كورس اللغة الانجليزية في جامعة بانجور

البنك المركزي وسلطة العقبة يوقعان اتفاقية للتحول لبيئة الدفع الإلكتروني

هاشتاق عربي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

هاشتاق عربي

وقع البنك المركزي الأردني اتفاقية لنظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونياً (إي فواتيركم) مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة اليوم الأحد وذلك للتسهيل على المتعاملين مع السلطة دفع رسوم الخدمات الكترونيا.
وقال البنك المركزي إن الاتفاقية تؤكد التزام مؤسسات الدولة كافة برؤى وأولويات جلالة الملك لتبسيط الإجراءات وتزويد الأردنيين بالأدوات المناسبة والآمنة والمريحة التي تمكنهم من إتمام معاملاتهم بشكل سريع وآمن.
وأضاف أن توقيع هذه الاتفاقية يشكل خطوة مهمة في تبسيط الإجراءات على المواطنين المستفيدين من خدمات سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، عن طريق نظام دفع وتحصيل الفواتير الكترونيا (إي فواتيركم) والذي يخضع لإشراف ورقابة البنك المركزي الأردني، ويخدم فئة كبيرة من أبناء الشعب الأردني.
وبتوقيع الاتفاقية مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، ستتيح هذه الخدمة تسهيل عملية دفع قيمة الخدمات التي توفرها السلطة للمواطنين بكل يسر وأمان ودون تحمل أي أعباء على الإطلاق.
ووقع الاتفاقية عن السلطة مفوض الشؤون الادارية والمالية والجمارك، الأمين العام الدكتور محمود خليفات، الذي أكد أن هذه الخطوة جاءت منسجمة مع رؤى وتطلعات جلالة الملك في تسهيل وتبسيط تقديم الخدمات التي توفرها الحكومة للمواطنين.
وأضاف خليفات “الآن كل ما على المراجع فعله لدفع المستحق عليه، هو مراجعة أي فرع من فروع البنوك أو البريد الأردني أو عن طريق البوابة الإلكترونية للدفع التي يوفرها نظام عرض وتحصيل الفواتير (إي فواتيركم) (www.efawateercom.jo)، أو من خلال تطبيقات الهواتف الذكية التي توفرها البنوك ومقدمي خدمات الدفع على نظام الدفع بالهاتف النقال او أي نقطة من النقاط المعتمدة للنظام (الوكلاء)”.
وتناول نائب محافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس أهمية الخدمات المالية الرقمية في تعزيز قاعدة البيانات الوطنية، وزيادة الشفافية والدقة والكفاءة في جميع تحصيلات الحكومة، موضحا أن الزيادة المضطردة في عدد وقيم حركات الدفع الإلكتروني على نظام إي فواتيركم هي أكبر مؤشر على استعداد وقابلية المواطن للتعامل مع الخدمات المالية الرقمية، وبالتالي تطلعه إلى الخدمات الحكومية الإلكترونية بما يحقق له وفورات عالية وسهولة وأمان، وإلى تطلع البنك المركزي الأردني لجعل ثغر الأردن الباسم أول مدينة أردنية تتحول إلى مدينة تعتمد على الدفع الإلكتروني بدلا من الشيكات والنقد.
وبين الدكتور شركس أنه تم سابقا إطلاق خدمات الكهرباء والمياه وشركة موانئ العقبة، فيما يتواجد حاليا في المدينة أماكن متعددة لدفع الفواتير إلكترونيا بالإضافة إلى فروع البنوك مثل شركات الصرافة، والبريد الأردني، وبنك تنمية المدن والقرى، ونقاط البيع التي تقبل الدفع بالبطاقات وغيرها ما يسهل على المواطنين دفع مستحقاتهم إلكترونيا ومن أقرب نقاط لهم.
يذكر أن خدمات نظام إي فواتيركم قد بلغت حوالي 300 خدمة، وتجاوز عدد الحركات على النظام 7 ملايين حركة بقيمة إجمالية قاربت 4 مليارات دينار. 

بترا 

المصدر الاصلي: هاشتاق عربي

أخبار ذات صلة

0 تعليق