كورس اللغة الانجليزية في جامعة بانجور البريطانية

أهم التعابير والمصطلحات في عالم الإنترنت التي عليك معرفتها اليوم

أراجيك تك 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يعتبر الإنترنت Internet أو الشبكة العالمية من أكبر وأعظم الاختراعات والاكتشافات التي مرت على البشرية بلا شك، فقد سهلت هذه التقنية الكثير من الأمور التي كانت في السابق تعتبر من المستحيلات ومن أهمها تلقي المعرفة والحصول على المعلومة.

وهو باختصار ربط واسع من شبكات الكمبيوتر التي تتألف من الملايين من أجهزة الكمبيوتر المكتبية، والهواتف الذكية، وأجهزة ألعاب الفيديو والأجهزة الذكية كلها تستطيع الاتصال بالإنترنت مع عدم وجود منظمة أو جهة معينة تتحكم بهذه الشبكة تحكمًا كاملًا.

لكل ذلك فإنّ فهم المصطلحات الأساسية لهذه التقنية ليس ترفًا بل هو جزء أساسي للتعامل مع هذا العالم الواسع، وهنا سنتعرف معًا على أشهر وأعقد المصطلحات التي لابد وإن مر عليك يوما ما وأنت تتصفح مواقع الإنترنت المختلفة.

مُتصفِح Browser

الأداة أو البرنامج الأساسي لكل من يريد تصفح مواقع الإنترنت، وبدونها فإنّ عملية الدخول للإنترنت ستكون مستحيلةً، وهو برنامج يتم تثبيته على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة النقالة بشكل مسبق في عند بعض أنظمة تشغيل الحاسوب، مع وجود  متصفحات أخرى مستقلة يمكن تحميلها من الإنترنت.

المتصفحات عبارة عن حزمة برامج مجانية، أو تطبيقات للهواتف المحمولة تتيح لك عرض صفحات الويب، والرسومات، ومعظم المحتوى عبر الإنترنت، تتضمن متصفحات الويب الأكثر شعبيةً جوجل كروم و وفايرفوكس و إنترنت إكسبلورر و سفاري، ولكن هناك العديد من المتصفحات الأخرى ذات الشعبية المنخفضة.

راجع: متصفحات الإنترنت لأجهزة الحاسوب لعام 2017… أيهم الأفضل؟


صفحة ويب Webpage

صفحة الويب هي ما تراه في المتصفح عندما تكون متصلًا بالإنترنت، يمكنك التفكير في صفحة الويب كصفحة في مجلة ورقية، سوف ترى النصوص والصور والرسوم البيانية، وصلات، والإعلانات وأكثر على أي صفحة تقوم بعرضها، وهي بالضبط مبدأ التصفح على الإنترنت.

في كثير من الأحيان، تنقر أو تنقر على منطقة معينة من صفحة ويب لتوسيع المعلومات أو الانتقال إلى صفحة ويب ذات صلة، يؤدي النقر على رابط – وهو مقتطف من النص الذي يظهر بالون مختلف عن بقية النص – إلى نقلك إلى صفحة ويب مختلفة، إذا كنت ترغب في العودة، يمكنك استخدام الأسهم الموجود في أعلى المتصفح.


URL

وهي اختصارا لعبارة “عناوين المواقع الموحدة Uniform Resource Locators” وتعني عناوين متصفح الويب لصفحات الإنترنت والملفات، باستخدام عنوان URL يمكنك تحديد موقع صفحات وملفات محددة ومراجعتها عبر متصفح الويب.

يمكنك إيجاد عنوان URL في كل مكان مثل إدراجها في الجزء السفلي من بطاقات العمل، أو على شاشات التلفزيون خلال الفواصل الإعلانية، أو مكتوبة في الوثائق التي تقرأها على شبكة الإنترنت، أو التقطاها من قبل واحدة من محركات البحث على الإنترنت.

وتكون صيغة عنوان الموقع مثل:

http://www.examplewebsite.com/mypage

ويمكن اختصارها هكذا:

www.examplewebsite.com/mypage

في بعض الأحيان تكون أطول وأكثر تعقيدًا، ولكنها تتبع جميع القواعد المعترف بها لتسمية عناوين URL.

تتكون عناوين URL من ثلاثة أجزاء رئيسية لمعالجة صفحة أو ملف على الإنترنت:

  • بروتوكول الإنترنت protocol: وهو الجزء الذي ينتهي بعلامة :// معظم صفحات الويب تستخدم  بروتوكول http أو https، مع وجود بعض البروتوكولات الأخرى.
  • نطاق المضيف Domain: الذي غالبًا ما ينتهي بـ .com أو .net أو .edu أو .org
  • اسم الملف أو اسم الصفحة نفسه Webpage.

نطاق Domain

اسم النطاق Domain Name هو جزء فريد من عنوان URL يستند إلى الترتيب الأبجدي، يمكن تسجيل اسم نطاق موقعك رسميًا مع مسجل نطاق من قبل شخص أو مؤسسة تجارية أو مؤسسة غير ربحية، ويتكون اسم النطاق من جزأين:

الكلمة أو العبارة الأبجدية الفعلية؛ على سبيل المثال “Arageek”

اسم نطاق المستوى الأعلى الذي يحدد أي نوع من الموقع هو؛ على سبيل المثال، “.com للنطاقات التجارية”، “.org للمنظمات”، “.edu للمؤسسات التعليمية”.

عند وضع هذين الجزأين معًا Arageek.com يكون هذا هو اسم الموقع أو النطاق على الإنترنت.


SSL

وهو اختصار مآخذ التوصيل الآمنة Secure Sockets Layer وهو عبارة عن بروتوكول أو طبقة تشفير آمنة يتم استخدامها لجعل البيانات آمنة عند نقلها عبر الإنترنت.

يستخدم SSL بشكل خاص على مواقع التسوق للحفاظ على البيانات المالية آمنة، ولكن يستخدم أيضًا على أي موقع يتطلب بيانات حساسة “كلمات المرور”.

يمكنك التأكد من أنّ الموقع المعني يستخدم هذه الطبقة من التشفير عن النظر للعنوان URL ورؤية HTTPS قبل عنوان الموقع.


مخدم بروكسي Proxy Server

الخادم الوكيل هو خادم ويب يعمل كدرع لمستخدمي الويب، وإخفاء المعلومات ذات الصلة مثل (عنوان الشبكة، والموقع، وما إلى ذلك) من مواقع الويب وغيرها من المستخدمين، في سياق الإنترنت، يتم استخدام خوادم بروكسي للمساعدة في التصفح المجهول، حيث يعمل الخادم الوكيل كمخزن مؤقت بين الباحث وموقع الويب المقصود، مما يسمح للمستخدمين بعرض المعلومات دون تعقبها.


جدار الحماية Firewall

جدار الحماية هو إجراء أمني مصمم للحفاظ على أجهزة الكمبيوتر والمستخدمين والشبكات غير المصرح لهم من الوصول إلى البيانات على كمبيوتر آخر أو شبكة أخرى، جدران الحماية ذات أهمية خاصة لمستخدمي الويب؛ لأنّها يمكن أن يحمي المستخدم من برامج التجسس الخبيثة والقراصنة أثناء الاتصال بالإنترنت.


TCP/IP

بروتوكول التحكم في الإرسال Transmission Control Protocol (TCP)، وبروتوكول الإنترنت Internet Protocol (IP)، هما بروتوكولات شبكات الكمبيوتر القياسية، والبروتوكول عبارة عن مجموعة متفق عليها من الإجراءات والقواعد، عند اتصال جهازي كمبيوتر بنفس البروتوكولات – نفس مجموعة القواعد – يمكن أن يفهم كل منهما الآخر ويتبادلان البيانات. ومع ذلك، فإنّ TCP و IP يشيع استخدامها معًا، مع أنّ TCP/IP أصبح مصطلحًا معياريًا للإشارة إلى مجموعة البروتوكولات المستخدمة في الاتصال بالإنترنت.


ملفات الإنترنت المؤقتة Temporary Internet Files

مهمة جدًا في سياق البحث على الويب، كل صفحة ويب يقوم المستخدم بزيارة البيانات المخزنة (صفحات، ملفات الفيديو، والصوت، وما إلى ذلك) في مجلد ملف معين على القرص الصلب للكمبيوتر الخاص به، يتم تخزين هذه البيانات مؤقتًا بحيث في المرة التالية التي يزور فيها المستخدم صفحة الويب هذه، سيتم تحميلها بسرعة وكفاءة؛ نظرًا لأنّ الكثير من البيانات قد تم تحميلها بالفعل عبر ملفات الإنترنت المؤقتة بدلًا من خادم موقع الويب.

يمكن لملفات الإنترنت المؤقتة في نهاية المطاف أن تأخذ مساحةً كبيرةً جدًا من الذاكرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لذلك، من المهم مسحها كل فترة والأخرى.


HTTP  و  HTTPS

HTTP  هو اختصار “بروتوكول نقل النص التشعبي Hypertext Transfer Protocol “، ومعيار الاتصالات ونقل البيانات عبر صفحات الويب، عندما تحتوي صفحة الويب على هذه البادئة، يجب أن تعمل الروابط والنصوص والصور بشكل صحيح في متصفح الويب.

HTTPS هو اختصار “بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن Hypertext Transfer Protocol Secure”، ويشير إلى أنّ صفحة الويب لديها طبقة خاصة من التشفير المضافة لإخفاء المعلومات الشخصية وكلمات السر الخاصة بك من الآخرين.

عند تسجيل الدخول إلى حسابك المصرفي عبر الإنترنت أو موقع التسوق الذي تدخل فيه معلومات بطاقة الائتمان، ابحث عن “HTTPS” في شريط عنوان URL فهذا يعني أنّ الموقع آمن ويمكنك الثقة فيه.


غير متصل بالإنترنت OFFLINE

يشير هذا المصطلح إلى عدم الاتصال بالإنترنت، بمعنى أنّه لا يوجد ما يربط بينك وبين الأجهزة الأخرى على الشبكة، وعدم تحميل الصفحات والمواقع لقراءتها وتصفحها، بعض المواقع والتطبيقات تتيح لك العمل بوضع الأوفلاين Offline، وعند الانتهاء من عملك وعند معاودة الاتصال Online يتم مزامنة ما أنجزته بشكل تلقائي على شبكة الإنترنت.


ما هو الارتباط التشعبي Hyperlink

والمعروف باسم لبنة البناء الأساسية للشبكة العالمية most basic building block of the World Wide Web، هو رابط من وثيقة واحدة، صورة، كلمة، أو صفحة ويب التي تربط المواقع ببعضها البعض على شبكة الإنترنت، تتيح لنا تصفح المواقع وقراءة المعلومات على شبكة الإنترنت بسرعة وسهولة.

يمكن اختصارها بأنّها البنية التي تم بناء الويب عليها.


استضافة المواقع الإلكترونية Web Hosting

مضيف الويب هو نشاط تجاري/شركة توفر مساحة وتخزين واتصال لتمكين مستخدمي الإنترنت من مشاهدة مواقع الويب، استضافة المواقع عادةً ما تشير إلى أعمال استضافة مساحة لمواقع ويب نشطة، وهي خدمة توفر مساحة على خادم الويب، فضلًا عن اتصال إنترنت مباشر، وبالتالي فإنّ الموقع يمكن أن ينظر إليها والتفاعل معها من قبل أي شخص لديه اتصال بالإنترنت.

كورس دراسة اللغة الانجليزية في جامعة بانجور البريطانية

هناك أنواع مختلفة من استضافة المواقع، من موقع أساسي من صفحة واحدة يحتاج فقط قليلًا من المساحة، إلى فئة العملاء الذين يحتاجون إلى مراكز بيانات كاملة لخدماتها.

العديد من شركات استضافة المواقع توفر لوحة القيادة للعملاء تسمح لهم بالتحكم في جوانب مختلفة من خدمات استضافة المواقع الخاصة بهم، وهذا يشمل بروتوكول نقل الملفات FTP، وتثبيت نظام إدارة المحتوى المختلفة CMSI، وملحقات حزمة الخدمات SPE.


التشفير والمصادقة Encryption &  Authentication

التشفير Encryption هو الخلط الرياضي للبيانات بحيث تكون مخفيةً عن المستخدمين، يستخدم التشفير الصيغ الرياضيات المعقدة لتحويل البيانات الخاصة إلى نصوص أو رموز لا معنى لها، ويمكنك أنت فقط فكها باستخدام البرامج المخصصة لذلك.

التشفير هو الأساس لكيفية استخدام الإنترنت كخط دفاع لإجراء أعمال موثوق بها، مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وشراء بطاقات الائتمان عبر الإنترنت.

ترتبط المصادقة Authentication مباشرةً بالتشفير، المصادقة Authentication هي الطريقة المعقدة التي تتحقق بها أنظمة الكمبيوتر من أنّك شخص طبيعي وليس روبوتًا.


حوسبة سِحابية Cloud Computing

بدأت الحوسبة السحابية كمصطلح لوصف البرامج الموجودة على الإنترنت، بدلًا من شرائها وتثبيتها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، البريد الإلكتروني المستند إلى الويب هو مثال على الحوسبة السحابية، يتم تخزين كل البريد الإلكتروني للمستخدم والوصول إليها في سحابة على الإنترنتت من أي مكان.

يهمك أيضًا: نصائح وخطوات مهمة للحفاظ على بياناتك ومعلوماتك على خدمات التخزين السحابي


HTML و XML و XHTML

HTML هي اختصار “لغة ترميز النص التشعبي Hypertext Markup Language”، وهي اللغة المستخدمة في برمجة صفحات الويب، وتعتبر الأوامر الخاص لمتصفح الويب الخاص بك لعرض النص والرسومات بطريقة معينة، لا يحتاج مستخدمو الإنترنت العاديين إلى معرفة تشفير HTML للاستمتاع بصفحات الويب التي توفرها لغة البرمجة للمتصفحات.

XML هي لغة الترميز الموسعة eXtensible Markup Language، وهي ابن عم لـ HTML، وتركز على فهرسة وتصنيف محتوى النص لصفحة الويب.

XHTML هو مزيج بين HTML و XML


ما هو IP Address

يستخدم جهاز الكمبيوتر وكل جهاز يتصل بالإنترنت استخدام عنوان بروتوكول إنترنت فريد ولا يتكرر لتحديد الهوية، في معظم الحالات، يتم تعيين عناوين الإنترنت تلقائيًا، عادًة لا يحتاج مستخدمو الإنترنت تعيين عنوان إنترنت، يمكن أن يظهر عنوان الإنترنت بالشكل التالي:  202.3.104.55

أو مثل هذا

21DA: D3: 0: 2F3B: 2AA: FF: FE28: 9C5A

يتم تعيين عنوان إنترنت لكل كمبيوتر أو هاتف محمول يتصل بالإنترنت لأغراض التتبع، قد يكون عنوان الإنترنت معين بشكل دائم، أو قد يتغير عنوان الإنترنت أحيانًا، ولكنه دائمًا معرف فريد.

أينما كنت تتصفح الإنترنت، أو قمت بإرسال رسالة بريد إلكتروني أو رسالة فورية، أو تحميل ملف، عنوان الإنترنت الخاص بك بمثابة ما يعادل لوحة ترخيص السيارات لغرض المساءَلة أو التتبع.


ما هو مزود خدمة الإنترنت ISP

مزود خدمة الإنترنت Internet Service Provider وسيلة أساسية للوصول للإنترنت، يمكنك الوصول إلى ISP بشكل مجاني في المدرسة أو المكتبة أو العمل، أو قد تدفع رسوم خاصة للاتصال بالإنترنت من المنزل، موفر خدمة الإنترنت ISP هو الشركة أو المنظمة الحكومية التي توفر خدمة الاتصال بالإنترنت في مدينتك أو دولتك.

يوفر ISP مجموعةً متنوعةً من الخدمات لمجموعة متنوعة من الأسعار: الوصول إلى صفحة ويب، والبريد الإلكتروني، واستضافة صفحة ويب، تحميل المحتويات … إلخ، يوفر معظم مزودي خدمات الإنترنت سرعات اتصال إنترنت مختلفة مقابل رسوم شهرية، يمكنك اختيار دفع المزيد للاتصال بالإنترنت عالي السرعة إذا كنت ترغب في مشاهدة الأفلام، أو تحديد حزمة أقل تكلفةً إذا كنت تستخدم الإنترنت في الغالب للتصفح وإرسال البريد الإلكتروني.


ما هو  راوتر Router

جهاز التوجيه هو الجهاز الذي يعمل كشرطي حركة المرور لإشارات الشبكة التي تصل إلى منزلك أو نشاطك التجاري من مزود خدمة الإنترنت، يمكن أن يكون جهاز التوجيه سلكيةً أو لاسلكيةً أو كليهما.

يوفر جهاز التوجيه دفاعًا ضد المتسللين ويوجه المحتوى إلى جهاز كمبيوتر معين أو جهاز بث أو طابعة معينة يتلقى إشاراتها، في كثير من الأحيان مزود خدمة الإنترنت الخاص بك ISP يوفر جهاز توجيه خاص بشبكة الإنترنت الخاص بك، عند القيام بذلك، يجب عليك ضبط إعدادات جهاز التوجيه بشكل مناسب، إذا اخترت استخدام جهاز توجيه مختلف، فقد تحتاج إلى إدخال معلوماتك من البداية.


ما هو البريد الإلكتروني Email

هو الطريقة التي تُمكّنك من إرسال واستقبال الرسائل المكتوبة من شاشة إلى أخرى، يتم التعامل مع البريد الإلكتروني عادةً من خلال خدمة بريد الويب Gmail أو Yahoo mail أو Hotmail أو حزمة برامج مثبتة مثل: مايكروسوفت أوتلوك Microsoft Outlook أو Apple Mail.

عادةً يبدأ مستخدمو الإنترنت بإنشاء عنوان بريد إلكتروني واحد يقدمونه لعائلاتهم وأصدقائهم. ومع ذلك، لا يمكنك التوقف على عنوان واحد أو خدمة بريد إلكتروني واحد، يمكنك اختيار إضافة عناوين بريد إلكتروني أخرى لأغراض التسوق عبر الإنترنت أو الأنشطة التجارية أو الشبكات الاجتماعية.


ما هو البريد المزعج Email Spam والتصفية Filter

البريد المزعج Spam هو اسم مصطلح من رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه، وهو يأتي في فئتين رئيسيتين: الإعلانات الكثيرة وهو أمر مزعج، والرسائل التي تحاول إغرائك في الكشف عن كلمات السر الخاصة بك ومعلوماتك الشخصية، وهو أمر خطير.

التصفية Filter بمثابة الدفاع التقليدي لبريدك الإلكتروني، ولكن ليست مثل البريد المزعج Spam، ونجد أنّ خاصية التصفية Filter قد تم إدماجها في العديد من مخدمات البريد الإلكتروني، تستخدم التصفية برنامجًا يقرأ بريدك الإلكتروني الوارد ثم يقوم بتوليف الكلمات الرئيسية، وبعدها يقوم إمّا بحذف الرسائل التي يبدو أنّها رسائل غير مرغوب فيها أو عزلها.

لإيجاد مثل هذه الرسائل التي تمت تصفيتها ابحث عنها في قسم البريد المزعج spam أو المجلد الغير مرغوب فيه Junk Mail.


ماهي البرمجيات الخبيثة Malware

هو مصطلح عام لوصف أي برامج ضارة صممها المخترقون، وتشمل الفيروسات viruses، وأحصنة طروادة trojans ،keyloggers، وأي برامج أخرى تسعى إلى القيام بأحد أربعة أشياء:

  • تخريب جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطريقة أو أخرى.
  • سرقة المعلومات الخاصة بك.
  • التحكم عن بعد في جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • التلاعب بك لشراء شيء ما.

التصيد Phishing

هو استخدام رسائل إلكترونية وصفحات ويب مقنعة المظهر لإغرائك لكتابة أرقام حساباتك وكلمات المرور وأرقام التعريف الشخصية، في كثير من الأحيان تأتي في شكل رسائل تحذير وهمية، أو شاشات تسجيل دخول وهمية.


التنزيل Download

التنزيل عبارة عن مصطلح واسع يصف نقل شيء تجده على الإنترنت أو الشبكة العالمية إلى جهاز الكمبيوتر أو أي جهاز آخر، عادةً ما يرتبط التحميل مع الأغاني والموسيقى وملفات البرامج، كلما زاد حجم الملف الذي تقوم بنسخه، كلما أخذ التنزيل وقتًا أطول لنقله إلى جهاز الكمبيوتر، بعض التنزيلات يستغرق ثوانٍ، وبعضها يستغرق دقائق أطول اعتمادًا على سرعة الإنترنت الخاص بك.


التحميل Upload

وهو عكس التنزيل تمامًا، هنا أنت ترفع ملف ما من جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى شبكة الإنترنت، سواءً إذا كنت تريد الاحتفاظ بها في السحابة أو إرسالها لشخص ما.


التجارة الإلكترونية E-Commerce

يطلق علي صفقات البيع والشراء عبر الإنترنت، بمعنى ألّا نقود فيزيائية يتم تداولها بل يتم تداول معلومات الحسابات البنكية لإتمام هذا النوع من التجارة، مع توصيل المنتجات التي تشتريها إلى عتبة بابك، أو إرسال المنتجات التي تبيعها إلى من اشتراها سواءٌ كنت شركةً أو فردًا.


المدونات Blogs

يمكن تفسيرها بأنّها المساحة الشخصية على الإنترنت لكل من يكتب آراء أو يتناول مواضيع مختلفة عبر الإنترنت، مثل اهتمامات في كرة القدم، وآرائهم حول السياسة، وتعليقاتهم على الأحداث الفنية، والمدونات المصورة أو نصائح تقنية حول استخدام برنامج كمبيوتر.


مُدوّن Blogger

هو ذاك الشخص الذي يكتب المواضيع في المدونات التي تم إنشاؤها على شبكة الإنترنت، ويمكن أن يكون هو صاحب المدونة يكتب فيها آراءه، أو يكتب في بعض المدونات الأخرى سواءً كضيف أو مساهم أو بدوام كامل.


وسائل الإعلام الاجتماعية Social Media

مصطلح واسع لأي أداة على الإنترنت تمكن المستخدمين من التفاعل مع الآلاف من المستخدمين الآخرين، فيسبوك وتويتر هي من بين أكبر مواقع الشبكات الاجتماعية، لينكد إن LinkedIn هو موقع اجتماعي ومهني في نفس الوقت، بالإضافة للمواقع الشعبية الأخرى مثل: يوتيوب، و غوغل بلس، و إنستاغرام، و Pinterest، وسناب شات، وتمبلر، و Reddit.


كلمة السر Password

في سياق الويب، كلمة السر هي مجموعة من الحروف والأرقام / أو الأحرف الخاصة مجتمعة في كلمة أو عبارة واحدة، تهدف إلى مصادقة دخول مستخدم واحد أو تسجيله  على موقع ويب، كلمات السر الأكثر فائدةً هي تلك التي لا تخمن بسهولة.

مع توسع شبكة الإنترنت في كل يوم، فإنّ ظهور مصطلحات جديدة هو المتوقع. لذلك، إذا أردت شرح مصطلح ما أو لديك مصطلح تريد مشاركتنا به، فلا تتردد في كتابته في خانة التعليقات.

'); var postContentAdvert1 = $('#post-content-167272-ad-1', postContent); postscribe(postContentAdvert1, "

المصدر الاصلي: أراجيك تك

أخبار ذات صلة

0 تعليق