دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة بانجور

 300 ألف زائر لمكتبة شومان العام الماضي

هاشتاق عربي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

هاشتاق عربي – استقبلت مكتبة عبد الحميد شومان العامة، خلال العام الماضي 2017 زهاء 300 ألف زائر، وفق تقرير صادر عن المكتبة.

وسجل التقرير نحو 44 ألف مشترك في مكتبة شومان حتى نهاية 2017، إضافة إلى نحو 19 ألفاً قاموا بإستعارة كتب بمختلف المجالات، في حين بلغت اشتراكات المكتبة خلال 2017 زهاء ألفي اشتراك.

بينما استقبلت المكتبة، وفق التقرير، ما يقارب  1032  زائر من 48 مؤسسة مختلفة. أما عدد المشتركين الجدد الأكثر إستعارة للكتب فبلغ 33 مشتركاً.

وبحسب التقرير، فإنّ استخدامات الكتب توزعت بين 4117 كتابا اضيفت إلى المكتبة العام الماضي، وبنحو 42554 كتابا تم اعارته، وما يقارب 64909 كتاباً تم استخدامه داخل المكتبة، بينما تم تغذية مكتبة الرصيف بـ 17346 كتاباً.

وبين التقرير أن أعداد الباحثين في قواعد البيانات الإلكترونية التي تشترك بها المكتبة بلغت زهاء ألفي باحث، أما من خارج المكتبة فسُجل 10 الاف بحث، وما يقارب 11 ألف بحث تمّ استخراجه من قواعد البيانات الإلكترونية للمكتبة، بينما بلغ عدد الأبحاث المستخرجة من قاعدة بيانات المكتبة المحلية 44 ألفاً.

وحول فعاليات المكتبة، أوضح التقرير أن المكتبة عقدت خلال العام الماضي 15 ورشة تدريبية، وجلستين تثقيفيتين، بينما التأمت 24 جلسة من جلسات اندية القراءة، ونحو 3 الاف استخدامٍ لأجهزة الإنترنت المتواجدة بالمكتبة، في حين تم إشهار 15 كتابا من خلال برنامج قراءات في المكتبة.

دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة بانجور

وفيما يتعلق بتطور نشاط المكتبة خلال الاعوام من 2013 – 2017، فاشار التقرير إلى أن نسبة الزيادة بعدد رواد المكتبة للعام 2017 بلغت 160% مقارنة بـ 2013، اما نسبة الزيادة بعدد الاشتراكات فبلغت 114% لذات الفترة، وزادت نسبة المستعيرين 64.8%، بينما زادت نسبة الكتب المعارة 58.2%.

وارتفع عدد الباحثين في قواعد البيانات بما نسبته 206%، وهي بخلاف نسبة عدد أبحاث قواعد البيانات التي بلغت 458%.

من جهته، قال مدير مكتبة عبد الحميد شومان العامة غالب مسعود إن “مكتبتنا العامة باتت دارا للمعرفة، ويزداد فريقها إصراراً على تطوير خدمات المكتبة، وتشجيع القراءة وتعزيز نشر الثقافة وتقديم الدعم للمكتبات في الأردن وفلسطين”.

وأضاف مسعود “كان لمكتبة شومان حضور وبصمة في حياة المجتمع الأردني، وفي المحافل الثقافية المختلفة على المستويين المحلي والعربي، نطمح لأن يكون لنا حضور عالمي، وهي خطوة قابلة للتحقيق بتوفر فريقنا المتميز المعطاء، وفي ظل دعم مجلس الإدارة للمكتبة والثقافة والعلوم، وإدارتنا العليا الحريصة على تطور المكتبة المستمر ووضعها على خريطة التقدم الثقافي والعلمي والتكنولوجي”.

يشار إلى أن مكتبة عبد الحميد شومان العامة تأسست العام 1986، كأول مكتبة عامة محوسبة ومجهزة بشكلٍ مثالي في الأردن. وهي اليوم قبلة لطلبة العلم والباحثين، تتوافر فيها مصادر المعرفة التقليدية والمتقدمة ومساحة للجمهور العام لتطوير المهارات والتعلم المستمر، وملتقى للتواصل وتبادل المعرفة بما يسهم في تنمية الفكر ورفعة المجتمع.

ومؤسسة عبد الحميد شومان؛ هي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار المجتمعي.

المصدر الاصلي: هاشتاق عربي

أخبار ذات صلة

0 تعليق