نواحي كثيرةً في الحياة.

البداية سهلة … الاستمرار هو التحدي الحقيقي

مع الثورة التي أحدثتها شبكة الإنترنت في الحصول على المعلومة، أصبح أمر إنشاء وإطلاق مدونة من السهولة بمكان، ولكن التواجد وسط كمية المدونات هذه هو التحدي الذي يفشل فيه الكثيرين، ويجعلهم يتخلون عن مشاريعهم قبل أن تبدأ بالأساس.

اليوم، تقريبًا يتم إطلاق تقريبًا أكثر من 1000 مدونة في كل يوم  على الإنترنت، كمية هائلة من المعلومات التي تنشرها هذه المواقع الجديدة، ومع هذا نجد أنّ كمية المواقع التي تقدم فائدةً حقيقةً للزائر، وتجد زيارةً يوميةً من المتصفحين قليلة جدًا.

وسط هذا الحركة الكثيفة للمدونات على شبكة الإنترنت، هنالك بعض المدونات التي تميزت وأصبحت تجني الآلاف من الدولارات كل شهر، وتجعل أصحاب هذه المدونات حرفيًا من أصحاب الملايين، وكل ذلك عن طريق الإنترنت وحده.

وبعيدًا عن الأحلام التي ربما تراود البعض للانضمام لهولاء، يجب أن نضع في الاعتبار أنّ جني هذه الآلاف من الدولارات بشكل شهري لا يأتي بين لحظة وعشاها، بل أتى نتيجة لعدد من العوامل والأسباب منها:

  • معظم المدونات في الأسفل، نجد أنّ انطلاقتها كانت متقاربةً وبالتحديد في بدايات الألفية الجديدة، أي قبل عقد ونصف تقريبًا، بالتوازي مع ثورة الهواتف الذكية واتساع رقعة مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم.
  • بالنظر للسير الذاتية لأصحاب هذه المدونات، نجد أنّ فكرة انطلاق المدونة أتى من الشغف وحب تقديم شيء ما للعالم عبر الإنترنت، والدافع المالي لم يكن هدفهم مطلقًا، بل الإيمان بالفكرة هو ما أوصل مدوناتهم لتجني هذه الآلاف من الدولارات كل شهر.
  • العمل والعمل الشاق هو طريق النجاح وحده لا غير، فالنجاح على شبكة الإنترنت لا يأتي بمجرد الأحلام والأماني، بل الإيمان بفكرتك أولًا ورعايتها والسهر عليها كل ليلة، وكل يوم هو المفتاح السري للتواجد وسط المنافسين.
  • المواقع التقنية لها شعبية بالغة وسط جمهور المتصفحين. لذلك، انطلاقة معظم هذه المواقع كانت لتقديم الجديد والمفيد في المجال التقني، من هاتف آبل إلى قدوم العملاق الأزرق فيسبوك، والكثير من الأمور التقنية التي ظهرت قبل عقد من الزمان، وأبهرت العالم وأصبحت معرفة جديدها والحصول على معلومات عنها ضرورةً ملحةً وليست مجرد فضول.
  • الانفراد وتقديم محتويات أصلية أيضًا يجذب الجميع للإنترنت، وهذا مانجده في المدونات الإخبارية مثل: Mashable و TechCrunch مثلًا، التي استطاعت أن تنفرد ولا زالت تنفرد ببعض الأخبار الحصرية والأصلية خاصةً في الجانب التقني، وهذا الأمر أوجد لها شعبيةً هائلةً، وأصبح المقصد الأساسي لكل من يبحث عن معلومة ما – خاصة التقنية – حول منتج ما تم إطلاقه أو أمر ما أصبح حديث الجميع.

حقيقة الأمر، نجد أنّ المدونات أصبحت في الفترة الأخيرة موضة الإنترنت، ولازال أمر رفد الإنترنت بمدونات جديدة مستمرًا باستمرار قدوم الأشخاص للإنترنت نفسه للحصول على المعلومة والفائدة، وسيستفيد الجميع بلا شك، وهذا ما نجده في المدونات أدناه:

 Tuts+

مدونة Tuts+

تاريخ الإنشاء: 2006

مجال العمل: تصميم وتطوير المواقع، كورسات أون لاين

الدخل الرئيسي: العضوية المدفوعة، بيع منتجات

الدخل الشهري: 175,000 دولار

بعكس الشركات الناشئة المشهورة والتي تتطلع لوادي السيلكون لحجز مكان فيه، نجد أنّ هذه المدونة كان ولا زال مقرها الرئيسي في مدينة ميلبورن الأسترالية، ولكن هذا لم يكن عائقًا لوصولها إلى جميع أنحاء العالم من خلال توفير الدروس التعليمية في مجال البرمجة والتصميم، لديها أكثر 2 مليون عضو نشط، ما بين طالب دروس في البرمجة، ومشتري منتجات، وباحث عن قوالب للمواقع.


Smashing Magazine

مدونة Smashing Magazine

تاريخ الإنشاء: 2006

مجال العمل: صناعة محتوى في مجال تصميم المواقع

طريق الربح الأساسية: العضوية المدفوعة

الدخل الشهري: 215,000 دولار

من أشهر وأكبر المجلات الإلكترونية في العالم التي توفر محتوى لمطوري الويب ومصممي المواقع، وتعتبر واحدة من المجلات الأكثر شعبيةً، وتجد تقديرًا خاصًا لدى مصممي مواقع الإنترنت في العالم، ولديها العديد من الأقسام التي تجد رواجًا خاصًا من المصممين مثل: تصميم الويب، والتصميم الجرافيكي، وتجربة المستخدم.

كما أنّ لديها أربعة مؤتمرات سنوية تتم إقامتها في مدن نيويورك، سان فرانسيسكو، برشلونة، وفرايبورغ، تعتبر مقصد الكثير من العاملين في هذا المجال، وقد تم تصنيف الموقع كواحدة من أفضل الأماكن لمطوري الويب للعثور على وظائف.


Gizmodo

تاريخ الإنشاء: 2016

مجال العمل: إعلام ونشر محتوى

الدخل الرئيسي: إعلانات مختلفة

الدخل الشهري: 325,000 دولار

المدونة جزء من Fusion Media Group التي استحوذت عليها من شركة Gawker Media التي أعلنت إفلاسها في منتصف العام 2016، وتنشط المدونة في نشر المحتوى الرقمي باختلاف أنواعها مثل: التصميم، والتقنية، والعلوم، والسياسة.

وقعت المدونة شراكات مع مجموعة متنوعة من الشركات العالمية حول العالم، وتوسعت المدونة على الإنترنت بسرعة كبيرة من خلال إطلاقات إصدارات مترجمة من محتواها عبر أوروبا بلغات، مثل: الفرنسية، والألمانية، والإسبانية، وحتى البرتغالية.


Perez Hilton

تاريخ الإنشاء: 2001

مجال العمل: التدوين الفني

الدخل الرئيسي: إعلانات مختلفة

الدخل الشهري: 575,000 دولار

عندما تبحث عن اسم المدونة تجد صورة الشخص أعلاه، لا تندهش عزيزي فاسمُ المدون هو نفسه اسم المدونة، لديه العديد من الألقاب مثل: كاتب عمود ومدون وشخصية تلفزيونية، بالإضافة للقب الذي يعتز به كثيرًا “صديق المشاهير“.

وهذا هو سبب شهرته بتناوله لأخبار الفن والفنانين والقيل والقال والشائعات التي تحيط بهم لقربه منهم، في موقعه وعبر تدويناته مع بعض التعليقات المثيرة للجدل، وصور الباباراتزي والصحافة الصفراء.

في بداياته أراد أن يصبح ممثلًا ولكنه لم يوفق في هذا المجال، ولكن مدونته أكسبته آلاف الدولارات وأصبح مصدر دخله الرئيسي، بالإضافة للمال أصبح شخصية تلفزيونية مشهورة يظهر للتعليق على الشائعات والأخبار المرتبطة بالنجوم، مما أكسبه شهرةً واسعةً انعكست على الإعلانات في مدونته.


CopyBlogger

تاريخ الإنشاء: 2006

مجال العمل: التسويق على الإنترنت

الدخل الرئيسي: العضوية المدفوعة

الدخل الشهري: 1,000,000 دولار

صاحب المدونة بريان كلارك Brian Clark من أوائل الأشخاص الذين اقتحموا مجال التسويق عبر الإنترنت Online Marketing قبل أن ينتشر، ويتم تداول المصطلح بفترة طويلة مع انتشار المدونات بهذا الشكل الذي نعرفه الآن.

بميزانية بلغت 1000 دولار فقط، تم إطلاق المدونة، وهي مدونة مختصة بتوفير بعض من أكثر النصائح التسويقية على الإنترنت قيمةً في العالم، المدونة التي تحولت لشركة أصبحت معروفة باسم Rainmaker Digital، لديها أكثر من 200,000 من العملاء النشطين، ولديها أدوات مميزة يتم إطلاقها بين الفينة والأخرى على الإنترنت تستهدف المسوقين على الإنترنت، بالإضافة لتثقيف الجمهور بشكل دائم على الطرق التي يمكنهم من توسيع نطاق وصولهم للجمهور من خلال وسائل مثل: مواقع التواصل الاجتماعي، والمدونات، ومحركات البحث.


TechCrunch

تاريخ الإنشاء: 2006

مجال العمل: نشر وتحليل المحتوى التقني

الدخل الرئيسي: إعلانات مختلفة

الدخل الشهري: 2,500,000 دولار

من أشهر المدونات المختصة بنشر وتحليل وتغطية الأحداث والمنتجات التقنية، تأسست على يد المدونين Michael Arrington و Keith Teare في العام 2005، واستحوذت عليها شركة AOL في العام 2010 قبل أن تنتقل ملكيتها لشركة Oath في بداية هذا العام.

الأخبار الحصرية والتحليلات المميزة بأقلام نخبة من الكُتّاب هي السمة المميزة للموقع، وتعتبر نقطة التحول الكبرى في مسيرة المدونة هي سبقها الصحفي في أخبار استحواذ شركة جوجل على موقع يوتيوب في العام 2006، مما أدى إلى توقف الموقع عن العمل نتيجة للضغط الشديد عليه.

هذا السبق الصحفي جلب للمدونة شُهرةً عالميةً استثمرتها في استقطاب أبرز الكُتّاب والمحللين، وبناء شبكة علاقات قوية مع كبرى الشركات التقنية وأبرز العاملين فيها، تستمد منهم الأخبار وأيضًا الشركات التقنية تمدها بأخبار حصرية وبيانات مهمة تبني عليها تدويناتها وتحليلاتها، وبالتالي شهرة ومركز مميز في عالم المدونات على الإنترنت.


Mashable

تاريخ الإنشاء: 2005

مجال العمل: نشر وتحليل المحتوى التقني

الدخل الرئيسي: إعلانات مختلفة

الدخل الشهري: 2,000,000 دولار

من منزله في إسكتلندا وبعمر 19 عامًا بدأ بيت كاشمور Pete Cashmore رحلة إنشاء وإطلاق أشهر المدونات التقنية في عالم الإنترنت، رحلة شاقة بدأ في العام 2005 ولم ينتهِ حتى الآن، ولكن ما جرى منذ لحظة الانطلاق وحتى عام 2009 تعتبر لحظةً فارقةً في حياة الأسكتلندي بتتويج مدونته ضمن قائمة أفضل 25 مدونة في العالم حسب تصنيف مجلة التايم الأمريكية العريقة.

مدونة تنشط في نشر كل أنواع المحتوي المقروء والمُشاهد، بالتركيز على أخبار الفن والترفيه وتصدر بعدة لغات على مستوى العالم، في بداية هذا الشهر تم شراء الموقع بسعر منخفض جدًا (حوالي 50 مليون دولار)، ولا يمثل قيمته الحقيقية وأدرجت الصفقة بحسب المحللين والمتابعين تحت المصطلح الاقتصادى fire sale price“.


Moz

تاريخ الإنشاء: 2004

مجال العمل: أدوات تحسين محركات البحث

الدخل الرئيسية: عضوية مدفوعة

الدخل الشهري: 4,250,000 دولار

تعتبر هذه المدونة نموذج للمدونات الناجحة، انطلقت من رغبة شخصية لصاحبها في التعرف على ما يحدث في محركات البحث المختلفة، ومحرك بحث جوجل بالتحديد وكيفية قفز المواقع لتتصدر نتائج البحث الأولي في كل عملية بحث يجريها المستخدم تزامنًا مع سيطرة جوجل على الإنترنت.

تعتبر المدونة رائدة في مجالها على الإنترنت بالتخصص في تقنية تحسين محركات البحث، شهدت جولات تمويل ضخمة بدأت من مليون دولار ووصلت لأكثر 10 مليون دولار، ومع وجود أكثر من 23 ألف عميل يتوقع للمدونة أن تحصل على أرباح يقارب الـ40 مليون دولار.

تقدم المدونة – تحولت لشركة – أدوات تحسين محركات البحث التي تتضمن أبحاث الكلمات الرئيسية، وبناء الروابط، وعمليات تدقيق الموقع، وإحصاءات تحسين الصفحات من أجل مساعدة الشركات في الحصول على رؤية أفضل للموضع الذي تمتلكه على محركات البحث، وكيفية تحسين ترتيبها.


#2 Engadget

تاريخ الإنشاء: 2004

مجال العمل: نشر محتوى

الدخل الرئيسية: إعلانات مختلفة

الدخل الشهري: 5,500,000 دولار

من محرر ومدون وشريك مؤسس إلى مؤسس ومالك أحد أنجح وأكبر المدونات على الإنترنت، إنّه بيتر روخاس Peter Rojas، الذي استطاع أن ينقل خبراته التي اكتسبها في التحرير والكتابة لبناء مدونة أصبحت من أكبر المدونات شهرةً في العالم.

مجال عملها تغطية يومية وأخبار عن الأدوات والإلكترونيات الاستهلاكية، كما تنشر الشائعات حول العالم التكنولوجي، مع مقالات الرأي والتحليل، وتنتج بودكاست تغطي التكنولوجيا والأدوات والأخبار التي حدثت خلال الأسبوع، وتصدر بسبع لغات مختلفة، مع مكاتب إقليمية في عدد من الدول مثل: إنجلترا والصين.


Huffington Post

تاريخ الإنشاء: 2005

مجال العمل: نشر محتوى

الدخل الرئيسية: إعلانات مختلفة

الدخل الشهري: 14,000,000 دولار

متصدر الترتيب والموقع الوحيد في هذه القائمة لديها نسخة عربية، وسط الكم الهائل من النُسخ التي تصدر بها، والتي جعلتها تتربع على عرش المدونات من حيث الزيارات والدخل المالي، ولا ننسى الهجوم المضاد أيضًا، وسط كل هذا تفردت المدونة بجائزة عريقة هي جائزة البوليتــزر الدولية المرموقة في الصحافة، كأول صحيفة إلكتــرونية تحصل على هذه الجائزة على الإطلاق.

تم تأسيسها من الأمريكية أرانا هافينغتون، وتتناول المنصة كل المواضيع التي يمكن أن تبحث عنها على الإنترنت، مثل: الأخبار، مقالات الرأي، السياسة والأعمال، والترفيه والبيئة والتكنولوجيا … إلخ، هذا التنوع في طرح المواضيع جعلتها تتربع على عرش المدونات من حيث عدد الزيارات، والذي يجلب لها هذا الدخل المالي المهول، ولفت أنظار المستثمرين وبالفعل تم الاستحواذ عليها من شركة AOL بمبلغ يزيد عن 300 مليون دولار.

بناء المدونات في الآونة الأخيرة، ومع توفر المصادر أصبح من السهولة بمكان، ولكن التحدى الحقيقي والعمل الشاق يأتي ما بعد إنشاء المدونة وإطلاقها على الإنترنت، فهنا التحدى الذي يفشل فيه الكثيرين، ولكن بالطبع أصحاب المدونات أعلاه لم يدخروا جهدًا في تسخير طاقتهم فيما هم عازمون عليه، وهذا ليس بالمستحيل بالنسبة لك عزيزي قارئ أراجيك أن تكون معهم في القائمة في يوم من الأيام.

'); var postContentAdvert1 = $('#post-content-161143-ad-1', postContent); postscribe(postContentAdvert1, "

المصدر الاصلي: أراجيك تك

أخبار ذات صلة

0 تعليق