كورس اللغة الانجليزية في جامعة بانجور

الشواربه: امانة عمان تقدم خدماتها الكترونيا على مدار الساعة

هاشتاق عربي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

هاشتاق عربي

قال امين عمان الدكتور يوسف الشواربه ان مشروع التحول الالكتروني بتقديم الامانة لخدماتها الذي باشرت به مطلع العام الجاري هو مشروع وطني يتيح تفعيل العلاقة المؤسسية بين المواطن وامانة عمان.

واضاف ان الخدمات الالكترونية التي اطلقتها الامانة غير مربوطة باوقات الدوام الرسمي، وهي عبارة عن علاقة مباشرة ما بين جهاز وجهاز لا مكان للعلاقة الشخصية بها ما يسهم بالقضاء على البيروقراطية وتاخير المعاملات وتخفيف العبء عن المواطن .

وكشف عن تنفيذ 32 الف حركة الكترونية منها 5500 تختص بتجديد رخص المهن منذ إنطلاق الخدمات الالكترونية وحتى ظهيرة امس الخميس .

وأتاحت الخدمات الالكترونية وفقا للدكتور الشواربة استخدام الهواتف الذكية لتحصيلها ، لافتا الى ان عدد المراجعين لمناطق ودوائر الامانة سيقل تدريجيا حيث ان الخدمات ستكون الزامية الكترونيا في الاستعلام والدفع وصولا لتحويل مدينة عمان الى مدينة ذكية .

واشار الشواربة إلى ان الامانة تتجه الى تحول كبير في الاداء المؤسسي ما ينعكس إيجابا على معاملات المواطنين من خلال توحيد مراجع التفتيش أعتبارا من بدء تنفيذ برنامج التفتيش الالكتروني في 3/17 /2018 .

وجاءت تصريحات امين عمان خلال جولة اصطحب بها وسائل الاعلام الى منطقة طارق ومالية شمال عمان للوقوف على الخدمات الالكترونية والنتائج الاولية خلال الايام الاولى من الزامية تقديم بعض الخدمات الكترونيا ، والاطلاع على مشروع التفتيش الالكتروني وباشرت أمانة عمان بتقديم الخدمات الالكترونية الالزامية التالية: تجديد رخصة المهن ولوحة الاعلان، ومخالفات السير ودفعها الكترونيا، وضريبة الأبنية والمسقفات ودفعها الكترونيا، والتحققات ودفعها الكترونيا .

كما تشمل الخدمات الالكترونية طلب صيانة أو استبدال إناره ، وطلب تقليم أشجار ، ووضع حاوية ، وخدمة مكافحة ناقلات الامراض ، وتقديم طلب معلومات ، وطباعة الوصل المالي ، وتقديم شكوى ، وتقديم طلب استشارة أبنية من خلال www.amman.jo وللاستفسار هاتف 065008080 وبين أن استلام رخصة المهن يتم إما من خلال شركة البريد او باليد من خلال المنطقة الصادرة عنها الرخصة وهذه الخيارات اختيارية عند تقديم الطلب الكترونيا، كما تسمح الخدمة بالدفع الجزئي للمسقفات والمخالفات والتحققات ، علما بان رقم الدفع الالكتروني ثابت لا يتغير لكن في مخالفات السير كل مخالفة لها رقم دفع الكتروني يختلف عن الاخر .

وبخصوص أمان الدفع الالكتروني يتم إدارة هذا النظام من قبل نظام البنك المركزي الأردني مما يعني أنه يضمن لجميع العملاء أعلى مستوى من الأمان ، فيما تتحمل الامانة العمولة عند الدفع عن طريق موظف اي فواتيركم .

وفي حال تم الدفع عن طريق حساب البنكي (اون لاين) لا يتحمل الدافع اي عمولة ، اما الدفع عن طريق البطاقات الإتمانية عن طريق موقع “اي فواتيركم” فتخصم نسبة تذهب للشركة الصادرة عنها البطاقة وفي حال كان الاشخاص لا يمتلكون رقم وطني ( سياح ، ضيوف ، وافدين ، غير اردنيين ) يمكن عمل ملف مستخدم جديد على الموقع الالكتروني ، فيما العمل جار على تقديم خدمة السيارات غير الاردنية من حيث الاستعلام عن المخالفات والدفع الالكتروني وبخصوص الرخص الموقوفة ان كان يتم تجديدها الكترونيا، تؤكد الأمانة انه لن يتم اجراء ايقاف قانوني على أي رخصة باستثناء الرخص التي عليها بيان قانوني من الدائرة القانونية او المحكمة والتي لن يتم تجديدها بسبب حركة الايقاف .

وحول بعض التساؤلات ان كان هنالك إمتيازات وخصومات لمن يدفع الكترونيا، فإنه لا بد من الاشارة إلى أنها كونها رسوما وضرائب حكومية لا يجوز الخصم او التقليل منها الا بموجب قرار من مجلس الوزراء ، وعن الشقق باسم البنوك ( تأجير تمويلي ) فان الدفع الالكتروني يتم من خلال رقم العقار .

ووفرت الامانة محطات لتقديم الخدمات الالكترونية في جميع مناطق الامانة والمبنى الرئيسي للأمانة وفي مالية مرج الحمام ومالية شمال عمان في شارعي الوكالات والثقافة، وفي ترخيص ماركا وغرب عمان وشمال عمان وترخيص العمومي وسحاب والعقبة واكد ان الدفع الكترونيا يتم من خلال حسابك البنكي أو من خلال البطاقات الإئتمانية بالدخول الى موقع “إي فواتيركم” او من محافظ الموبايل الالكترونية، او نقدا من خلال مكاتب البريد الاردني واكشاك ونقاط بيع “إي فواتيركم” والبنوك او محلات الصرافة المعتمدة.

وللتعرف على الخدمات الالكترونية وفرت الامانة الرابط التالي وللتعرف اكثر عن طريقة الدفع الالكتروني من خلال مشاهدة الفيديو من خلال الرابط التالي وللتعرف عن طريقة تجديد رخص المهن ولوحة الإعلان الكترونيا من خلال مشاهدة الفيديو على الرابط التالي ووفرت الأمانة امام المواطنين دليل استخدام الخدمات الالكترونية على الرابط https://www.amman.jo/site_doc/epayment.pdf ولبيان الصورة اوضح فان الخدمات الإلكترونية لأمانة عمان تشمل الاستعلام عن مخالفات السير ودفعها بالدخول الى موقع أمانة عمان www.amman.jo والتسجيل كمستخدم في الموقع، ثم الانتقال الى صفحة الخدمات الإلكترونية .

وللاستعلام عن المسقفات ودفعها من خلال الدخول الى موقع أمانة عمانwww.amman.jo والتسجيل كمستخدم في الموقع، ثم الانتقال الى صفحة الخدمات الإلكترونية .

وتجديد رخص المهن ودفعها بالدخول الى موقع رخص المهن لأمانة عمانhttps://vl.amman.jo/GصVLPublic/ و تسجيل الدخول عن طريق اسم المستخدم (رقم المنطقة-رقم الرخصة Vl) واتباع تعليمات الموقع ، ثم الذهاب الى الصفحة الرئيسية واختيار الخدمة المطلوبة (تجديد .

يذكر ان حسابات امانة_عمان_الكبرى على مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك https://www.facebook.com/cityofamman ، تويتر : https://twitter.com/Gصtweets ، انستقرام : https://www.instagram.com/cityofamman سناب شات ammancity ، فليكرFlickr https://www.flickr.com/photos/greater_amman_municipality اليوتيوب https://www.youtube.com/ammancitytube –(بترا) ع ع/م ك/هـ 
5/1/2018 – 03:02 م

بترا 

المصدر: هاشتاق عربي

المصدر الاصلي: هاشتاق عربي

0 تعليق