دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة بانجور

كيفية تفعيل نمط الكتابة اليدوية في لوحة مفاتيح Gboard من جوجل

أردرويد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قامت جوجل مؤخرًا بإطلاق تحديثٍ جديد للوحة مفاتيحها الشهيرة Gboard، والذي أضاف إمكانية الكتابة اليدوية Handwriting لكل المستخدمين وبدعمٍ لمختلف اللغات، وهو أمرٌ ممتاز ومن شأنه أن يوّفر على المستخدمين عناء استخدام تطبيقين من أجل هذه العملية، حيث توّفر جوجل تطبيقًا آخر هو Google Handwriting الذي يوّفر مثل هذه الخدمات.

عبر هذا المقال البسيط سنقوم باستعراض كيفية تفعيل هذه الميزة واستخدامها، مع توضيح فائدتها الفعلية عند استخدام لغات مختلفة ضمن لوحة المفاتيح. السبب الأساسيّ لهذا المقال هو الطريقة المعقدة – نوعًا ما – اللازمة للوصول لهذه الخاصية.

ما هي ميزة الكتابة اليدوية Handwriting؟ 

قد تبدو هذه الخاصية غير واضحة بالنسبة للبعض، وقد يعتقد الكثيرون أنها نفس خاصية الكتابة بالمسح فوق اللوحة المتوّفرة أصلًا في Gboard، ولكن لا، الحديث هنا هو خاصية تظهر فيها لوحة المفاتيح بدون أي محرف، وبدلًا من ذلك سيكون هنالك مساحة فارغة يستطيع المستخدم الكتابة فيها باستخدام اصبعه، حيث سيتم التعرف على الكلمة المدخلة من قبل لوحة المفاتيح وإدخالها فورًا في الحقل المخصص للكتابة، سواء كنتم ضمن غرفة محادثة أو محرك بحث أو متصفح.

كيف يتم تفعيل الخاصية؟ 

الآن وبعد تحميل تحديث لوحة مفاتيح Gboard الذي يحمل رقم النسخة v6.8، سيكون بإمكانكم تفعيل هذه الخاصية عبر الخطوات التالية:

  • النقر على أي حقل فارغ للكتابة
  • عند ظهور لوحة المفاتيح، عليكم النقر مطولًا على زر المساحة الفارغة Space
  • ستظهر نافذة جديدة تتضمن اللغات ولوحات المفاتيح، وسيتوجب عليكم النقر على “إعدادات اللغة Language Settings”
  • هنا ستظهر نافذة جديدة تتضمن اللغات المستخدمة في لوحة المفاتيح. عليكم اختيار اللغة التي تريدون إضافة خاصية الكتابة اليدوية لها.
  • بعد تحديد نمط الكتابة اليدوية للغة المطلوبة، سيكون بإمكانكم استخدام هذا النمط فقط، وفي حال تريدون العودة لاستخدام نمط الكتابة العادي باستخدام محارف لوحة المفاتيح، عليكم العودة لنفس الإعدادات واختيار نمط الكتابة العادي.

الصورة المتحركة التالية توضح عملية تفعيل الخاصية:

دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة بانجور

هل هي فعالة؟ 

في الواقع وبعد تجربةٍ قصيرة لهذه الخاصية، وجدتها ممتازة جدًا عند الكتابة باللغة الإنجليزية، وضعيفة جدًا جدًا عند الكتابة باللغة العربية. بحالة اللغة الإنجليزية، فهنالك قدرة تعرّف ممتازة على الكلمات المدخلة حتى لو كان الخط رديئًا أو سيئًا أو الكلمة غير واضحة بالشكل الكافي، بينما وبحالة الكتابة اليدوية بالعربية، لم أتمكن من الحصول على تعرفٍ ناجح على الكلمة التي أريدها، حتى عند محاولة إدخال الكلمة حرف حرف. المشكلة الأساسية – برأيي الشخصي – أن نظام جوجل للتعرف على الكلمات المدخلة يعتمد على الخطوط العربية الرّسمية، وبالتالي وكلما كان خط الكتابة أقرب من حيث الشكل من خطوط الكتابة الرّسمية، كلما كانت نسبة التعرف أفضل. بكل الأحوال، ما يهمنا هنا هو أنه – ومع الأسف الشديد – لا يمكن الاعتماد كثيرًا على هذه الخاصية بحالة الكتابة باللغة العربية.

لتوضيح النقطة السابقة، يمكنكم مشاهدة الفيديو التالي الذي يظهر تجربة الكتابة اليدوية باللغة العربية باستخدام لوحة Gboard:

الفيديو التالي هو لتجربة الكتابة اليدوية باللغة الإنجليزية باستخدام لوحة Gboard:

الفارق كبير جدًا بالقدرة على التعرّف بين اللغة العربية والإنجليزية، وهو ما نأمل أن يتم العمل على تطويره بشكلٍ أفضل في المستقبل، لأن هذه الخاصية توّفر الكثير من الوقت على المستخدمين.

أخيرًا ومن أجل الحصول على هذه الخاصية، يجب أن تكونوا قد قمتم بتحديث لوحة Gboard للنسخة الأخيرة v6.8.8 ويمكنكم القيام بذلك من رابط التطبيق على متجر بلاي: اضغط هنا، أو عبر تحميل ملف apk الخاص بآخر نسخة من موقع APK Mirror: اضغط هنا.

 

المصدر الاصلي: أردرويد

أخبار ذات صلة

0 تعليق