دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة بانجور

هل ما زال تعدين العملات الرقمية مربحًا اليوم؟

أراجيك تك 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ارتفعت أسعار العملات الرقمية بشكل كبير في عام 2017 مما جعلها تنتشر بشكلٍ هائل في معظم وسائل التواصل التي نعرفها فالإنترنت والسوشيال ميديا والتلفاز والجرائد والراديو، كلّها مليئة  بأخبار العملات الرقمية المشفّرة!

إنها حرفياً في كل مكان والكل يتحدث عن العملات الرقمية وفوائدها وعوائدها المضمونة، لذا فقد بدأ العديد من الناس يهتمون بالعملات الرقمية شيئًا فشيئًا ويتابعون الأخبار بشغف واهتمام؛ ونتيجة الطلب المتزايد على العملات الرقمية وصل تعدين العملات إلى حد جنوني، ففي العام الفائت كانت النتائج صادمة جدًا فلم تعد الشركات المصنّعة لمعدات التعدين قادرة على التعامل مع الطلب الزائد على المعدات!

تعدين العملات الرقمية

تعدين العملات الرقمية

وقد أدّى الطلب الزائد على الأجهزة الإلكترونية الخاصّة بتعدين العملات الرقمية  إلى ارتفاع أسعار هذه التجهيزات بشكل كبير لنتفاجأ جميعنا في بداية عام 2018، حيث فقدت معظم العملات الرقمية 70 بالمئة من قيمتها السوقية ومع ذلك لم يتراجع الاهتمام بتعدين العملات الرقمية، ولكن المهمة أصبحت صعبة بعض الشيء وعملية التعدين أصبحت أعقد من ذي قبل.

إذًا ماذا يفعل أولئك الذين يشترون أجهزة التعدين أو ينوون شراؤها في المستقبل القريب؟ والأهم من ذلك هل تعدين العملات الرقمية يستحق كل هذا العناء اليوم ؟؟

ما هي العوامل التي تؤثر على ربح التعدين؟

هناك العديد من العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار في حال رغبتنا في العمل في تعدين العملات الرقمية المشفّرة:

أول شيء يمكننا أن نفكّر به هو استهلاك الطاقة الكهربائية، لذلك كلما كانت تكلفة الطاقة الكهربائية في منزلك أقل ربما يمكنك الحصول على ربح أكبر وستكون عوائد الاستثمار أكبر.

لذا يبقى لدينا مشكلة واحدة للتفكير بها وهي نوعية التجهيزات التي يجب عليك استخدامها، وفي الحقيقة هناك العديد من العوامل التي ستساعدك على اتخاذ القرار الصحيح وأكثر هذه العوامل أهمية هو زيادة صعوبة التعدين يومًا بعد يوم.

تعدين العملات الرقمية

فكما يوضح الرسم البياني فإنّ تعدين البيتكوين يزداد صعوبًة وكذلك العديد من العملات الرقمية الأخرى المعروفة وغير المعروفة ولكن إن قرّرت العمل في  تعدين العملات الرقمية التي لم تحظَ بعد بسمعة جيدة في السوق فلن يعطيك أحد ضمانات بأن المال الناتج عن تعدين هذه العملات سيكون كافيًا لك فأنت لا تريد شراء هذه المعدّات الباهظة الثمن من أجل الفتات أليس كذلك؟؟

فالتجهيزات التي ستسخدمها غالية الثمن بعض الشيء، ويمكن أن يصل سعر الـ GPU إلى  650 دولار أميركي أو أكثر  في حين تصل أسعار ASIC إلى 1500 دولار ويمكن أن تصل إلى 10،000 دولار أمريكي ومن الخيارات الجيدة المستخدمة اليوم في تعدين البيتكوين AntMiner S9 و Bitmain.

دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة بانجور تعدين العملات الرقمية

وحتى بعد شرائك للتجهيزات المناسبة لا تعتقد بأننا انتهينا وأن وقت الحصاد قد أتى من خلال الربح مدى الحياة! فسيكون هناك المزيد من الاستثمارات والتجديد لهذه التجهيزات كل فترة فالعتاد الحالي لن يكون قادراً على تلبية المعايير العالية التي يتتطلبها التعدين في الغد فتعدين العملات الرقمية يصبح أعقد يومًا بعد يوم كما أشرنا سابقًا.

ويمكن أن يؤدّي تعقيد عمليات التعدين يومًا بعد يوم إلى الحصول على أموال أقل من العملية كلّها، فمن المرجّح أنّ الذي كنت تحصل عليه من خلال العمل على مدى عشرة أيام ستحصل عليه بعد عام كامل أو أكثر من العمل في المستقبل!! فحتى  أحدث التجهيزات الموجودة حاليًا  لا يمكنها مواكبة الزيادة في تعقيد العمليات على الرغم من أدائها العالي اليوم.

التعدين باستخدام السحابة الرقمية

تعدين العملات الرقمية

لصعوبة التعدين وزيادة أسعار المعدّات في هذه الأيام  بدأ الناس في استخدام الخيار الأقل ثمنًا ولا يتطلب شراء التجهيزات والمعدّات وتركيبها وصيانتها، ولكنه يتطلب حسابات معينة وشجاعة كبيرة لركوب الموجة القادمة!! فلسوء الحظ  لا أحد يقدم ضمانات لحماية أموالك التي من الممكن أن تتبخر غدًا.

هناك مليارات الدولارات موجودة على الشبكة  وما زالت ثورة العملات الرقمية في نمو متزايد والمزيد من الناس يدخلون في سوق العملات الرقمية  لأن العديد من الماليين والسياسيين المشهورين يؤكدون بأن العملات الرقمية هي مستقبلنا وخصوصًا بعد تنبؤ عرّاف العملات جون مكافي بأن سعر البيتكوين سيصل لأرقام خيالية!

ولاتخاذ قرار دقيق حول بداية العمل في تعدين العملات الرقمية يجب الانتباه إلى الجوانب القانونية أيضًا حيث لا تزال العديد من البلدان في مرحلة وضع الإطار التشريعي لتنظيم هذه الصناعة وبالتالي يمكن للسلطات في أي وقت فرض حظر على التعدين كما حصل مسبقاً في المغرب!!

ولنكون دقيقين في حساباتنا يوجد العديد من الأدوات المجانية في الانترنت مثل cryptocompare.com و coincalculators.io  التي يمكن أن تساعدك بحساب أرباحك التقريبية من تعدين العملات الرقمية عند استخدام نوع معين من الأجهزة.

إذًا هل يستحق الأمر أم لا؟

حقيقة لا نعلم لأن سوق العملات الرقمية يعتبر من الأسواق المجهولة بالنسبة لنا حتى الآن من حيث التنبؤ واتخاذ القرارات فمن يدري فمن الممكن أن تزداد قيمتها بمعدّل مئة بالمئة غدًا صباحًا!!

ولكن إن كنت تملك بعض النقود الزائدة عن حاجتك وقادر على الحصول على طاقة الكهربائية بأسعار معقولة وباتباع بعض الممارسات الجيدة يمكن أن يكون الأمر مربحًا جدا بالنسبة لك. ولكن في حال قيامك بالعمل في هذا المجال قم بذلك بأموالك الحرّة فقط فالعملات الرقمية سوق متقلبة جدًا ولكن يعتبر  أحد مجالات العمل المغرية جدًا للعمل به.

إقرأ أيضًا: خطواتك الأولى إلى عالم تداول العملات الرقمية

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

المصدر الاصلي: أراجيك تك

أخبار ذات صلة

0 تعليق