كورس اللغة الانجليزية في جامعة بانجور

فريق أردني يبتكر تصميم هوائيات دقيقة مدمجة للجيل الخامس

هاشتاق عربي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

هاشتاق عربي – ابتكر فريق هندسي في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا هوائيات مدمجة مبتكرة لاستخدامها في أنظمة الاتصالات الخلوية واللاسلكية من الجيل الخامس (5G).

وصمم النموذج الأولي للهوائيات المدمجة بإشراف الدكتور أشرف الطاهات، وعضوية فريق المهندسين ليث المحيسن وزيد شخشير وبندر عرسان.

وقال الدكتور الطاهات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن أهمية تصميم النموذج الأولي والفريد لهوائيات الجيل الخلوي الخامس الدقيقة تعالج الترددات فائقة العلو في نطاق 38 جيجا تردد في الثانية، ويجري العمل حاليا على تسجيل التصميم المتميز للحصول على براءة اختراع عالمية عبر مكتب حماية الملكية الفكرية في الجمعية العلمية الملكية بهدف ترخيصها لشركات تصنيع أنظمة الاتصالات العالمية.

ويلبي النموذج، وفق الطاهات، احتياجات المهندسين والباحثين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذين يرون أن أنظمة الجيل الخامس من الاتصالات الخلوية ستحدث ثورة نوعية عند اكتمال انتشارها على الصعيدين الاقتصادي والتقني على حد سواء، مشابهة في اثرها اختراع الكهرباء، ليس فقط بسب سرعاتها المضاعفة الهائلة التي لم يسبق لها مثيل، وإنما بسبب ما ستحدثه من تغيير في أنماط الحياة المتنوعة.

وفي دراسات حديثة، يتنبأ الخبراء باستحداث قرابة 22 مليون وظيفة على مستوى العالم ووصول حجم الإيرادات الى حوالي 12,3 تريلون دولار عام 2035.

وستتيح أنظمة الجيل الخامس بدائل احترافية يومية مختلفة في شتى المجالات، كممارسة الأطباء وتفاعلهم مع المرضى، بفضل أجهزة الواقع الافتراضي الآنية والجراحة عن بُعد، علاوة على اتصالات المركبات ذاتية القيادة (دون سائق) المتوفرة حاليا، ومنظومة إنترنت الأشياء المتكاملة من المدن الذكية وتطبيقات زراعية وبيئية إلى أنظمة توفير الطاقة وترشيد استهلاك الموارد المتنوعة.

ويصل عدد اشتراكات الاتصالات الخلوية في العالم قرابة 8,6 مليار اشتراك.

بترا 

المصدر الاصلي: هاشتاق عربي

0 تعليق