كورس اللغة الانجليزية في جامعة بانجور

” هاشتاق عربي” يرصد 135 إنجاز أردني في العام 2017

هاشتاق عربي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

واصل الاردنيون خلال العام 2017 انجازاتهم في كل الميادين والمحافل العربية والعالمية، ليؤكد كل من انجز وحقق تفوقا وتميزا على ان هذا البلد يزخر بموارده البشرية المؤهلة والتي تمتلك الموهبة والقدرة على المنافسة رغم محدودية الموارد المادية والطبيعية.

تفوق شبابنا وطلاب مدارسنا وجامعاتنا وشركاتنا الاردنية ومؤسساتنا والموهوبين في الفن والثقافة والرياضة وحققوا العشرات من الانجازات في العام 2017، ما يتطلب البناء على هذه الانجازات بدعمها وتطويرها للافادة منها محليا في التنمةي الاقتصادية والاجتماعية.

وتنوعت الانجازات في قطاعات ريادة الاعمال والثقافة والفن والرياضة والعلوم والطب والتكنولوجيا، كما تنوعت الانجازات وتوزعت على كل الاعمار، ولكنها تركزت في معظمها في جيل الشباب الذي يسعى لبناء مستقبله.

موقع ” هاشتاق عربي” كما عودكم في كل سنة، رصد انجازات الاردنيين على المستويات العربية والعالمية ووضعها بين ايديكم لتكون دليلا مرشدا للجميع وعاملا محفزا للاخرين نحو التفوق والنجاح.

(1)- الملك يكرّم كوكبة من المؤسسات والمواهب الأردنية المتميزة

حظيت مؤسسات وشباب اردنيون متميزون ورياديون في عيد الاستقلال الحادي والسبعين بتكريم ملكي، حيث أنعم جلالة الملك عبدالله الثاني ، عليهم بأوسمة وميداليات ملكية.

وأنعم جلالته على مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز/ إربد، بوسام الاستقلال من الدرجة الأولى، تسلمته مديرة المدرسة مريم المعابرة، وذلك تقديرا لدور المدرسة الريادي كحاضنة للإبداع وتميزها بإعداد ورعاية طلبتها، الذين حققوا مراكز متقدمة على مستوى المملكة منذ تأسيسها عام 2002. 

كما أنعم جلالته على منصة إدراك/ إحدى مبادرات مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، بوسام الاستقلال من الدرجة الأولى، تسلمه السيد نافذ الدقاق، تقديراً لدور المنصة في رفد المجتمعات العربية بالتعليم النوعي المتميز، حيث تشكل هذه المنصة فرصة فريدة ومهمة أمام المتعلمين العرب، للالتحاق عبر شبكة الإنترنت بمساقات توفرها أفضل المؤسسات والجامعات العربية والعالمية مجاناً. 

وأنعم جلالته على جوقة دوزان وأوتار، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الأولى، تسلمه السيد قسطندي متري منى، تقديرا لإنجازات الجوقة الفنية والموسيقية المتميزة وتألقها في تمثيل الأردن على الساحة الموسيقية الدولية وتعزيز صورته التنافسية في هذا المجال. 

كما أنعم جلالته على أحمد رافع محمد الهنداوي، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الثانية، تقديراً لدوره الكبير وجهوده المميزة التي بذلها خلال فترة عمله في الأمم المتحدة، كأصغر وأول مبعوث أممي للشباب، في دعم قضايا الشباب وتسليط الضوء على مشاكلهم وتمكينهم وتبني السياسات التي تلبي طموحاتهم على المستويين المحلي والدولي، حيث يعد أنموذجا للشباب الأردني الواعد.

وأنعم جلالته على المرحوم خالد خليل عوض الله الشعيبات، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الثالثة، تسلمه نجله عبدالله، تقديرا لمسيرة المرحوم الرياضية المتميزة على مدار سنوات عديدة، والتي قاد خلالها المنتخب الوطني لكرة القدم، لتحقيق العديد من الإنجازات التي أسهمت في إحداث نقلة نوعية في رياضة كرة القدم في الأردن. 

كما أنعم جلالته على المهندس ناصر حسين محمد صالح، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الثالثة، تقديراً لجهوده الريادية في تأسيس شركة مدفوعاتكم، والتي أسهمت في التسهيل على المواطنين من خلال عملية الدفع الإلكتروني، لتصل خدماتها لمعظم البنوك. 

وأنعم جلالته على مركز القنطرة لتنمية الموارد البشرية، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الثالثة، تسلمه كل من ركان الرواد، ومحمد دويرج، تقديرا لإسهامات المركز المتميزة في دعم المبادرات الشبابية في محافظة معان. 

كما أنعم جلالته على سديم زياد سالم قديسات، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الثالثة، تقديراً لإسهاماته النوعية في مجال البحث العلمي والطبي فيما يخص الكشف المبكر عن مرض السرطان، واختراعه جهازا يعمل على إسقاط العينات في المختبرات الجينية بالمستشفيات بشكل آلي. 

وأنعم جلالته على سهيل سالم جريس بقاعين، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الثالثة، تقديرا لجهوده الدؤوبة في إثراء الفن التشكيلي ومبادراته التطوعية، وخصوصاً تلك الموجهة لفئة المكفوفين، حيث أطلق مبادرة “قارئ اللون” بالتعاون مع أكاديمية للمكفوفين، والتي أسهمت في رفع قدرة الطلبة المكفوفين في التعبير عن مكنوناتهم وأحاسيسهم. 

كما أنعم جلالته على السيدة سناء سالم شرقي قدحات، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الثالثة، تقديراً لجهودها التطوعية المتميزة، من خلال رئاستها لجمعية سيدات الينابيع الخيرية في محافظة عجلون. 

وأنعم جلالته على نور “محمد تيسير” طالب خريس، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الثالثة، تقديراً لجهوده الريادية ومساهمته بتأسيس منظومة الألعاب الإلكترونية في الأردن، حيث ساهم بإدارة الجانب التقني لمختبرات الألعاب الإلكترونية التي تم إنشاؤها بمبادرة ملكية من خلال صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وترأس فريق عمل الألعاب الأردنية، الذي أطلق بوابة لمحتوى مطور ألعاب الهواتف الأول في منطقة الشرق الأوسط، التي وفرت فرص التدريب للشباب وتطوير أفكارهم الإبداعية.

وأنعم جلالته على عبدالرحمن علي محمد الزغول، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الثالثة، تقديراً لجهوده الريادية في مجال تمكين وتشجيع الشباب على إحداث التغيير الإيجابي في المجتمع، وتوفير فرص التعليم لأكثر من 500 فرد من الطلبة المحتاجين، بالإضافة لدوره المتميز في خدمة المجتمع والعمل التطوعي من خلال إطلاق مبادرة “الخبز من أجل التعليم”، التي تقوم على جمع الخبز الزائد وبيعه لتوفير منح دراسية للطلبة الفقراء.

وأنعم جلالته على المخرجة ساندرا الياس يوسف قعوار، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الثالثة، تقديراً لدورها في رفد المسيرة الفنية الأردنية، كمخرجة وفنانة ومنتجة، حيث فازت بالعديد من الجوائز، منها: جائزة أفضل إخراج من فئة السينما الدولية (لمرتين)، في مهرجان دلهي السينمائي الدولي في الهند، عن فيلم “ضوء” عام 2017. 

وأنعم جلالته على المهندس مؤيد محمد أحمد عوض، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الثالثة، تقديرا لجهوده ومساهمته في الحفاظ على حياة عدد من المواطنين، حيث استند إلى علمه وفكره في قراءة مؤشرات ودلالات لتقييم حجم الخطر قبل انهيار مجموعة مباني في جبل الجوفة، حيث ضرب مثالاً يحتذى بحسه الوطني والإنساني، والحرص على المصلحة العامة.

وأنعم جلالته على الطالبة جود صفوان محمد المبيضين، بميدالية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتفوق من الفئة الذهبية، تقديراً لأفكارها الريادية والإبداعية، التي ترجمتها على أرض الواقع لتصبح أصغر روائية عربية، بعد أن أصدرت روايتها (جرح الياسمين) عام 2017، وكتاب (التحدي يليق بك/ أروع ما قرأت)، عام 2016. كما أنها صاحبة مبادرة (على عتبة كل باب كتاب) الهادفة إلى تشجيع القراءة للمساهمة في الوصول إلى جيل مثقف وواعِ. 

كما أنعم جلالته على الطفلة إيمان ينال يحيى بيشه، بميدالية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتفوق من الفئة الذهبية، تقديراً لأدائها الفني المتميز، وموهبتها في الغناء الأوبرالي، الذي مَكَّنَها من الفوز بلقب نجمة برنامج المواهب العربية، لعام 2017، وهي في سن الثامنة من عمرها، كأصغر متسابقة تفوز بهذا اللقب.

(2)-الملك يكرم مجموعة من العلماء الأردنيين

 كرم جلالة الملك عبدالله الثاني العام الماضي مجموعة من “نجوم العلوم” الأردنيين الذين تميزوا في مختلف حقول العلم وتطبيقاته وسخروا علمهم ومعارفهم لخدمة الإنسانية

وسلم جلالته المكرمين من العلماء الأردنيين الذين يمثلون عمداء كليات ومدراء دوائر علمية في أهم الجامعات والمعاهد على مستوى العالم جوائز تقديرية وذلك خلال فعاليات المنتدى العالمي للعلوم 2017، الذي نظم في منطقة البحر الميت

وكرم جلالة الملك، الدكتور عمر ياغي المتخصص في علم الكيمياء وأحد المرشحين لجائزة نوبل للكيمياء 2015، وأحد أهم علماء الكيمياء في العالم ومؤسس ورئيس معهد بيركلي للعلوم العالمية.

كما كرم جلالته الدكتور منير نايفة استاذ تكنولوجي النانو في جامعة إلينوي في الولايات المتحدة الأميركية ومؤسس ورئيس معهد النانو في الجامعة نفسها، والدكتورة رنا الدجاني البروفسور المساعد في البيولوجيا الجزئية في علم الأحياء، وعضو فريق الأمم المتحدة الاستشاري للمجتمع المدني في الأردن، والتي تم اختيارها من بين أكثر عشرين عالما مؤثرا في العالم الاسلامي لعام 2014.

وكان التكريم أيضا من نصيب الدكتور شاهر المومني، استاذ الرياضيات في الجامعة الأردنية، الذي تم ترشيحه لنيل جائزة نوبل في الفيزياء 2016، وتم تصنيفه من أول عشرة علماء في العالم في مجال الرياضيات منذ عام 2009 وحتى الأن.

ونال التكريم الملكي الدكتور برهم أبو دية البروفسور المساعد في الطب في كلية مايو كلينك للطب، والذي طور إجراءات لتقليل حجم المعدة ومعالجة السمنة، وكذلك الدكتور زيدان كفافي البروفسور في مجال الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة اليرموك الذي أجرى أبحاث حول العصر الحجري الحديث.

وكرم جلالته الدكتور خالد أصفر المختص في مجال تصميم الأنظمة الهندسية وأنظمة الطاقة المتجددة والحائز على عدد من الجوائز العالمية في هذا المجال، وكذلك كرم جلالته الدكتور عيسى بطارسة البروفسور في هندسة الكهرباء والحاسوب في جامعة وسط فلوريدا الذي سجل 21 براءة اختراع وحاز على العديد من الجوائز العالمية.

كما كرم جلالة الملك الدكتور أحمد غندور عضو هيئة تدريس الهندسة الصناعية في الجامعة الهاشمية والخبير في تطوير وابتكار الطاقة المتجددة، والدكتور علي ملكاوي مدير مركز هارفرد للمدن والمباني الخضراء لإسهاماته في مجال تصميم وتطوير حلول بيئية للمباني اعتمدتها جهات علمية عديدة في العالم.

وحاز التكريم الملكي الدكتور كارم الزعبي عميد كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الذي ركزت أبحاثه في مجال الصيدلة على الوقاية من الأمراض العصبية، والدكتور زيد الكيلاني لإسهاماته في مجال الطب في المملكة، والعالم الأردني الشاب سديم قديسات، الباحث في قسم الوراثة في الجزئية والإنسانية في كلية باير الطبية، والدكتور سند بشناق الخبير في شركة توشيبا اليابانية الذي سجل العديد من براءات الاختراع في مجال اشباه الموصلات والتكنولوجيا المتقدمة وفي علوم الروبوت.

يذكر أن عددا من الجامعات الرسمية بدأت تظهر ضمن التصنيفات العالمية لأفضل 500 جامعة على مستوى العالم من بينها التايمز وإكيو اس وشنغهاي، منها الجامعة الأردنية والعلوم والتكنولوجيا الأردنية والهاشمية.

(3)- الاردن ينجح في تنظيم فعاليات المنتدى العالمي للعلوم  

 نجح الاردن في العام 2017 بتنظيم فعاليات المنتدى العالمي للعلوم 2017، الذي انعقد خلال الفترى من 7 الى 11 من شهر تشرين الثاني ( نوفمبر ) الماضي وبرعاية ملكية سامية تحت شعار “العلم من أجل السلم” وبحضور الرئيس الهنغاري، ومشاركة حوالي 3000 شخص، يمثلون نحو 120 دولة، من علماء وأكاديميين وصناع قرار ومستثمرين، وعدد من الحائزين على جائزة نوبل

ورعى جلالة الملك عبدالله الثاني، افتتاح أعمال المنتدى العالمي للعلوم 2017، التي انطلقت في مركز الملك الحسين بن طلال   للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت 

وحضر الجلسة الافتتاحية للمنتدى الرئيس الهنغاري يانوش أدير، والعديد من العلماء الحائزين على جائزة نوبل، وممثّلون حكوميون رفيعو المستوى من العديد من دول العالم

وناقش المشاركون في المنتدى على مدى أربعة أيام من خلال أربعين جلسة رئيسية ومتخصصة مواضيع تتعلق بالطاقة والمياه وأمن الغذاء، وتحديات التعليم والتحول الرقمي

واستضاف الاردن أعمال المنتدى بعد منافسة حادة مع عدة دول على مستوى المنطقة والعالم، حيث تم اختيار المملكة من قبل شركاء المنتدى، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة – اليونسكو والأكاديمية الهنغارية للعلوم، بوصفها دولة ترعى وتقدر الحوار السلمي والتفكير الإبداعي.

(4)- المهندسة هدى الحسيني تحصد ذهبية جائزة ” ستيفي” العالمية للأعمال

تمكنت المهندسة الاردنية هدى الحسيني من الحصول على ” ذهبية” جائزة ” ستيفي” العالمية كافضل موظفة في العالم وذلك عن فئة المؤسسات الحكومية أو غير الربحي عن العام 2017

وحصلت المهندسة الحسيني – وهي رئيس قسم التدريب والدراسات في نقابة المهندسين الاردنيين على ” الذهبية” بعد منافستها مع ثلاث مترشحات اخريات للجائزة : بحرينية واثنتين من الولايات المتحدة عن الفئة التي ترشحن لها في جوائز ” ستيفي” وهي فئة

وسبق للمهندسة الاردنية ان ترشحت ووصلت الى نهائيات هذه الجائزة في الاعوام 2014 و2016 ، ونالت الجائزة الفضية في هاتين السنتين، فيما تتأمل ان تنال الجائزة الذهبية عن العام الحالي 2017.

(5) – جنى الغول تكسب المركز الثالث بمسابقة الحساب الذهني العالمية

في الايام الاخيرة من العام 2017 حققت الطالبة الاردنية جنى الغول انجاز اردني جديد من الصف الخامس في أكاديمية الرواد الدولية المركز الثالث في مسابقة الحساب الذهني العالمية AC-MAC .

وشاركت الطالبة الاردنية جنى الغول في نهائيات المسابقة العالمية التي أقيمت في جوهانزبيرج – جنوب افريقيا، الخميس الماضي.

وهنأ وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز  الطالبة جنى الغول، مشيدا بانجازها الذي وصفه بالانجاز الكبير للوطن وولاسرة التربوية.

(6)- ماهر ميمون يتسلّم جائزة أفضل مخترع في مضمار الطاقة

تسلّم الريادي الأردني المهندس الاردني ماهر ميمون الجائزة العالمية كـ ” افضل مخترع للعام 2017″ من جمعية مهندسي الطاقة العالمية على هامش انعقاد فعاليات كونجرس الطاقة العالمي التي نظمته الجمعية في مدينة اتلاتنا في ولاية جورجيا الامريكية.

وجرى تكريم الاردني ميمون – ابن الـ 28 سنة – بعد ان حصد هذا اللقب العالمي الذي تقدم له مبتكرون ومخترعون في مضمار الطاقة من مختلف انخاء العالم،  وذلك لتميز المهندس الاردني في مضمار عمله كمستشار في مجال الطاقة وتاسيسه وعمله المتواصل اليوم على تطوير اختراع يجعل الالواح الشمسية ذاتية التنظيف بدون استعمال المياه من خلال الشركة التي تشاركه فيها ايضا الريادية الاردنية تالا نصراوين : شركة ” سولار بيزو كلين”.

(7)- ايمان بيشة تحصد لقب ” أرب غوت تلنت”

سطرت الطفلة الاردنية ايمان بيشة صاحبة الموهبة الغنائية الاوبرالية في العام 2017 انجازا  للأردن بفوزها بلقب برنامج المواهب العربي ”Arabs got talent”.

واعلن في الحلقة النهائية لبرنامج ”Arabs got talent” على قناة ” ام بي سي” عن فوز الطفلة الاردنية بيشة ابنة الثمان اعوام وذلك بعد حصولها على اعلى نسبة تصويت من الجمهور، متفوقة على المواهب العربية التي رافقتها للحلقة النهائية.

وتميزت الطفلة الاردنية ايمان بيشة ببراءتها وموهبتها المتميزة في الغناء الاوبرالي والذي صعد بها من حلقات التصفيات الى الحلقات النهائية مباشرة بحصولها على ” الباز الذهبي” من الفنان احمد حلمي.

(8)- مصطفى سلامة يصبح 1 من 7 في العالم في تحدي القمم السبع

خلال شهر ايار ( مايو) من العام 2017 ، أنهى المتسلق الأردني والعالمي مصطفى سلامة مغامرة جديدة وضعته في مصاف متقدمة ليصبح 1 من 7 أفراد في العالم ممن أنهو تسلق القمم السبع وتزلج القطبين وأخيراً تزلج جرينلاند من الشمال إلى الجنوب.

وجاء هذا الانجاز بعد ان قام سلامة برحلة امتدت على مدى ثلاثة أسابيع بتزلج جرينلاند من شمالها لجنوبها ثمانية ساعات يومياً، واجه خلالها الكثير من الصعاب والتحديات، حيث تراوحت درجات الحرارة مابين -30 في بداية الرحلة لتعود وتصل إلى مابين 15 و20 درجة مع اقترابهم من الساحل باتجاه الجنوب، وهذا كله عائد للتغير المناخي وأثاره السلبية على البيئة.

(9)- أبو حمّاد تفوز بمنحة برنامج لوريال اليونسكو

فازت أستاذة العلوم الصيدلانية في الجامعة الأردنية الدكتورة أريج أبو حمّاد بمنحة “برنامج لوريال – اليونسكو من أجل المرأة في العلم للعام 2017″، مضيفة إنجازا علميا جديدا لإنجازات النساء العربيات في حقل البحث العلمي.

وجاءت مشاركة أبو حماد في البرنامج من خلال تصميم العقاقير القائمة على دراسة الشكل الثلاثي الابعاد للبروتينات لتطوير علاجات جديدة للأمراض المعدية، بإجرائها أبحاثا في تصميم مثبطات للأنزيمات المسببة للأمراض المزمنة الشائعة باستخدام الحاسوب.

(10)- خمس رياديات أردنيات يفزن بفعالية عالمية

 التقت جلالة الملكة رانيا العبدالله العام الماضي خمس سيدات أردنيات متميزات، فاز مشروعهن التكنولوجي ضمن مشاركتهن في تجمع “النساء التكنولوجيات” المنعقد في سيليكون فالي في الولايات المتحدة الأميركية.

وأبدت جلالتها إعجابها بفكرة مشروعهن وهو منصة الكترونية تهدف الى تعزيز فرص الالتحاق بالتعليم الجامعي للأيتام في الأردن من خلال برامج تدريبية وبناء قدرات متخصصة.

وكانت السيدات وهن ظلال الشرمان وآلاء آغا كرس وأسيل الموسى وهبة شبروق ونور الطوباسي، شاركن في تجمع “النساء التكنولوجيات” من بين 100 مشاركة من 20 دولة ومن أصل اربعة آلاف طلب تم تقديمه، وحصل مشروعهن – الذي يحمل اسم ” عزوة” إلى جانب أربعة مشاريع لفرق أخرى من الكاميرون وكينيا وباكستان وجنوب افريقيا على دعم لتطبيقه على أرض الواقع.

وجاءت فكرة المشروع بعد تطوع السيدات في عدد من دور الأيتام في الأردن واطلاعهن على التحديات التي تواجه الأيتام في دور الرعاية، حيث سيتم ضمن الفكرة إقامة ورشات عمل مكثفة، والعمل على تنمية الشخصية وبنائها وتطويرها، وايجاد قدوة في ذهن المستفيد لتكون حافزاً لتطوره الشخصي والتعليمي.

و”النساء التكنولوجيات” هو برنامج تبادل ثقافي يجمع النساء في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ويبدأ بحضور ورشات تحضيرية وتدريبية، وزيارات للشركات العالمية في تلك المجالات، ومن ثم تتم استضافة كل مشاركة في واحدة من تلك الشركات لمدة ثلاثة أسابيع من أجل التطوير المهني.

(11)- الخلايلة يفوز بالمركز الثاني في “منشد الشارقة”

في مشاركته في مسابقة منشد الشارقة في نسخته العاشرة؛ فاز المتسابق الأردني المهندس صالح الخلايلة بالمركز الثاني، بعد أن تأهل للمرحلة النهائية في المسابقة التي لاقت منذ انطلاقتها قبل عشر سنوات صدى واسعا، وهي المسابقة الوحيدة التي تُعنى بتنظيم فعالية تحتفي بالفن الملتزم.

(12)- فريق  اردني يحصد المركز الثاني في مسابقة عالمية للروبوت

حصد فريق Bright Engineers الاردني المركز الثاني في المسابقة العالمية للروبوت- اوروبا 2017 التي انعقدت في مدينة ارهوس الدانماركية.

واستطاع الفريق الاردني التفوق والتميز وذلك من بين 120 مشروعا حول العالم تقدمت وشاركت في هذه المسابقة العالمية.

ويعالج المشروع الاردني ارابع اكبر مشكلة تواجه العالم والكائنات الحية (مشكلة تسرب النفط ) والحل الذي قدمه الفريق استحق الجائزة والمركز الثاني عالميا، متفوقا بالفكرة وطريقة العرض.

وتعتبر المسابقة العالمية للروبوت – اوروبا اقوى المسابقات التي تقيمها شركة First و LEGO سنويا على مستوى العالم.

(13)- العجلوني تفوز بجائزة ملتقى المبادرات التطوعية والإنسانية الثاني

حصدت الشابة نور العجلوني من مؤسسة مبادرة “مطر” الجائزة النهائية لملتقى المبادرات التطوعية والإنسانية الثاني الذي انعقد في الكويت. 

وتهدف مبادرة “مطر” إلى تسجيل الكتب الأكاديمية والثقافية صوتيا، وتحويل هذه الكتب إلى نصوص لكي يتمكن المكفوفون من الاستفادة منها حتى تتمكن قوارئ الشاشة من قراءتها للمكفوفين وتوفر لهم في الجامعات بين المحاضرات وخلال الامتحانات القراءة لهم عن طريق الهاتف.

(14) – رنا الدجاني اول اردنية تحصل على منحة زمالة برادكليف بهارفارد

اختارت مؤسسة رادكليف للدراسات المتقدّمة في جامعة هارفارد الدكتورة رنا الدجاني من بين 1500 متقدّم حول العالم لتكون أول أردنية حاصلة على زمالة في المؤسسة.

ويدعم برنامج الزمالة في مؤسسة رادكليف 50 عالمًا وباحثًا – ما يشكّل 4 بالمئة فقط من المتقدّمين – سنويًا ممن لهم انجازات واضحة وأفكار واعدة، ويركّز المختارون على برامجهم الفردية بالاستفادة من وجودهم ضمن مجتمع دينامكي متعدد التخصصات في جامعة هارفارد.

ويأتي اختيار الدجاني، الأستاذ المشارك في الجامعة الهاشمية، كواحدة من الزملاء في مؤسسة رادكليف للدراسات المتقدّمة في جامعة هارفارد لعام 2017 – 2018، لتكون بذلك أول عالمة أردنية من بين جميع الأكاديميين الأردنيين تحصل على هذه الزمالة ما يعكس أثرًا كبيرًا على المجال الأكاديمي في الأردن.

(15)- طلبة من ” الأردنية ” يتأهلون للتنافس على جائزة هالت العالمية

تأهلت ثلاثة فرق من الجامعة الأردنية للتنافس على جائزة مسابقة هالت العالمية في مستواها الثاني “الإقليمي”.

وتهدف المسابقة الى تقديم حلول مبتكرة من شأنها القضاء على المشاكل الحرجة في العالم، حيث جاء عنوان الجائزة لعام 2018 هو تحدي الطاقة من خلال تسخير واستغلال الطاقة، لتحسين حياة البشر حول العالم وبأبسط الطرق.

و المنافسة على جائزة “هالت العالمية” يبدأ محليا بين عدد من الفرق المترشحة على مستوى الجامعات الأردنية للتأهل للمنافسة على مستوى المنطقة، ثم التأهل لقضاء ثمانية أسابيع من الصيف في مدرسة هالت في المملكة المتحدة، وبعدها يتم الانتقال للمشاركة في المرحلة النهائية للمسابقة في مدينة نيويورك الأمريكية في أيلول 2018.

(16)- الهناندة يحصد جائزة أفضل رئيس تنفيذي للعام ٢٠١٧

حصد الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن، أحمد الهناندة، جائزة أفضل رئيس تنفيذي للعام 2017 ، خلال فعاليات حفل جوائز تيليكوم وورلدز الشرق الأوسط السنوية، الذي أقيم في دبي خلال شهر ايلول ( سبتمبر ) من العام الماضي.

وحصل الهناندة على هذه الجائزة – بحسب لجنة التحكيم التي ضمّت عدداً من  الشخصيات البارزة في مجال الأعمال في المنطقة- نظراً لجهوده في الانتقال لمرحلة متقدمة في بناء استراتيجية طويلة الأمد تواكب التغيرات والتطورات الحاصلة في عالم التكنولوجيا والابتكار، وبما يتناسب مع الهوية المؤسسية والقيم الجوهرية لشركة زين،بالإضافة إلى المكانة الريادية التي تحظى بها الشركة، فضلاً عن  الأداء المتميز للشركة، وإنجازات الهناندة الإدارية، منذ توليه مهامه في عام ٢٠١١، وحتى العام الحالي.

(17)- أردنيان يرفعان العلم الأردني على ثاني أعلى قمة بالعالم

بعد رحلة تسلّق استمرت 18 يوما، تمكّن المتسلقان الأردنيان محمد عبد اللطيف، وأحمد بني هاني، بداية العام الماضي من بلوغ قمة أكونكاجوا “Aconcagua” في الأرجنتين، وهي ثاني أعلى قمة في العالم، بعد قمة “إفرست”.

ورفع المتسلقان الأردنيان العلم الأردني بعد نجاحهما في بلوغ القمة بعد رحلة “صعبة وشاقة”، ما يعد إنجازا للشباب الأردني، ورياضة التسلق الأردنية في 2017؛ حيث عمل الشابان الأردنيان طيلة الشهور القليلة الماضية على التحضير النفسي والجسدي واللوجستي لإنجاز الرحلة، بدعم من العديد من الجهات والمؤسسات.

وتعد قمة “اكونكاجوا” أعلى قمة في العالم خارج منطقة الهملايا، وواحدة من القمم السبع الأعلى على سطح الكرة الأرضية وترتفع نحو 6961 مترا عن سطح البحر.

(18)- المراشدة: الأردنية الأولى في هيئات الاعتماد الدولية

بعد 14 عاما من عملها في مجال الاعتماد على المستوى المحلي، تمكنت المهندسة لانا مراشدة، أن تكون أول أردنية تحصل على مرتبة مقيم دولي للمختبرات على مستوى العالم.

وبدات مراشدة عملها في الاعتماد في الأردن العام 1997 ليتم تعيينها رسميا العام 2003 في مؤسسة المواصفات والمقايييس؛ حيث بنت خلال هذه الفترة خبرة عملية أهلتها للخوض في هذا المجال على نطاق دولي، لتحصل على صفة مقيم دولي لتقييم هيئات اعتماد دولية في الدول والأقاليم في العام 2014.

وحصلت مراشدة على هذه الصفة بناء على خبرتها في هذا المجال في مديرية الاعتماد في مؤسسة المواصفات والمقاييس، إضافة إلى دورة متخصصة في هذا المجال؛ حيث حصلت عليها بناء على توصية لاعتمادها كمقيم من قبل المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات والجهاز العربي للاعتماد، موضحة أن عملها يتضمن اعتماد مختبرات الفحوصات والمعايرة والمختبرات الطبية.

(19)- ” مايندروكتس ” تحصد جائزة أفضل شركة عربية ناشئة في فعالية “GITEX Future Stars”

تمكنت شركة ” مايندروكتس”  – الشركة الناشئة الاردنية المتخصصة في مجال تطوير وسائل التكنولوجيا اللازمة لمساعدة الأشخاص الصم وضعاف السمع – من تسجيل انجاز اردني جديد لقطاع الشركات الريادية، بعد حصدت اول من امس جائزة افضل شركة ناشئة عربية في فعالية  “GITEX Future Stars” وهي فعالية رئيسية في معرض جيتكس 2017.

وحققت شركة ” مايندروكتس” – التي انطلقت قبل سنة – هذا الانجاز من بين 50 شركة ناشئة تم اختيارها من 700 شركة ناشئة تقدمت للفعالية، ومن ثم لتتأهل الى النهائيات التي ضمت 17 شركة ناشئة تسابقت في عرض افكارها والمنتجات التي تقدمها، حيث تفوقت الشركة الاردنية وحازت جائزة افضل شركة ناشئة عربية.

ويعد ” معرض اسبوع جيتكس 2017 ”  من اضخم المعارض التقنية في المنطقة حيث شارك في النسخة الحالية من المعرض الذي يختتم اليوم الخميس أ ما يزيد على 4100 عارض من أكثر من 70 دولة، واستقطب أكثر من 100 ألف زائر، ما يفتح الابواب واسعة امام الشركات الناشئة لاستقطاب اهتمام الشركات الكبرى والمستثمرين.

(20)- ثلاثة موظفين من زين يفوزون بمنافسة على مستوى المجموعة

وخلال العام 2017 تمكنت ثلاث افكار لخدمات ومشاريع في مجال تقنية المعلومات والاتصالات ابتكرها أردنيون من موظفي شركة “زين الأردن” من التفوق والفوز في منافسة على مستوى مجموعة زين الكويتية للأفكار الإبداعية داخل المجموعة، وذلك من بين 4 مشاريع اردنية تقدمت بها شركة زين الأردن لهذه المنافسة التي تجرى لاول مرة على مستوى شركات مجموعة زين الاقليمية العاملة في 8 دول عربية من بينها الأردن.

وجرى تكريم الافكار الأردنية الثلاث الفائزة من شركة “زين الأردن” في الكويت، حيث سيتم تطبيق هذه الافكار والخدمات على مستوى المجموعة. 

(21)- الأردن يحصد مراكز متقدمة بمسابقة يوسي ماس العالمية

حصد طلاب اردنيون مراكز متقدمة في مسابقة “يو سي ماس” العالمية الثانية والعشرين للأباكس والحساب الذهني التي أقيمت في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

والمسابقة التي انطلقت عام 1993 من ماليزيا تهدف لتطوير الاداء الذهني للطلبة من خلال توظيف عمليات الحساب الذهني كأداة للتدريب، ولها مراكز وفروع في مختلف محافظات المملكة.

وقالت مديرة الاتصال في يوسي ماس عبير الحسن: إن من بين اكثر من 2200 طالب من مختلف دول العالم، شارك الوفد الاردني الذي ضم 19 طالبا من المملكة، واحرزت الطالبة حلا عاهد لقبين هما الوصيف الثاني عن المستوى التاسع والوصيف الثاني عن المسابقة السمعية لتحصل على المركز الثالث عالميا.

(22)- ثلاثة مشاريع ريادية اردنية تتفوق في جائزة الابتكار ” تحدي 22″

فازت ثلاثة مشاريع ريادية اردنية بجوائز في النسخة الثانية من جائزة الابتكار “تحدي 22” التي انعقدت نهائياتها في قطر.

وجائزة ” تحدي 22″ هو برنامج أطلقته اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية ويهدف إلى تعزيز ثقافة الابتكار في العالم العربي، واستقطاب المبتكرين ورواد الأعمال العرب، ودعم ورعاية أفكارهم، التي من شأنها أن تساهم في حلول مبتكرة لاستضافة وتنظيم الفعاليات الكبرى، مثل كأس العالم لكرة القدم 2022، وإحداث أثر مستدام على المجتمعات العربية. 

وتمكنت المشاريع الأردنية: “Friendture” في فئة التجربة السياحية، ومشروع SnapGoal في فئة الاستدامة، ومشروع Eila في فئة انترنت الاشياء من تحقيق الفوز كل في فئته وذلك من بين 27 شركة وفكرة تأهلت الى نهائيات هذه المسابقة العربية وتنافست ضمن اربع فئات هي: الاستدامة، الصحة والسلامة، التجربة السياحية، وانترنت الأشياء.

(23)- اردنيون يتفوقون في جائزة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب العربي الدولية

وكان الشباب الاردنيون على موعد مع الفوز والتفوق في جائزة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب العربي الدولية بدورتها الرابعة، حيث فاز ثلاثة اردنيون ضمن فئة الشباب العربي المبدع، تالا حداد عن مشروعها (التعبير من غير توتر)، ومحمد العتوم عن مشروع (شركة يوتر للحلول الإلكترونية)، ويارا مرعي عن مشروعها (استرجاع البقع النفطية المتسربة في البحار والمحيطات).

وفي نفس الفعالية، وضمن فئة المشروع العربي المبدع، فاز من الاردن مشروع (ريسايكلي).

(24)-ابو دبسة تترأس فريق الأردن الفائز بالمركز الثالث عالمياً في مسابقة هواوي في الصين

حقق الفريق الأردني المشكل من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وجامعة البلقاء التطبيقية برئاسة الطالبة فرح ابو دبسة من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا المركز الثالث عالميا في مسابقة هواوي العالمية لمهارات تقنية المعلومات والاتصال لعام 2017 التي عقدت في الصين اول من أمس الأحد.

وضم الفريق الأردني كل من الطلبة طالبة ماجستير أمن المعلومات والجرائم الرقمية في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا فرح ابو دبسة، والطالبان عمران حطاب من تخصص علم الحاسوب وضياء المحاميد من تخصص نظم المعلومات المحاسبية من جامعة البلقاء التطبيقية، بإشراف المهندس أشرف صبحا من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.

كما حصلت جامعة الأميرة سمية على شهادة أكاديمية مميزة إضافة إلى درع التميز في المسابقة، فيما حصل المهندس صبحا على جائزة المدرب المتميز.

(25)- ترشيح اردنية لجائزة أفضل معلم بالعالم

اختيرت معلمتان عربيتان من بينهما اردنية ضمن القائمة النهائية لأفضل 50 معلماً مرشحا لنيل «جائزة أفضل معلم في العالم 2018» المقدمة من «مؤسسة فاركي».

وتعتبر الجائزة، التي تدخل الآن عامها الرابع، أكبر جائزة من نوعها في العالم بقيمتها البالغة مليون دولار أميركي.

وترشح للجائزة لعام 2018 كل من هبة بلوط؛ معلمة علم الأحياء ومنسقة العلوم في «مدارس سان جورج» في العاصمة اللبنانية بيروت، والاردنية سمر نزال؛ التي تدرّس علوم الروبوتات والفيزياء بشكل رئيسي للفتيات السوريات والفلسطينيات من اللاجئين بمدرسة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في مدينة إربد الأردنية.

ووقع الاختيار على هبة وسمر من بين أكثر من 30 ألف مرشح ومتقدم من 173 دولة حول العالم.

وتدرّس سمر نزال في مدينة إربد الأردنية، سعياً إلى دعم الفتيات الفقيرات اللواتي اضطررن لمغادرة المدرسة وهنّ صغيرات بسبب الزواج المبكّر.

(26)- طالب أردني يفوز بالمركز الأول بمسابقة الحساب الذهني في ماليزيا

حصل الطالب الأردني عبدالله ياسر سيف على المركز الأول على مستوى العالم، في المسابقة الثانية والعشرين للحساب الذهني (UCMAS) التي أقيمت في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وعبدالله سيف، هو أحد طلاب أكاديمية حكمت الفاروق التابعة لجمعية المركز الإسلامي الخيرية.

وقد شارك في المسابقة 2300 متسابق من بلاد مختلفة، تسعة عشر طالبا منهم من الأردن.

(27)- الخبير الأردني علي ذياب يحصد برونزية جائزة ” ستيف ” العالمية للأعمال

حصل خبير المبيعات والمدرب الاردني علي ذياب، في العام 2017 على برونزية جائزة ” ستيف” العالمية للاعمال.

وحصد ذياب برونزية جائزة افضل مدربي المبيعات للعام 2017، بعد ان خاض غمار المنافسة والترشيحات بين 2300 من محترفي الاعمال الذين تقدموا للجائزة، ليحجز له مكانا ضمن القائمة النهائية للمسابقة. 

(28)- انجازات اردنية في رياضة الملاكمة 

فاز اللاعب الاردني حسين عشيش بالميدالية البرونزية في بطولة آسيا للملاكمة في أوزبكستان.

كما حصد الاردن ثلاث ميداليات برونزية للملاكمة في دورة ألعاب التضامن الإسلامي في أذربيجان.

(29)- ربابعة يفوز بجائزة منظمة فينس الدولية

فاز الدكتور محمد جميل ربابعة من كلية التمريض بجامعة العلوم والتكنولوجيا بجائزة الباحث الشاب التي تمنحها منظمة فينس الدولية وذلك لبحوثه العلمية المتميزة في مجال رعاية كبار السن داخل الأردن وخارجه.

وجرى تكريم الدكتور الربابعة خلال الاجتماع العلمي السنوي للمنظمة للعام الحالي والذي عقد في الهند بحضور العديد من الباحثين العلميين من الولايات المتحدة الأميركية، استراليا، بريطانيا، جنوب افريقيا، ماليزيا، السعودية، مصر، عمان، الهند بالإضافة إلى الأردن.

(30)- مشروع ذكرى للتعلم الشعبي يحصد جائزة من اليونسكو

سجل مشروع ذكرى للتعلم الشعبي Zikra for Popular Learning – وهي امتداد لمبادرة ذكرى المجتمعية- في العام 2017 انجازا اردنيا جديدا بعد ان حاز جائزة اليونسكو/ اليابان للتربية من أجل التنمية المستدامة لعام 2017. 

وتسلّم الجائزة عن المشروع المؤسسان له: ربيع زريقات ولمى الخطيب في حفل أقيم في باريس خلال انعقاد المؤتمر العام لليونسكو.

وتمكن المشروع الاردني – الذي يتميز باستخدامه للأساليب التجديدية للتعلم والتي من شأنها المحافظة على الثقافة والتقاليد المحلية – من التفوق في هذه الجائزة، وذلك من بين 100 مشروع رشحتها مكاتب اليونسكو حول العالم من 60 دولة لخوض غمار المنافسة على هذه الجائزة التي تهدف لمكافأة الجهود المتميزة للأفراد والمؤسسات والمنظمات التي تهتم بأنشطة التعليم من أجل التنمية المستدامة، في إطار برنامج العمل العالمي بشأن البيئة والتنمية المستدامة.

(31) – قرادة يظفر بالميدالية الفضية في بطولة العالم البارالمبية لرفع الأثقال

توج لاعب المنتخب الوطني البارالمبي ، عمر قرادة ، الثلاثاء الماضي بالميدالية الفضية في بطولة العالم لرفع الأثقال التي تستضيفها العاصمة المكسيكية ، مكسيكو سيتي، وتختتم اليوم. 

ونجح “قرادة” في احتلال المركز الثاني ضمن منافسات وزن 49 كغم بعد أن تمكن من رفع 178 كغم.

وحاز الفيتنامي لي فان كونغ على الميدالية الذهبية لهذا الوزن برقم قياسي عالمي بلغ 183.5 كغم فيما جاء ثالثاً النيجيري أديسوكان ياكوبو بعد أن رفع 174 كغم.

(32)- آيات عمرو تشارك في القمة الدولية لحقوق الانسان

شاركت الشابة الاردنية ايات عمرو في القمة الثالثة عشرة السنوية الدولية لحقوق الانسان في مدينة نيويورك في امريكا، حيث تم اختيارها من قبل جمعية الشباب لحقوق الانسان كمتحدثة في القمة من بين 72 شابا وشابة من حول العالم.

(33)- فريق أردني يفوز بالمركز الأول بمسابقة “ناسا يوروبا تشالينج”

حصل الفريق الاردني المكون من المهندسة فرح صلاح والمهندس خالد الشريف على المركز الاول في مسابقة “ناسا يوروبا تشالينج” التي نظمتها وكالة ناسا الفضائية الامريكية بمشاركة 21 فريقا عالميا.

والمهندسة صلاح خريجة جامعة الاميرة سمية- هندسة اتصالات، والمهندس الشريف خريج الجامعة الأردنية- هندسة الحاسوب.

والتطبيق الفائز للفريق الأردني “طقس عالمي (وورلد ويذر)” يمكّن العلماء وخبراء الأرصاد الجوية وعشاق الطقس من خلق صور ثلاثية ورباعية الأبعاد باستخدام بيانات الطقس من مصادر مختلفة، وقد استخدم الفريق منصة ناسا العالمية للرياح، وبيانات الأقمار الصناعية المفتوحة، بهدف إيجاد حلول جديدة وخلاقة، تعزز التنمية المستدامة، وتتيح للمستخدم المجال للتوصل إلى معلومات دقيقة عن التضاريس، والمدن، والتنبؤ بالأحوال الجوية وغيرها.

(34)- العساف يفوز بجائزة الشيخ محمد بن راشد للإبداع الرياضي

كسب رئيس مدربي منتخبات التايكواندو فارس العساف جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للابداع الرياضي، ليكون أول مدرب اردني يحصل على الجائزة، وأول مدرب عربي في التايكوندو يحصل على الجائزة التي سيتم تكريمه خلال الحفل الذي سيقام في دبي شهر كانون الثاني المقبل.

الجائزة التي منحت للعساف جاءت بعد ان نجح بتحقيق إنجازات عالمية أبرزها تحقيق برونزية بطولة العالم للتايكوندو في عام 2017 في كوريا الجنوبية، وبطولة الجائزة الكبرى السلسلة الاولى في موسكو، وقيادة لاعب المنتخب أحمد ابو غوش للحصول على أول ميدالية أردنية في تاريخ الأولمبياد، وجاءت الميدالية بلون الذهب في أولمبياد ريو دي جانيرو البرازيلية العام 2016.

(35)- طوقان من أكثر الشخصيات العلمية العالمية تأثيرا في 2017

اختارت مجلة “نيتشر” العلمية، وهي مجلة دورية علمية أسبوعية بريطانية تصدر باللغة الإنجليزية الدكتور خالد طوقان ضمن قائمة أكثر عشر شخصيات تأثيراً في المجال العلمي والبحثي للعام 2017.

ويأتي قرار المجلة “للجهود الكبيرة التي بذلها الدكتور طوقان في تسخير كافة الطاقات المتاحة لافتتاح مركز ضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط “سيسامي” الذى يستضيفه الأردن والذي تم افتتاحه برعاية ملكية سامية في منتصف شهر أيار (مايو) 2017.

(36)- رنا قبج تحرز ذهبية في بطولة اسيوية وفضية في دورة الالعاب العالمية 

حصد المنتخب الوطني للجوجيستو  خمس ميداليات في افتتاح النسخة الخامسة من دورة الألعاب الآسيوية للصالات المغلقة والفنون القتالية والمقامة حالياً في العاصمة التركمانستانية عشق آباد.

وحقق الميداليات الخمس كل من رنا قبج (ميدالية ذهبية) وحمزة الرشيد (ميدالية فضية) وثلاثة ميداليات برونزية عبر ربى الصايغ وحيدر الرشيد وزيد سامي ، كما أهدى أنس العذاربة الأردن ميدالية برونزية في التايكواندو.

وفي انجاز اخر للقبج فقد حازت على الميدالية الفضية للوزن المفتوح في النسخة العاشرة من دورة الألعاب العالمية التي اقيمت  في مدينة فروتسواف البولندية.

(37)- تجربة نووية فريدة لطالب اردني في موسكو

طور الطالب الاردني أيمن عاهد أبو غزال المبعوث من قبل هيئة الطاقة الذرية الاردنية لدراسة الدكتوراه في الطاقة النووية في معهد موسكو هندسة الفيزياء، طريقة جديدة في مجال الفحوصات اللااتلافية، تجري ترتيبات الحصول على براءة اختراع دولية لها.

وبحسب هيئة الطاقة الذرية الأردنية، اجرى الطالب ابوغزال تجربة باستخدام هذه الطريقة داخل مختبر فرانك لفيزياء النيترونات في المفاعل السريع النابض الوحيد والفريد من نوعه في العالم الذي يقع في المعهد المشترك للبحوث النووية في مدينة دوبنا بروسيا. وبذلك يصبح اول طالب عربي يسمح له بإجراء تجربة داخل هذا المفاعل.

وعرض أبو غزال نتائج تجاربه في المؤتمر العلمي-العملي الدولي الثالث عشر: “مستقبل الطاقة الذرية – 2017” الذي نظتمه جهات روسية حكومية ابرزها (شركة روس أتوم الحكومية للطاقة).

(38)- الأردن يتواجد بقوة ويحصد 11 جائزة في المؤتمر العالمي الأربعين لهندسة الطاقة

خلال المؤتمر الاربعون لجمعية مهندسي الطاقة – الذي انعقد في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا في الولايات المتحدة الامريكية- حصد الاردن العديد من الجوائز مع تواجد قوي ومؤثر للمهندسين الاردنيين والمؤسسات الاردنية المعنية بهذا القطاع الحيوي. 

وقد حظي المهندسون والمؤسسات الاردنية بالجوائز التالية ، ومجموعها 11 جائزة : 

ادارة الطاقة للشركات لمنطقة الشرق الاوسط – لسنة 2017: شركة زين الاردن

إدارة الطاقة المؤسسية لمنطقة الشرق الاوسط – لسنة 2017: صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة –وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

محترف تطوير طاقة لمنطقة الشرق الاوسط – لسنة 2017: المهندس فادي عزّت مرجي

مدير طاقة لمنطقة الشرق الاوسط – لسنة 2017: الاستاذ الدكتور المهندس احمد محمود الغندور

مشروع طاقة مبتكرلمنطقة الشرق الاوسط – لسنة 2017: مشروع شمس معان للطاقة الشمسية

مبتكر الطاقة لمنطقة الشرق الاوسط – لسنة 2017: المهندس ماهر يوسف ميمون

محترف طاقة لفئة الشباب لمنطقة الشرق الاوسط لسنة 2017: المهندس ربيع سواقد

فرع الطاقة الاردني ادامة جائزة افضل فرع دولي في العالم لسنة 2017

فرع الطاقة الاردني ادامة جائزة اكثر عدد اعضاء في العالم لسنة 2017

فرع الطاقة الاردني ادامة جائزة افضل خدمة مجتمع في العالم لسنة 2017

فرع الطاقة الاردني ادامة جائزة افضل نشرة دورية في العالم لسنة 2017. 

(39)- ضحى حسين تفوز بمسابقة تحدي القراءة الأردني وتتأهل إلى تحدي القراءة العالمي

شاركت الطالبة ضحى محمود حسين من تربية لواء القويسمة في المرحلة النهائية لمسابقة تحدي القراءة، والتي نظمت في الفترة ما بين 16-19 تشرين الأول الماضي، بدعم من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وقد توجت الطالبة ضحى بطلة التحدي في الأردن من بين 341 الف طالب وطالبة شاركوا على مستوى الأردن.

(40)- طلبة اردنيون يحققون المركز الأول في نهائيات مسابقة عالمية

فاز فريق “GLOBAL SCORE” من طالبات مدرسة السيلة الثانوية للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء بني كنانة، بجائزة المركز الأول على مستوى العالم عن فئة (Women in Motorsports Award)، في مسابقة السيارات ( F1 in Schools Award) المقامة في ماليزيا.

وقدمت الجائزة من الاتحاد الدولي للسيارات (FIA) لافضل فريق إناث في المسابقة، التي اقيمت خلال الفترة من 22-29 من شهر ايلول الجاري.

كما فاز الفريق بالمركز الثالث على مستوى العالم عن فئة (Sportsmanship ) في المسابقة، فيما تم ترشيحه لأكثر من جائزة في الفئات المختلفة من المسابقة التي تنافس فيها 51 فريقا من 27 دولة حول العالم.

(41)- مؤسسة ” TTI” الاردنية تحصد المركز الأول في الجائزة العربية للمسؤولية الإجتماعية

حصدت مؤسسة ” TTI ” الاردنية – المعنية بنشر ثقافة الابتكار والريادة – على المركز الاول في ” الجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات ” التي اعلنت نتائجها مساء اليوم في دبي.

وانتزعت TTI هذا اللقب من بين 3 مؤسسات عربية معنية بموضوعة المسؤولية الاجتماعية تاهلت الى نهائيات هذه الجائزة التي تعد من الجوائز المرموقة على مستوى المنطقة العربية وتشرف عليها ” الشبكة العربية للمسؤولية الإجتماعية للمؤسسات ”.

ويعتبر حصول مؤسسة ” TTI” على المركز الاول في هذه الجائزة انجازا اردنيا لبيئة ريادة الاعمال الاردنية وقطاع المسؤولية الاجتماعية وخصوصا ان المؤسسة عملت منذ انطلاقتها على نشر ثقافة الابداع والابتكار ودفع الشباب وتوجيههم ومساعدتهم في بناء شركاتهم الخاصة، حيث كانت شركة أمنية للاتصالات داعما اساسيا وشريكا لمؤسسةTTI منذ سنوات.

(42)- ” ألو كلاود” الأردنية تحصد الجائزة الذهبية في مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام

حصدت “ألو كلاود” -الشركة الأردنية الناشئة المتخصصة في مضمار السوشيال ميديا والمحتوى الجائزة الذهبية لأفضل إعلان إبداعي، في ختام فعاليات مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام. 

وحصلت “ألو كلاود” على الجائزة عن عملها الإعلاني الإبداعي الذي نفذته لشركة “زين” الأردن؛ فيلم “زين أيامك”، في حفل خاص لختام “مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام” الذي نظّم مساء أول من أمس في كلية الإعلام في جامعة القاهرة.

(43)- أبو حصوة يحرز لقب بطولة العالم للكيك بوكسينغ

حقق لاعب قوات الدرك والمنتخب الوطني عدي أبو حصوة  الميدالية الذهبية لمنافسات وزن 65 كغم، في بطولة العالم للكيك بوكسينج، والتي جرت منافساتها في العاصمة الهنغارية بودابست.

وتمكن أبو حصوة من خطف الميدالية الذهبية بعد فوزه الساحق بنتيجة 3-0 على بطل العالم السابق وحامل ذهبية آسيا الكازخستاني تيوبي لايف ديدار.

(44)- الدكتور حوامدة ممثلا للأردن في منظمة الاستثمار العالمي

اختارت منظمة الاستثمار العالمي (WBAF) رئيس هيئة المديرين في جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” والرئيس التنفيذي لشركة “ميناآيتك الدكتور بشار حوامدة ممثلا عن الأردن.

وتختار منظمة الاستثمار ممثليها، تبعا لمعايير دولية وضعتها كي تتمكن من تنفيذ رسالتها الداعمة للأعمال، لتمكين التنمية الاقتصادية العالمية عبر إنشاء أدوات مالية مبتكرة للرياديين والشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وتهدف المنظمة من خلال عملها الى تسهيل حصول الشركات على التمويل منذ مراحلها الأولية كشركات ناشئة حتى مراحلها المتقدمة، مع تركيز على أن تكون تلك الشركات قادرة على توليد المزيد من فرص العمل والعدالة الاجتماعية في جميع أنحاء العالم

(45)- خريس والجندي ويوسف يحصدون جوائز كتارا الرواية العربية 2017

فازت الروائية الأردنية سميحة خريس بجائزة كتارا الرواية العربية، في دورتها الثالثة، عن روايتها “فستق عبيد”، ضمن فئة الرواية المنشورة، فيما فازت الكاتبة الأردنية كوثر الجندي بالجائزة ضمن فئة الروايات الموجهة للفتيان عن روايتها “دفتر سيرين”، كما فاز الناقد الأردني يوسف يوسف في جائزة الدراسات النقدية، عن دراسته “ثقافة العين والرواية.. روايات إبراهيم نصر الله أنموذجا”، وذلك في الحفل الذي استضافته العاصمة القطرية الدوحة مؤخرا.

(46)- الاردن الثالث عالميا بمسابقة حفظ القرآن الكريم

حقق الاردن المركز الثالث على مستوى العالم في حفظ القرآن الكريم وتفسيره في مسابقة الملك محمد السادس الثالثة عشرة لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره والتي اقيمت في الدار البيضاء بالمملكة المغربية الشقيقة بمشاركة اكثر من 33 دولة على مستوى العالم.

وحقق الاردن انجازا كبيرا على مستوى العالم في هذه المسابقة الدولية من خلال فوز المشارك الاردني بسام باسم احمد “28”عاما بالمركز الثالث.

(47)- مبادرة أردنية تفوز بجائزة “اليونسكو” لمحو الأمية للعام 2017

فازت المبادرة الأردنية “نحن نحب القراءة” بجائزة منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” الملك سيجونغ لمحو الأمية لعام 2017، حيث حصلت على الميدالية الفضية وجائزة مالية قيمتها 20 ألف دولار.

وجاء فوز مبادرة “نحن نحب القراءة” والقائمة عليها الدكتورة رنا الدجاني، من بين عدة مبادرات أردنية تقدمت للجائزة، حيث رشحت اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم عدة مبادرات أردنية لهذه الجائزة، بعد أن عممتها في وقت سابق على مختلف المؤسسات الرسمية والجامعات ومنظمات المجتمع المدني التي تقدم برامج مختصة في مجال محو الأمية.

(48)- عماد الجرس يحرز ميدالية فضية في بطولة العالم للتايكوندو

رفع البطل الأردني عماد الجرس علم الأردن في سماء ماليزيا بعد أحرازه ميدالية فضية في بطولة أندية العالم للتايكوندو والمقامة في ماليزيا.

وحصل البطل الاردني عماد الجرس على عدة مداليات ذهبية وفضية وبرونزية في مباريات وبطولات محلية.

(49)- أسامة حجاج يحصد المركز الاول في مهرجان دولي للكاريكاتير

تمكن رسام الكاريكاتير الاردني اسامة حجاج من التفوق على عشرات رسامي الكاريكاتير من حول العالم حاصدا المركز الأول في المهرجان الدولي للكاريكاتير الذي اختتم فعالياته في مدينة اغادير المغربية.

وتمكّن الفنان أسامة حجاج – الذي يمتلك خبرة تمتد لاكثر من 20 عاما في فن الكاريكاتير – من التفوق وكسب المرتبة الاولى في مسابقة رئيية ضمن المهرجان الدولي للكاريكاتير في المغرب حملت عنوان  “إفريقيا في عيون الرسامين” وشارك فيها فنانون محترفون من كل أنحاء العالم.

وحظيت فكرة ” الرسم ” – الذي قدمه حجاج ضمن المسابقة بثقة لجنة التحكيم التي تشكلت من 9 حكام من دول مختلفة، حيث اختارت هذه اللجنة  12 لوحة من بين 50 تميزت كلها بغنى مواضيعها وجمالية أسلوبها ورقي الأفكار.

وشارك في هذه المسابقة  380 رساما من 76 دولة مثل الصين واندونيسيا وكرواتيا وايطاليا ومصر والعراق وايران ودول اخرى.

(50)- ” الأردنية” ضمن أفضل الجامعات العربية والعالمية حسب تصنيف “ويبومتركس”

كشفت نتائج تصنيف “ويبومتركس”، التابع للمركز الوطني للبحوث / اسبانيا، لشهر تموز الماضي أنّ الجامعة الأردنية هي الأولى محليا، ومن أفضل 1% من الجامعات على المستوى العربي والذي تم فيه تصنيف 987 جامعة، ومن أفضل 5 % من الجامعات على المستوى العالمي والذي تم فيه تصنيف 27764 جامعة.

وحلّت “الأردنية” بهذا التصنيف في المرتبة 41 على المستوى العالمي والأولى على مستوى الشرق الأوسط والعالم العربي من حيث حجم الموقع الالكتروني وثراء محتواه.

 (51)- شنك ومنصور يتوشحان بالذهب في بطولة الكاميرون للريشة الطائرة

واصل الثنائي في منتخبنا الوطني للريشة الطائرة ، بهاء شنك ونايف منصور ، تألقهما في البطولات الخارجية بعد تحقيقهما في العام 2017 لقبي الفردي والزوجي في بطولة الكاميرون الدولية.

ونجح “شنك” في إحراز لقب الفردي ، بعد فوزه في النهائي على الهندي ساهل سيباني بمجموعتين لواحدة ، بواقع  19-21 و21-17 و21-17.

وفي منافسات الزوجي ، تفوق شنك ومنصور على ثنائي المنتخب المصري ، آدهم الجمل ومحمد كامل بمجموعتين دون مقابل بواقع 21-12 و21-15.

يذكر أن بهاء شنك ونايف منصور قد حققا قبل أيام فضية الزوجي في بطولة بنين الدولية ، وقبلها كان نجما منتخبنا الوطني قد حققا أيضاً لقب الزوجي في بطولة ساحل العاج.

(52)- أبو غوش يحرز ذهبية الجائزة الكبرى للتايكواندو في لندن

توج نجم المنتخب الوطني للتايكواندو أحمد أبو غوش بالميدالية الذهبية للسلسلة الثالثة من بطولة الجائزة الكبرى “جراند بركس”، المقامة في العاصمة البريطانية لندن، اثر تغلبه في النهائي مساء اليوم الجمعة على البريطاني برادلي سندين بالنقطة الذهبية.

وكان أبو غوش تغلب في الدور قبل النهائي على الروسي اليكسي دينيسينكو المصنف الثاني في البطولة.

وقال الناطق الاعلامي- الأمين المالي لاتحاد التايكواندو الزميل منير طلال لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن أكثر من مئتي لاعب ولاعبة شاركوا في البطولة المصنفة من عيار الأربع نجوم.

(53)- طلاب أردنيون يحققون انجازا عالميا بمجال التقنية المائية والتحكم عن بعد

حقق طلبة اردنيون ينتمون الى أكاديمية “يوريكا” المتخصصة في التعليم التقني والهندسي إنجازا أردنيا بحصولهم على جائزة “الفريق الأكثر إصرارا” في المسابقة العالمية الموجهة لطلاب المدارس والجامعات حول العالم والمعنية بالتقنية والتحكم الالي تحت الماء والتي أقيمت على ميناء لونغ بيتش بورت بولاية كاليفورنيا الاميركية اخيرا .

وحقق الفريق الأردني هذه الجائزة التي تمنح للفريق الهندسي الأكثر قدرة على مواجهة التحديات بإصرار وعناد ولديه القدرة على حل المشاكل بطريقة إبداعية.

(54)- قسطرة تداخلية” تسجل للأردن إنجازا طبيا عالميا

اعتبرت المجلة الامريكية المتخصصة لعلاج أمراض الأوعية الدموية بالجراحة والأشعة التداخلية في نشرتها، ان عملية القسطرة التداخلية التي أجراها مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي لمريض سوري عشريني كان يعاني من تشوه بالوني ضمن الحالات الطبية النادرة المسجلة عالمياً في هذا المجال.

وتمكن أخصائي قسطرة الدماغ والعمود الفقري في المستشفى الدكتور خالد علاونة ان إجراء هذه العملية للمريض السوري الذي كان يعاني من التشوه في شريان تحت الترقوة الايمن والناتج عن تعرضه لعيار ناري قبل عدة أسابيع من الإجراء.

(55)- اردني يحصد جائزة أفضل مدرب روبوت في مسابقة عالمية

حقق الشاب عبد الله المجالي انجازا اردنيا بعد ان حصد جائزة افضل مدرب روبوت في بطولة ليغو السنوية التي أقيمت بجامعة باث البريطانية. ووفقا للمجالي فقد كانت المنافسة شديدة بين الفرق (93 ) المشاركة والتي مثلت 40 دولة.

وتقيم شركة ليغو سنويا البطولة العالمية للفئات العمرية من 10 الى 16 سنة للمتأهلين اليها من الدول المشاركة.

(56)- أردني يحصل على أعلى درجة دكتوراه بالبحث العلمي

منحت جامعة كرانفيلد للتكنولوجيا البريطانية الدكتور يوسف النجار من جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية درجة الدكتوراه العليا في البحث العلمي DSc وهو أول باحث عربي يحصل على هذه الدرجة.

وتعتبر هذه الدرجة أعلى درجة دكتوراه في البحث العلمي تُمنح كتقدير للإسهامات الجوهرية المتواصلة نحو المعرفة العلمية على مستوى العالم.

وكان النجار حاز على العديد من الجوائز العالمية، منها جائزة الإبداع في الفكر العربي بمجال الطاقة عام 2011 وجائزة الخوارزمي العالميَة للتميَز في مجال البحث العلمي عام 2013 وجائزة “زميل مدى الحياة ” للإنجازات المتمَيزة في البحث العلمي من الجمعية الامريكية للهندسة الميكانيكية عام 2013 بالإضافة الى جائزة جامعة فيلادلفيا لأحسن بحث في الطاقة المتجددة 2016 ودرجة الزمالة لمؤسسة الطاقة البريطانية منذ 1990.

(57)- شركة ” Helloworldkids” الرابعة عربيا في قائمة افضل 50 شركة ناشئة 

سجلت مؤسسة ” Helloworldkids” الريادية الاردنية المتخصصة في تعليم الاطفال البرمجة انجازا اردنيا جديدا، عندما احتلت المرتبة الاولى على مستوى الاردن والرابعة عربيا في قائمة ” فوربس الشرق الاوسط ” المعلنة مؤخرا والتي حملت عنوان ” قائمة 50 شركة عربية ناشئة تحت الضوء”.

وبحسب الموقع الالكتروني لـ ” فوربس الشرق الاوسط” فقائمة 50 شركة عربية ناشئة تحت الضوء تضم الشركات الناشئة التي لم تتلق بعد تمويلاً ضخماً، ولكنها تبدو ناجحة مستقبلاً.

وضمت قائمة 50 شركة عربية ناشئة تحت الضوء  خمس شركات اردنية ناشئة وهي التالية : حيث احتلت مؤسسة  ” Helloworldkids” المرتبة الرابعة في القائمة وهي المؤسسة المعنية بتعليم البرمجة لطلاب المدارس حيث اسست هذه الشركة الريادية الاردنية حنان خضر في العام 2015 ، كما واحتلت شركةProgressive Generation Studios الاردنية المرتبة 24 في القائمة وهي الشركة التي اسسها احمد المصري وفراس الكسواني في العام 2011 وهي شركة متخصصة في انتاج المحتوى ونشره.

ومن الشركات الاردنية التي ظهرت في القائمة ايضا شركة Ekeif الاردنية وهي منصة لبث المحتوى المرئي عبر الإنترنت واحتلت المرتبة 36 في القائمة، واسس الشركة كل من سيما وسلوى النجار في العام 2012، فيما احتل تطبيق ” عون” الاردني الذي تاسس في العام 2016 لتقديم الخدمات العامة وخدمات صيانة المنازل المرتبة 37 في القائمة، واسس الشركة كل من ساري حويطات ومحمد علي وسامي فريحات.

واما الشركة الناشئة الاردنية الخامسة التي ظهرت في القائمة فهي شركة ” كاش باشا” التي تاسست في العام 2015 لتكون وسيطا بين المستخدمين ومواقع التسوق العالمية واسسها ويشرف عليها كل من فؤاد جريس وسنان طيفور.

(58)- الأردني علاء السلال يحصد جائزة ريادي العام من “Tech Wadi”

حاز الريادي الأردني، مؤسس موقع “جملون” – المتخصص في عرض وبيع الكتب عبر الانترنت – جائزة ريادي العام من منظمة “تك وادي” Tech Wadi، على هامش اجتماعها ومؤتمرها الذي انعقد في “سان فرانسيسكو” بكاليفورنيا يومي 27 و28 من الشهر الحالي.

وتعتبر هذه الجائزة انجازا لشركة ريادية أردنية تأسست في العام 2010 وتشهد اليوم توسعا في عملياتها في الاردن والمنطقة، في مضمار التجارة الالكترونية وبيع الكتب عبر الانترنت، اذ يطمح الريادي علاء كما يقول دائما أن يحول “جملون” إلى “أمازون” المنطقة العربية.

كما تعد هذه الجائزة تقديرا جديدا لـ”جملون” وتفوقها، حيث كان الموقع الاردني قد حاز جائزة “ريادي العام”/ فئة الشباب في الدورة الرابعة لجوائز “اريبيان بزنس” خلال فترة الربع الاخير من العام الماضي، كما كان الموقع فاز سابقا في جائزة “قمة ريادة الاعمال” في دبي عام 2012.

(59)- الأردني العتوم يفوز بإحدى جوائز “أوسكار الإعلام السياحي العربي”

حاز الإعلامي الأردني – المتخصّص في مضمار الإعلام الإجتماعي – أيهم العتوم اليوم بواحدة من جوائز ” أوسكار الإعلام السياحي العربي” لعام 2017 عن فئة ” افضل حساب على موقع تويتر”، والتي اعلنت نتائجها اليوم في السعودية.

وكان العتوم تفوق نهاية العام 2016 على متسابقا جزائريا في التصويت الالكتروني عن الفئة التي حاز جائزتها ضمن المسابقة فضلا عن تفوقه على منافسه في تقييم لجنة أكاديمية مكوّنة من إعلاميين وأساتذة متخصصين في السياحة العربية والإعلام وينتمون لمختلف الدول العربية.

وكانت جوائز ” اوسكار الاعلام السياحي العربي” قد شهدت مشاركة وتصويت حوالي 845 ألف مصوت لكل الفئات، وسيتم التكريم وتسليم الجوائز في حفل كبير بدبي في شهر أبريل القادم.

(60)- أماني عبد الهادي تنال جائزة الأكاديمية العالمية

سلمت الأميرة سمية بنت الحسن رئيس الجمعية العلمية الملكية بداية العام 2017 المهندسة أماني عبدالهادي جائزة الأكاديمية العالمية للعلوم (TWAS)، ضمن احتفالات الجمعية بانجازات العام 2016.

واستلمت عبد الهادي جائزة TWAS 2016 لعملها المميز في البحوث التطبيقية في مجال تآكل المعادن وهندسة التفاعلات الكهروكيميائية بالتزامن مع التكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا النانو وتوفير فرصة للإستفادة منها في المناخ والصحة والاقتصاد.

وتعمل عبد الهادي مساعد باحث متفرغ في الجمعية العلمية الملكية وهي حاصلة على درجة الماجستير في الهندسة الصناعية ودرجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من الجامعة الأردنية حيث تنصب اهتماماتها البحثية في مجال التآكل المعدني والطاقة الخضراء باستخدام تكنولوجيا خلايا الوقود من خلال انتاج وتنقية وتخزين الهيدروجين.

(61)- الدكتور الريماوي يسجل ما يزيد عن 70 براءة اختراع عالمية

فاز الباحث الأردني من جامعة البترا الدكتور مياس الريماوي، صاحب 70 براءة اختراع عالمية، بالمركز الأول بجائزة اتحاد الجامعات العربية للباحث العربي المتميز في العلوم الطبية والصحية، وأسند اتحاد الجامعات العربية جائزة الباحث العربي المتميز مناصفة إلى الريماوي وباحث آخر، وذلك لانتاجهما العلمي المتميز في فئة العلوم الطبية والصحية.

 (62)- اردنية الأولى على مدارس دبي للتربية الحديثة

حققت الطالبة الأردنية، عرين ماجد الصمادي، المركز الأول بالثانوية العامة-الفرع العلمي، على مستوى مدارس دبي للتربية الحديثة بفرعيها الأميركي والإماراتي بحصولها على معدل 02ر99 بالمئة.

وكرم الشيخ أحمد بن مكتوم بن راشد آل مكتوم، بحفل تخريج الدفعة 13 للمدرسة بمركز دبي التجاري، الطالبة الأردنية التي ألقت كلمة زملائها الخريجين، وعددهم 235 طالباً وطالبة وفق المنهاج الأميركي ومنهاج وزارة التربية والتعليم.

 (63)- أبو غوش يحصد برونزية بطولة العالم للتايكواندو 

إختتم لاعب التايكواندو الاردني أحمد أبو غوش – صاحب أول ميدالية للأردن في دورة الألعاب الأولمبية – مشواره في بطولة العالم للتايكواندو التي انعقدت في مدينة موجو الكورية الجنوبية، بمشاركة نحو 1000 لاعب ولاعبة من مختلف أنحاء العالم، حيث تمكن ابو غوش من الحصول على برونزية البطولة في وزنه تحت 68 كغم.

وحصل اللاعب الاردني ابو غوش على البرونزية بعد وصوله إلى الدور نصف النهائي ضمن منافسات وزن تحت 68 كغم، حيث لعب اليوم في الدور نصف النهائي امام منافسه من الصين تايبيه هوانغ جين ولكنه خسر هذه المواجه ليحصد المركز الثالث في البطولة العالمية.

(64)- جامعة الأميرة سمية تحقق المركز الأول عربياً …. في مسابقة IEEEXtreme البرمجية السنوية

حققت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا المركز الأول عربياً والثالث عشر عالمياً في مسابقة IEEEXtreme البرمجية السنوية، والتي تعقدها منظمة IEEE العالمية.

وتنافس في المسابقة العالمية 3350 فريقاً من مختلف دول العالم، منهم (70) فريقاً أردنياً من الجامعات الرسمية والخاصة كافة، وانطلقت المسابقة لمدة 24 ساعة بهدف حل مجموعة من مشاكل البرمجة من خلال التواجد “اون لاين” في الوقت ذاته.

وبحسب بيان صحفي صادر عن الجامعة اليوم الأحد فأن الجامعة حققت 5 مراكز ضمن المراكز العشر الأولى على مستوى الأردن؛ وهي المركز (الأول، والرابع، والخامس، والثامن، والتاسع)، 

(65)- الأردن يحصد جائزة أفضل أغنية عربية بمسابقة جوقات الشرق الأوسط

نالت الجوقة الأردنية الشهيرة “دوزان وأوتار” جائزة أفضل أغنية عربية في مهرجان جوقات الشرق الأوسط للعام 2017 والذي أقيم في دبي. 

وأثنت لجنة التحكيم المكونة من أعضاء جوقة بريطانية شهيرة على الطاقة والحماس اللذين تتمتع بهما جوقة “دوزان وأوتار” على المسرح، قائلين: “كان شغف الجوقة جلياً تماماً تجاه إظهار البهجة الكامنة وراء الموسيقى العربية بأسلوب كورالي جديد ومشوق!”.

(66)- ” Helloworldkids ” الريادية تنجح في إستقطاب إستثمارات للتوسع

تمكنت شركة هللو وورلد كيدز ” Helloworldkids” – المتخصصة في تعليم البرمجة للأطفال – من استقطاب استثمارات من مجموعة من المستثمرين الأردنيين، ستساعدها على توسيع نطاق أعمالها خلال المرحلة المقبلة.

وستساعد هذه الاستثمارات شركة ” هللو وورلد كيدز” في تحقيق أهدافها الاستراتيجية العامة المتمثلة في تعليم أكبر عدد من الأطفال في الأردن والعالم العربي موضوع ” البرمجة” التي اصبحت اساسا لبناء تطبيقات الاقتصاد الرقمي، والتطبيقات التي تخدم كافة القطاعات الاقتصادية، فضلا عن أهميتها لدفع الأطفال والشباب للابتكار والابداع.

وبرنامج ” Helloworldkids” هو برنامج دراسي متقدم لتعليم البرمجة للأطفال في سن مبكرة من 8 سنوات، يقوم المنهج بتبسيط مفاهيم علوم البرمجة الأساسية، ودمجها مع المنطق، التفكير التحليلي، ومهارات ريادة الأعمال.

 (67)- طلاب أردنيون يحصدون مراكز متقدمة في مسابقة ” إنتل” العالمية

سجّل الاردن إنجازا على مستوى العالم في مسابقة Intel ISEF العالمية، التي تعد واحدة من اكبر المسابقات العلمية في مجالات الكيمياء والفيزياء والعلوم المختلفة.

جاء هذا الانجاز بحصول 3 طالبات اردنيات عبر مشروعين على مراكز متقدمة : المركز الثاني في العلوم السلوكية، والمركز الثالث في الكيمياء وذلك في حفل مسابقة ” انتل” العالمية Intel ISEF الذي انعقد يوم امس في ” لوس انجيلوس” في أمريكا.

وتفوقت المشاريع الاردنية في هذه المسابقة من بين 1778 متسابقا قدموا من 78 دولة حل العالم، ترشحوا لنهائيات المسابقة العالمية من خلال 1184 مشروعا علميا في مختلف العلوم.

وحصل الاردن على المركز الثاني في مجال العلوم السلوكية وذلك لمشروع الطالبة تالا حداد وهو جهاز يعمل على معالج مشكلة التلعثم.

وحققت الطالبتان بيان أبوالراغب و اية هايل شحادة ( ١٧ عاما ) من مدارس الحصاد التربوي في عمان المركز الثالث في الكيمياء لمشروع قيادة البيئة نحو التخلص من الرصاص، وحصلت الطالبتان ايضا على جوائز خاصة ايضا.

كما حصل الاردن على جوائزة اخرى خاصة بتفوق الطلبة زيد العطيات وعمر أحمد: عن جهاز مغناطيسي يعمل على تنظيف الخلايا الشمسية، ودانة عربيّات عن درع الليزر: طريقة جديدة لحصر المواد التي تنتقل بالفضاء بسرعات هائلة، والذي يحل مشكلة من مشاكل مشروع ستيفن هاوكينج.

وتعتبر جائزة إنتل الدولية للعلوم والهندسة حدثا سنويا، وتهتم بمجال البحوث العلمية في 17 مجالا منها الهندسة والحاسوب وعلم الاجتماع، فيما تعد أكبر مسابقة عالمية في مجال البحوث العلمية على مستوى طلبة المدارس.

(68)- أردني يتألق في سماء تركيا ويُكرّم من أردوغان

فاز الدكتور عمر الزعبي بالمركز الأول في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم والتي أقيمت في تركيا للعام الخامس على التوالي، ةشارك بها متسابقون من 62 دولة حول العالم، في ثلاثة أقسام، هي حفظ القرآن، والخط العربي، فضلا عن تلاوة القرآن.

ويحمل الاردني عمر الزعبي الدكتوراه في التفسير في علوم القران ورسالته كان عنوانها في “حاشية الطيبي عن الكشاف” وهي رسالة بلاغية.

(69)- ملاك الأعمر إبنة الـ 17 سنة توقّع روايتها الأولى ” الليلة الخامسة عشرة”

وقعت الكاتبة الصغيرة ملاك الأعمر في العام 2017 روايتها الاولى التي تتحدث عن ازمة اللجوء السوري ومعاناة اللاجئين السوريين والتي حملت اسم ” “الليلة الخامسة عشر ” فاتحة الباب لاستكمال هذه الرواية وكتابة اجزاء اخرى منها في المستقبل. 

وجرى اشهار الرواية – التي صدرت عن دار الغاية للنشر والتوزيع – في حفل اقيم في عمان بحضور المستشار الدكتور احمد راشد مندوبا عن وزير الثقافة نبيه شقم.

وجاءت الرواية في 171 صفحة من القطع المتوسط وهي قصة لفتاة سورية اسمها ” ايام” تعكس الازمة السورية منذ بدء الاحداث ، ورحلة اللجوء والمعاناة بشكل درامي شيّق. 

 (70)- إشهار رواية ” جرح الياسمين” للطفلة الموهبة جود صفوان المبيضين

وشهد العام 2017  حفل إشهار رواية ” جرح الياسمين ” للطفلة الموهبة جود صفوان المبيضين، في مركز الحسين الثقافي، واشتمل الحفل على قراءات نقدية في الرواية للدكتورة هناء البواب، والأديب عبدالرحيم الجداية، وقد أشادا فيها بهذه الموهبة لطفلة لها مستقبل مشرق في عالم الأدب والكتابة والرواية، كما تم عرض شريط سمعي بصري قصير.

وتمثل رواية «جرح الياسمين» وقائع سياسية واجتماعية وثقافية افرزتها تداعيات الربيع العربي وما حملته من آمال وآلام وجروح قادت الى فوضى واضطراب وانكسارات لدى الكثير من الافراد والجماعات في بلدان المنطقة، واشارت إلى انها تجد في الرواية فضاء خصبا للابداع حيث اعتادت القراءة في امهات الكتب من الاعمال الروائية والقصصية العربية والعالمية كما انها تحفظ اجزاء من القرآن الكريم.

وتوزعت صفحات الرواية على مجموعة من الفصول التي تسري وقائعها بين المدن العربية «الرقة في سوريا، الموصل في العراق، ولجأت الكاتبة لرسم صورة قلمية لأحوال أسرة وديعة تقطن مدينة الرقة قبل ان تداهمها الاحداث وترمي ببعض افرادها في مهب الفوضى والتطرف والارهاب، وبينت الكاتبة التي ما زالت تتابع دراستها في الصف السابع ان الرواية هي صرخة تحذير ضد العنف والارهاب والشطط وان هناك فروقا بين السلاح والسلام والتفكير والتكفير والوسطية والمغالاة.

(71)- البشايرة يتقلد الذهب في بطولة آسيا للشطرنج

في اول ايام العام 2017 تقلد لاعب المنتخب الوطني وفريق الأرينا للناشئين بالشطرنج يزن البشايرة، الميدالية الذهبية لفئة 16 سنة، في بطولة آسيا للعبة، التي اسدل الستار على منافساتها بمدينة العين الإماراتية بمشاركة 23 دولة، وذلك بعد ان خطف المركز الاول لفئة 16 سنة، ووقف بالمركز الثاني لفئة 18 سنة، في البطولة التي يشارك فيها الأرينا بإسم اتحاد اللعبة ومنتخب الوطن بدعم من رئيس مجلس ادارة النادي ماهر الحوراني ورعاية شركة الشرق العربي للتامين.

وتقلدت لاعبة المنتخب الوطني للناشئين والنادي الملكي آسيل عودة، الميدالية البرونزية لفئة تحت 16 سنة، في منافسات بطولة آسيا للشطرنج السريع، عندما حلّت بالمركز الثالث خلف السيرلانكيتين اشيني ديلهارا وبيفينيا بيريس.

(72)- فوز المملكة برئاسة اللجنة الفنية العربية للملكية الفكرية

وفي الايام الاخيرة من عام 2017 ، انتخبت اللجنة الفنية للملكية الفكرية بجامعة الدول العربية في اجتماعها المنعقد بالقاهرة مدير مديرية حماية الملكية الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة والتموين زين العواملة، رئيسا لها لمدة سنتين.

وجاء انشاء هذه اللجنة تنفيذا لقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية في دورته العادية رقم (97) على المستوى الوزاري لتعنى بوضع قواعد التعاون بين الدول العربية وتكون الجهة التنسيقية لتوحيد الجهود العربية ووضع استراتيجية للعمل العربي المشترك في مجال الملكية الفكرية بالمنطقة العربية وفي المؤتمرات والمحافل الدولية التي تناقش قضايا الملكية الفكرية ليكون للدول العربية رأي موحد في المسائل المطروحة على الاجندة الدولية الخاصة بهذا الشأن.

(73)- أمجد رسمي يفوز بجائزة الصحافة العربية في فئة الكاريكاتير

فاز رسام الكاريكاتير الزميل أمجد رسمي، بجائزة الصحافة العربية لفئة الرسم الكاريكاتيري، وذلك في ختام منتدى الإعلام العربي السادس عشر الذي أقيم بمدينة دبي.

وأمجد رسمي الذي حصل على جائزة الصحافة العربية للرسم الكاريكاتيري للمرة الثانية بعد أن فاز بها عام 2008، هو فنان شاب من مواليد 1974، وعمل في جريدة «الدستور» الأردنية، قبل أن ينتقل إلى جريدة «الشرق الأوسط»، وحقق العديد من الجوائز كان آخرها «جائزة محمود كحيل» للكاريكاتير السياسي في دورتها الأولى العام الماضي، التي نظمتها «مبادرة معتز ورادا الصوّاف للشرائط المصوّرة العربية» في الجامعة الأميركية ببيروت.

(74)- مجلة تضع الأردن ضمن أفضل 21 وجهة سياحية في العالم

كشفت مجلة ناشيونال جيوغرافيك ترافيلر، النقاب عن قائمة أفضل وجهات العالم السياحية لعام 2018، وهي القائمة السنوية لأفضل 21 وجهة جديرة بالزيارة في العام المقبل.

وكان “درب الأردن” أحد اختيارات محرري المجلة للسياح تحت مظلة الثقافة والطبيعة. وتم تقسيم الاختيارات إلى ثلاث فئات رئيسية هي: المدن والثقافة والطبيعة. ونشرت النتائج الكاملة في عدد مجلة ترافيلر لكانون الأول (ديسمبر) وكانون الثاني (يناير) 2018.

ودرب الأردن هو مسار طويل يعبر الأردن كاملا، من أم قيس شمالا إلى العقبة جنوبا، وبطول 650 كم، وهو درب مفتوح ومتاح لكل من يرغب بارتياده.

(75)- برونزيتان للأردن ببطولة البحر الأبيض المتوسط للمبارزة

حقق المنتخب الوطني للمبارزة ميداليتين برونزيتين في بطولة البحر الابيض المتوسط التي اختتمت منافساتها مساء امس في مدينة مرسيليا الفرنسية وبمشاركة 17 دولة.

البرونزية الاولى فاز بها اللاعب قصي حبوب في سلاح الفلورية، فيما حققت اللاعبة دينا المنسي برونزية سلاح الايبيه.

وتعتبر هذه الحصيلة من الميدااليات الاوفر في تاريخ مشاركات الاردن بهذه البطولة، حيث سبق وان فاز بميدالية برونزية في البطولة الماضية التي اقيمت في الجزائر.

(76)- الشقيقان شناعة يفوزان بالجولة الثانية لبطولة الجولف الإماراتية

ظفر الشقيقان موسى وهاشم شناعة بلقب الجولة الثانية من بطولة BMW للموسم 2017-2018 التي تقام منافساتها في إمارة الشارقة، حيث حل الشقيقان بالمركز الأول للبطولة وحصدا جائزة المركز الأول بأفضلية اللعب على 9 حفر برصيد 31 ضربة و5 ضربات تحت المعدل، والمركز الثاني للحفر الثانية بتسجيل 32 ضربة وبرصيد 4 ضربات تحت المعدل، وحققا المركز الثاني في المعدل العام برصيد 63 ضربة وبرصيد 9 ضربات تحت المعدل.

البطولة تقام شهريا على ملعب الشارقة بالجولف، وتختتم منافساته في نهاية العام الحالي، وسيحتفظ كافة اللاعبين بأرقامهم ليتم تحديد اللقب في نهاية العام، ويشارك في البطولة 50 لاعبا من مختلف الفئات العمرية. 

(77)- انجازات اردنية في رياضة الكاراتيه  

حاز الاردن على ميدالية ذهبية بواسطة بشار النجار وميدالية برونزية لحلا طريش في دورة ألعاب التضامن الإسلامي في أذربيجان.

واحرز عمر النجار يحرز الميدالية الذهبية في بطولة آسيا للفئات العمرية بكازاخستان وفضية لمحمد فهد سامي وأربع برونزيات لكلاً من ، حلا طريش ومحمد الموسى ويزن الوهر وناصر فتحي.

(78)- مامون صالح الضروس في جائزة الشارقة للعمل التطوعي

فاز المواطن الاردني المقيم في دولة الامارات العربية المتحدة الشاب مامون صالح الضروس في جائزة الشارقة للعمل التطوعي في دورتها الثالثة عشر، والتي تعتبر الاولى من نوعها على مستوى العالم العربي في مجال العمل التطوعي، عن مشروعه التطويري والتنموي لقطاع الطفولة والشباب تحت عنوان «نحن نستطيع لتنمية وتطوير مهارات الشباب».

ويهدف مشروعه الى تنمية وتطوير المهارات الحياتية والاجتماعيه الايجابية لدى الشباب واليافعين وتعزيز مفاهيم المشاركة والمواطنة الصالحه لديهم، بالاضافه الى تعزيز جوانب الثقة بالنفس والتخطيط والقيادة والتعبير عن الذات والحوار البناء، والعمل بروح الفريق، بالاضافه للعديد من المهارات التي تهيئ الشباب للتعامل مع العالم الواقعي.

وعمل الضروس على تصميم اكثر من (١٢) برنامجاً تدريبياً تفاعلياً متخصصاً وتنفيذه بطرق غير تقليدية ومنها لعب الأدوار والتعلم النشط التفاعلي والتعلم والتدريب التشاركي والمشاريع الشبابية التطبيقية والالعاب التدريبية وغير ذلك.

(79)- الدكتور الكيلاني يحصل على جائزة الزمالة الالمانية 

حصل الاستاذ المشارك في كلية الصيدلة بالجامعة الأردنية الدكتور علاء الدين محمد عرسان الربابعة الكيلاني على جائزة الزمالة الألمانية من مؤسسة الاكسندر للبحث العلمي جائزة “خبراء الباحثين العلميين”، وتعتبر من أرفع جوائز البحث العلمي على مستوى العالم.

و الدكتور علاء خريج جامعة اربانا شامبين الأميركية بدرجة الامتياز وأنهى بحوث علمية تقارب الثلاثين بحث علمي ويعد من علماء النانو تكنولوجي على مستوى العالم.

(80)- انجازات اردنية في لعبة كرة الطاولة

حققت منتخباتنا الوطنية في كرة الطاولة 4 ميداليات ذهبية وأربع ميداليات فضية وخمس ميداليات برونزية في بطولة غرب آسيا التي نظمت العام الماضي في الاردن. 

(81)- تقوى الملكاوي… كفيفة تحصد المرتبة الخامسة في التوجيهي ( الفرع الأدبي) بمعدل 98.2

بارادتها وتصميمها تمكنت الطالبة الاردنية الكفيفة تقوى أحمد الملكاوي من تحقيق المرتبة الخامسة على مستوى المملكة في امتحان التوجيهي ( الفرع الادبي )  بمعدل 98.2%.

تقوى – بنت قرية ” ملكا” في لواء بني كنانة في محافظة اربد- كانت طيلة حياتها مليئة بالرضى والشكر على ما أبتلاها الله، ولكنها كذلك كانت مليئة بالاصرار والتحدي والارادة فهي الدارسة والقارئة والحافظة الخاتمة للقران الكريم فهي تحمل إجازة في أحكام التجويد منذ 3 أعوام.

وكانت الطالبة تقوى التحقت بأحد المدراس الحكومية بعد الصف العاشر لعدم وجود مدرسة خاصة لتدريس المكفوفيين، حيث كانت الوحيدة بين طالبات المدرسة كفيفة البصر.

(82)- منح أبوغزاله جائزة التميز كأفضل رئيس لمعاهد كونفوشيوس في العالم

 منح المقر الرئيسي لمعاهد كونفوشيوس/ هانبان الدكتور طلال أبوغزاله، رئيس معهد طلال أبوغزاله-كونفوشيوس، جائزة التميز كأفضل رئيس لمعاهد كونفشيوس في العالم لعام 2017.

وتأتي الجائزة لدوره الفاعل في توطيد العلاقات الصينية – العربية في كافة المجالات ولجهوده المبذولة في السعي لتحقيق أهداف مبادرة ” الحزام والطريق” والتي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ في عام 2013 والتي تعتبر استراتيجية تنموية تتمحور حول التواصل والتعاون بين الدول، وخصوصا بين الصين ودول أوراسيا، حيث تتضمن فرعين رئيسيين، وهما “حزام طريق الحرير الاقتصادي” البري و”طريق الحرير البحري.”

(83)- شركة ‘‘الطبي‘‘ الريادية الأردنية تستقطب إستثمارات بقيمة 6.5 مليون دولار

تمكنت شركة ” الطبي” – المتخصصة في المحتوى الالكتروني الطبي باللغة العربية وخدمات الصحة عن بعد – من استقطاب استثمارات بقيمة 6.5 مليون دولار، ستساعد الشركة الريادية الاردنية في التوسع وتطوير خدماتها التي تقوم على تطويع التكنولوجيا في مضمار الرعاية الصحية.

وحصلت شركة ” الطبي ” – التي تجاوز عمرها الست سنوات – على هذه الاستثمارات من  : شركة MEVP للاستثمارات الجريئة و”داش فينتشرزDASH Ventures”، وبمشاركة من المساهمين الاستراتيجيين شركة ريمكو للاستثمار وTAMMللاشتثمارات وصندوق إنديفر الاستثماري وآخرين.

وشركة ” الطبي” هي شركة ريادية اردنية تاسست في الاردن لتكون اكبر منصة للصحة الرقمية في العالم العربي تخدم اكثر من 6 ملايين مستخدم شهريا، حيث توفر المنصة على تقوم على موقع الكتروني وتطبيق للهواتف الذكية على توفير المحتوى الصحي الموثوق باللغة العربية فضلا عن تقديم وتوفير ادوات لخدمات الصحة عن بعد وتوصيل المستخدمين والمرضى بالاطباء والمتخصصين في مجال الطب.

(84)- شركة  POSRocket تستقطب استثمارات بحجم 650 الف دولار

بعد مرور سنة فقط على انطلاقتها في السوق المحلية، تمكنت شركة  POSRocket  من استقطاب استثمارات اولية من الاردن والمنطقة بلغت 650 الف دولار.

ويعد هذا انجازا للشركة الريادية الاردنية – التي تقدم نظام لنقاط البيع عبر تقنية الحوسبة السحابية – عندما استطاعت ان تجذب هذه الاستثمارات بعد مرور سنة على تاسيسها وانطلاقتها وعملها في الاردن ومصر بمكتبين وحوالي 24 موظفا.

وجاءت الاستثمارات التي استقطبتها شركة  POSRocket  من مجموعة من المستثمرين وهم : مجموعة أرزان المالية الكويتية، ومجموعة جبار للإنترنت التي يديرها سميح طوقان، ومسرعة الأعمال الأردنية “بروبيلر Propeller Inc”، ومستثمرين آخرين.

ويعتبر هذا الاستثمار الأول من نوعه للشركة الاردنية التي اسسها واطلقها الريادي الاردني زيد حسبان لتقدم نظام نقاط البيع مستهدفة الشركات الصغيرة والمتوسطة ، حيث بني هذا النظام على الحوسبة السحابية لتكون خدمة موثوق بها ممكن تكييف واجهتها للمستخدمين.

(85)- أبطال الدرك في الكراتيه يحرزون الذهب في تركيا

 حقق منتخب الدرك للكراتيه نتائج ذهبية في بطولة تركيا المفتوحة للكراتيه، حيث حصد لاعبو الفريق 4 ميداليات ذهبية، وفضية، و4 برونزيات في البطولة التي اختتمت منافساتها يوم أمس في مدينة اسطنبول

وقدم نشامى الدرك في البطولة أداء قوياً مشرفاً، استحقوا من خلاله الفوز بالذهب وسط  منافسة قوية شهدتها البطولة بمشاركة 1258 لاعباً محترفاً يمثلون 169 نادياً من مختلف دول العالم، ومن أبرزها تركيا، روسيا، إيران، مصر، اليونان، فرنسا، استراليا، ألمانيا

(86)- قصي أبو شنب يحصد جائزة في مبادرة ” من أجل التغيير”

سجّل الطالب الجامعي الأردني قصي ابو شنب حضورا متميزا في مبادرة ” شباب من أجل التغيير” التي تشرف عليها وتنظمها منظمة (TakeITGlobal ) بشراكة استراتيجية مع مكتبة الإسكندرية في مصر وعدد من المؤسسات المجتمعية في الوطن العربي

وحصل الشاب الاردني – الذي يدرس تربية الطفولة المبكرة في الجامعة الهاشمية – على احدى جوائز مبادرة ” شباب من اجل التغيير” في مصر ضمن تكريم شمل 12 شاب عربي اخر الى جانب قصي أبو شنب الذي تميز  بفكرة شركته “صديق “وهي شركة أردنية ناشئة تساعد الأهالي والمربين على القيام بنشاطات اثرائية ( يطورها متخصصين) مع الأطفال في مكان وزمان عبر تطبيق للهواتف الذكية يتم تطويره حاليًا ،إضافة لتقديمها مجموعة من الخدمات الاستشارية والبرامج التدريبية للأطفال

والاردني قصي ابو شنب – الذي تميز في مضمار العمل التطوعي والمجتمعي – هو واحد من المؤسسين الأربعة لشركة صديق حيث يعمل هو وشركاؤه الثلاثة الاخرين على تطوير حلول مختلفة تساهم في دفع عجلة التعليم وتحقيق مبدأ التعلم طوال الحياة

(87)- الدكتور صدام العوايشة يفوز بجائزة الباحث العربي المتميز في الحقل الطبي

فاز عضو هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية/ كلية الزراعة التكنولوجية، الدكتور صدام شحادة العوايشة، بجائزة الباحث العربي المتميز في مجال الحقل الطبي والصحي.

وتعتبر هذه الجائزة، التي تمنح سنويا من قبل اتحاد الجامعات العربية لأفضل باحث عربي متميز ضمن تخصصات مختلفة، من الجوائز العلمية المرموقة على مستوى الوطن العربي.

(88)- تالا اصغر اردنية تبدأ رحلتها اليوم بتسلق جبل كلمنجارو

انطلقت الفتاة الاردنية تالا خليفة (15 عاما) العام الماضي لتبدأ رحلتها في تسلق جبل كلمنجارو وهو رابع أعلى جبل في العالم وأعلى جبل في أفريقيا لتكون بذلك أصغر أردنية تسلقت الجبل.

تالا بدأت رحلة تسلقها وكلها حماس وشغف للوصول الى قمة الجبل، وايصال رسالة تحملها وهي نشر الوعي بالأمراض النفسية وخطورة السكوت عنها، مبينةً أنه موضوع مهم للغاية، وبحاجة الى نشر التوعية فيه، كون العديدين يخشون البوح عنه.

وبدأت تالا رحلتها وشغفها بالتسلق عندما قامت قبل عامين ونصف برحلة الى جبال روكي في أميركا الشمالية، وكانت الرحلة عبارة عن خمسة أيام عرفت من خلالها أن هذا الشيء الذي تحبه ومولعة فيه وتريد أن تكمل فيه، لافتةً الى أنها كانت المرة الاولى التي تخيم فيها وتتعلم كل ما يخص التسلق واجراءات الأمان والخطر الذي قد تتعرض له.

(89)- السراج يحقق انجازات في لعبة السكواش

حقق اللاعب الاردني محمد السراج في العام 2017  الميدالية البرونزية في بطولة العالم تحت ١٩ عاماً في نيوزيلندا.

كما ظفر السراج في العام 2017 بلقب البطولة الآسيوية للسكواش تحت ١٩ عاماً في الأردن.

(90)- جامعة الشرق الأوسط تحصد المركز الثالث في مسابقة القصة القصيرة

حصدت جامعة الشرق الأوسط المركز الثالث في مسابقة كتابة القصة القصيرة، التي أقيمت في جامعة عمان العربية المفتوحة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية .

ومثل الجامعة خلال المسابقة التي شارك فيها 46 جامعة عربية وأردنية الطالب عماد الدين رضا لدادوة من كلية الحقوق، حيث حصل الطالب على المركز الثالث عن قصته القصيرة (الطريق إلى القدس).

(91)- “الكونغ فو توا” يحرز ميداليتين فضيتين في بطولة آسيا

 ظفر المنتخب الوطني لرياضة الكونغ فو توا بميداليتين فضيتين في ختام مشاركته مؤخرا ببطولة آسيا والتي أقيمت في إيران

وجاءت الميداليتين عن طريق اللاعبان ، يزيد حسنين في وزن ٧٨ كغم ومحمد البراء في وزن ٦٨ كغم وفقاً لمدرب المنتخب الوطني وائل يحيى.

وشهدت البطولة مشاركة١٣ دولة هي ايران ، افغانستان ، أوزبكستان ، طاجيكستان ، تركمنستان ، تايلاند ، اندونيسيا ، باكستان ، ماليزيا 

كازاخستان ، قيرغيزستان ، العراق والأردن.

(92)- فوز جامعة الأميرة سمية بمسابقة البرمجة الإقليمية

حصل فريق جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا على لقب بطل بلاد الشام في مسابقة البرمجة الاقليمية وعلى المركز الرابع على مستوى الوطن العربي والتي أقيمت في مصر، بمشاركة 120 فريقا من 60 جامعة من 11 دولة عربية، حيث تأهل الفريق Aurora PSUT إلى المسابقة العالمية للبرمجة (ICPC) التي ستقام في الصين.

وتكون فريق الجامعة الفائز من الطلبة (حمزة زاغة، معتصم الكايد، محمد ابو عبود)، ومشرفهم الدكتور سفيان المجالي. 

(93)- ” فرسان حقق” يمثلون الأردن في مؤتمر دولي

 مثّل فارسان من فرسان مبادرة حقق، احدى مبادرات مؤسسة ولي العهد مؤخراً، الأردن في المؤتمر الدولي الذي نظّمته منظّمة الأمن والتعاون الأوروبي، والذي حمل اسم «مؤتمر العمل مع الشباب من أجل الشباب»، وجرت اعماله مؤخراً في اسبانيا لمناقشة أهم المواضيع التي طرحها سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني وركز عليها في المنتدى العالمي للأمن والسلام والشباب

ومثل الأردن في هذا المؤتمر كل من الفارس يوسف عبدالله الفلاحات، من الفوج الرابع من مبادرة حقق، من محافظة معان، والفارسة قبس أحمد منصور من الفوج السابع من مبادرة حقق، من العاصمة عمان

(94)- برونزيتان للأردن في البطولة العربية للرماية

حقق منتخبنا الوطني للرماية ميداليتين برونزيتين في منافسات خلال مشاركته في البطولة العربية الثالثة عشر التي نظمت في الكويت.

ونجح فريقنا المكون من ، رائد القرشي وعبدالله البطاينة ومحمد الزيود من احتلال المركز الثالث في منافسات الفرق لرماية مسدس هوائي 10 م، مانحاً الأردن أولى ميدالياته في البطولة العربية.

(95)- الاردن يتقدم على 88 دولة في العالم على مؤشر ريادة الاعمال

أشادت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” في المستوى المتقدم الذي وصلت له المملكة على مؤشر ريادة الاعمال لعام 2018، حيث تقدم الأردن على 88 دولة في العالم، ليحل بالمرتبة 49 عالميا على مؤشر ريادة الاعمال وفق المعهد العالمي لتنمية ريادة الأعمال

وتقدم الاردن 7 مراتب جديدة في تصنيف 2018، مقارنة مع تصنيف عام 2017 الذي سجل ترتيب المملكة 56 عالميا. 

 

(96)- منتخب الجمباز يحصد غلة وفيرة من الميداليات في بطولة صربيا

اضاف المنتخب الوطني للجمباز ثمان ميداليات جديدة إلى رصيده في ختام مشاركته ببطولة صربيا الدولية التي شهدت مشاركة ١٢ دولة.

ونجح سليم ناغوج في حصد أربع ميداليات ، من بينها ذهبية في جهاز حصان القفز وفضية في جهاز الحلق وبرونزيتين في جهاز العقلة وأخرى في البساط الأرضي.

كما حصدت ربى الداود ذهبية البساط الأرضي وفضيتين في الجهاز المتوازي في مختلف الارتفاعات وعارضة التوازن ، بينما ظفرت اللاعبة لارا عواد ببرونزية جهاز حصان القفز.

(97)- العبوشي بطل لقب ” تحدي المئة ” السنوي الرابع للدراجات

انطلقت العام الماضي فعاليات تحدي المئة الرابع للدراجات تحت رعاية وزارة السياحة والآثار العامة وبتنظيم من Cycling Jordan  و BOOST من منطقة المغطس وحتى متحف كهف النبي لوط في غور الصافي للسنة الرابعة بمشاركة 200 لاعب ولاعبة من جنسيات عربية وأجنبية تنافسوا في أربع فئات مختلفة.

ونال لقب التحدي والمركز الأول في فئة النخبة للعام الثاني على التوالي اللاعب الشاب “حمزة العبوشي”، لاعب فريق الاتحاد الأردني للدراجات وبزمن ساعتين و 24 دقيقة و 30ثانية. وجاء في المركز الثاني اللاعب صهيب العبادي وفي المركز الثالث اللاعب سعد عزت لاعبي المنتخب الوطني للدراجات.

(98)-ريادي أردني يسعى لبناء منصة لتشبيك الرياديين في الأردن والعالم

طرح الريادي الأردني مؤسس مبادرة “أنا أتعلم” غير الربحية المعنية بتعزيز تعليم الأطفال في جيوب الفقر، صدام سيالة، العام الماضي  فكرة بناء منصة إلكترونية تعمل على تشبيك الرياديين في كل من الأردن والعالم ( بداية من امريكا ) : تعريفهم وتشبيكهم مع بعضهم بعضا ليستفيد الطرفان من تجارب الآخر

وفكرة سيالة ستكون عبارة عن موقع إلكتروني أو منصة إلكترونية تجمع وتساعد الرياديين وحاضنات الأعمال في كل من الأردن وأميركا، على اللقاء والتشبيك لمساعدة الطرفين على التطور والإفادة من تجارب الآخرين، لافتا إلى أن الفكرة ستطبق بين الأردنوأميركا، ومن ثم سيجري توسيعها وتعميمها على بلدان أخرى في مراحل لاحقة.

(99) – الكاتبة الأردنية العشرينية فرح البداوي توقع رواية ” أمل”

وقعت الكاتبة الاردنية فرح فلاح البداوي العام الماضي روايتها الاولى على هامش فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب

وتعتبر هذه الرواية هي النتاج الادبي الاول للكاتبة العشرينية فرح البداوي وهي رواية قصيرة في 95 صفحة تتناول موضوعة الحب والأمل لتثبت بأن الحب والنجاح والاصرار اهم الضروريات الانسانية على الأطلاق 

وفرح فلاح البداوي ،شابة أردنية حالمة طموحة في بداية العشرينيات من العمر.حاصلة على شهادة البكالوريوس اللغة الانجليزية وآدابها من جامعة الشرق الأوسط بمعدل 3.30، وهي معلمة لغة انجليزية في البرنامج الدولي لدى المدارس المستقلة الدولية وحاصلة على شهادة ترجمة . لها عدد من المقالات باللغتين العربية والإنجليزية، بالاضافة الى انها كاتبة وروائية .

(100)- انجازات اردنية في السباحة

حقق السباح الاردني خضر بقلة ذهبيتان في دورة ألعاب التضامن الإسلامي في أذربيجان

وحقق منتخب السباحة يحرز الميدالية الذهبية في سباق التتابع ٢٠٠ متر بدورة ألعاب التضامن الإسلامي في أذربيجان

كما شهد العام الماضي ذهبية للسباح محمد البدور في البطولة الآسيوية في أوزبكستان وثلاثة فضيات أخرى وفضيتين وبرونزية لتاليتا بقلة وثلاث برونزيات لعمرو الور في ذات البطولة

وذهبية وأربع فضيات وخمس برونزيات للمنتخب الوطني في البطولة العربية للفئات العمرية بمصر. 

(101)- انجازات في لعبة البلياردو والسنوكر 

حقق الاردن ثلاث ميداليات ذهبية وفضيتين وبرونزيتين للمنتخب الوطني للبلياردو في البطولة العربية بلبنان. 

(102) – الشبلي يحرز برونزية بطولة العالم البارالمبية لرفع الأثقال

 نجح لاعب المنتخب الوطني البارالمبي، جميل الشبلي في نيل الميدالية البرونزية في ختام المشاركة الأردنية ببطولة العالم لرفع الأثقال والتي استضافتها العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي.

واحتل الشبلي المركز الثالث في منافسات وزن فوق 107 كغم بعد أن رفع 235 كغم ليظفر بالميدالية البرونزية ، وجاء في المركز الثاني الإيراني بورميرزاي مانز فيما حل بطل دورة ريو البارالمبية ، الإيراني سياماند رحمن ، في المركز الأول محققاً ذهبية هذا الوزن.

 (103)- ثلاثة اردنيين ضمن قائمة العلماء الأكثر تأثيرا بالعالم

حقق ثلاثة باحثين أردنيين مواقع ريادية ليكونوا ضمن قائمة العلماء الاكثر تاثيرا بالعالم لعام 2017 خلال السنوات العشر الماضية، وذلك وفقا لتقييم مؤسسة كلاريفت اناليتكس

Clarivate Analytics والمنبثقة عن مؤسسة تومسون رويترز، والتي تعتمد على اختيار الاكثر استشهادا بابحاثه.

وشملت القائمة ستة علماء عرب منهم ثلاثة من الاردن واثنان من الجزائر وواحد من مصر. 

ومن الجدير بالذكر أن هذه القائمة تضم 3300 عالم في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية، فقد احتلت جامعة هارفرد الأمريكية المركز الأول ودخل 159 عالما هذه القائمة تليها جامعة ستانفورد بــ 64 عالما.

 (104)- فريق الأرثوذكسي يعود من شتوتغارت الدولية للسباحة بـ 16 ميدالية

شاركت بعثة فريق النادي الأرثوذكسي مشاركة ناجحة في بطولة شتوتغارت الألمانية للسباحة التي أقيمت منافساتها في المانيا ، بوفد قوامه 22 سباحا وسباحة في مختلف الفئات العمرية وفي سباقات 50 م و100 م و200م وسباقات التتابع. حيث شارك في البطولة 52 نادي سباحة من 14 دولة هي روسيا فنلندا بريطانيا ايرلندا مصر هولندا الأردن إيران اوكرانيا سويسرا كازاخستان تايلاند تشيكيا وألمانيا.

وحقق فريق النادي الأرثوذكسي في مشاركته الأولى في هذه البطولة الدولية السنوية التي تقام للمرة الثانية والأربعين نتائج ممتازة حيث أحرز الفريق أربع ميداليات ذهبية وخمس ميداليات فضية وسبع ميداليات برونزية. كما تم تحطيم 9 ارقام فئات عمرية اردنية سيتم الإعلان عن تفاصيلها بعد اعتمادها رسميا من قبل الاتحاد الأردني للسباحة. كذلك حصل فريق النادي الأرثوذكسي على المركز العاشر في الترتيب النهائي للفرق من أصل 52 فريق. حيث حقق سباحو الفريق 66 مركز متقدم (أول ثمانية مراكز) من أصل 139 مسابقة شارك بها.

(105)- الأردنية مريم الشديفات تنال لقب أصغر سيدة أعمال في كندا

 حصلت الشابة مريم سالم الشديفات الكندية من أصول أردنية ، البالغة من العمر 14 عاماً، من الحصول على لقب أصغر سيدة أعمال في كندا، بعدما تمكنت من افتتاح شركتها باسم Marybrouc.

وتمكنت مريم من صناعة مستحضرات تجميل علاجية مغذّية للبشرة، وذلك من طريق مزج مجموعة من المواد الطبيعية بكمّيات محدّدة حسب موقع التلفزيون العربي الكندي.

وأوضحت الشابة أن التركيبة طبيعية ومطابقة للمواصفات والمقاييس، حيث أرسلت إلى وزارة الصحّة الكندية، وحازت على الموافقة، لأنّها لا تسبّب أيّ أعراض جانبية، إضافةً إلى أنها مغذية للبشرة والجلد، وبعد افتتاح الشديفات للشركة، أصبحت أصغر سيدة أعمال أردنية في كندا.

(106)- ناجية من السرطان تصل افرست لإنقاذ المصابات بالمرض

خلال العام الماضي انطلقت الناجية من سرطان الثدي رندة الصيفي يصحبها زوجها بدراجته مع متطوعين بدراجاتهم في مبادرة وطنية من أخفض بقعة في العالم “البحر الميت الى سقف العالم عند سفح جبل افرست”، لنشر رسالة أمل ضد المرض وجمع التبرعات كجزء من العرفان لمؤسسة الحسين للسرطان وللمساهمة في إنقاذ المصابات بسرطان الثدي، ليصل ما جمعته مع فريق المتطوعين في غضون فترة زمنية قياسية حوالي مليون دولار.

لم تنتظر الصيفي دعما معنويا من أحد، بل عملت على رفع معنويات المحيطين بها، لتأثرهم الشديد بإصابتها بسرطان الثدي، فـ “القوة تبدأ من الداخل” بحسب ما تؤكد، فقد واجهت المرض بكل شجاعة وإقدام، وبددت مخاوف اسرتها وأقاربها وأصدقائها بإيمانها بتأثير العلاج الايجابي على صحتها ما يمهد للشفاء السريع منه”.

(107)- “ الور” يظفر بالذهب في ختام البطولة العربية للسباح

توج السباج عمرو الور بالميدالية الذهبية العام الماضي في ختام منافسات البطولة العربية للسباحة والتي أقيمت في القاهرة.

ونجح “الور” في إحراز المركز الأول في سباق ٢٠٠ متر صدر ضمن الفئة العمرية (١٦-١٨ عاماً) مسجلاً رقماً عربياً جديداً ضمن هذه الفئة بلغ ٢:١٩:٦١ دقيقة. 

(108)- انجاز طبي اردني 

حقق الطبيب الاردني الاستشاري بأمراض القلب والاوعية الدموية والتداخلات، عماد الحداد، انجازا طبيا عالميا في زراعة الصمام التاجي “الصمام القلبي الاكثر تعقيدا وصعوبة” عن طريق القسطرة العلاجية بدون جراحة واستمرت ساعتين.

وقال الدكتور حداد احد العاملين في مستشفى الاردن لوكالة الانباء الاردنية (بترا): ان المريض في العقد الثامن من العمر اجريت له عمليه قلب مفتوح مع زراعة صمام حيواني عام 2004 واصبح يعاني من هبوط في عمل القلب وضعف العضلة نتيجة اعتلال وتهتك الصمام التاجي أدى إلى صعوبة التنفس والحركة على.

(109)- الاردن يحصد 9 ميداليات في بطولة اليونان الدولية للتايكواندو 

أنهى المنتخب الوطني للتايكواندو العام الماضي مشاركته في بطولة اليونان المصنفة من العيار النجمة الواحدة والتي شهدت مشاركة ما يقارب ١٠٠٠ لاعباً ولاعبةً.

وحصد اللاعب حمزة قطان في اليوم الأخير من البطولة الميدالية الفضية في منافسات وزن فوق ٨٠ كغم ، فيما نالت اللاعبة نتالي حميدي الميدالية البرونزية في وزن تحت ٦٣ كغم.

وارتفع رصيد ميداليات الأردن في نهاية بطولة اليونان إلى تسع ميداليات من بينها ذهبيتين وخمس فضيات وبرونزيتين.

وحصد منتخبنا الوطني المركز الأول في فئة الرجال من بين جميع المشاركين برصيد ٢٣ نقطة.

(110)- براءة اختراع “آلة موسيقية” من أميركا للأردني حسن ميناوي

منح مكتب براءة الاختراع في الولايات المتحدة العام الماضي الفنان الأردني حسن ميناوي براءة اختراع” شلمونة ميناوي الموسيقية” والتي سبق وأن شارك فيها في برنامج مسابقات عربي واشتهر باختراعه لها.

الميناوي يشير الى اختراعه رغم بساطته إلا أنه يحمل قيما مهمة على مستوى  الفن الى جانب إعادة التدوير، ويقول إنه سبق وتقدّم لوزارة الصناعة والتجاة الاردنية للحصول على براءة الاختراع وتم رفض اختراعه.

اليوم وبعد حصول الميناوي على براءة اختراع ” شلمونة ميناوي الموسيقية” بعد رسم مخطط كامل لها وكيفية عملها وما هي أبعاد استخدامها وكيفية التطوير عليها، يعتبر حصوله انجازاً لكل فنان أردني يلاحق أحلامه وإن لم تحظ بتكريم محلي داخل وطنه.

 (111)- تكريم العالم عبيدات لحصوله على جائزة المنظمة الدولية للنمذجة

 كرمت هيئة اليرموك للتنمية الثقافية والاجتماعية بالتعاون مع فرع نقابة المهندسين اربد العام الماضي العالم الاردني البروفسور محمد سلامة عبيدات بحصوله على جائزة Hall of Fame من المنظمة الدولية للنمذجة والمحاكاة بالحاسوب اضافة الى انجازاته العلمية الاخرى على اكثر من صعيد.

وعبيدات هو اول عالم عالمي من اصل عربي يحصل على هذه الجائزة التي حصل عليها تسعة علماء على مستوى العالم اذ يرتبط منحها من قبل مجلس مدراء الجائزة ومجلس مدراء المنظمة الدولية للنمذجة والمحاكاة بمدة استثنائية الانجاز وتاثيره على استخدامات النمذجة والمحاكاة بالحاسوب.

وتمنح جائزة (Hall of Fame) للعلماء المتميزين بجهودهم وأنجازاتهم العلمية الغزيرة,ألأصيلة والمبدعه وبفضل قيادتهم للجهود العلمية العالمية المتميزة في مجال نمدجة ومحاكاة انظمة الحاسوب وألإتصالات والشبكات والذين أحدثوا نقلة علمية وقدموا مساهمات علمية مرموقة أدت إلى إبتكارات مؤثرة على المستوى الدولي.

(112)- أردنيتان في المراكز الأولى بماراثون بيروت الدولي

 حققت اللاعبتان الاردنيتان حنان عشوش وصبرية مرادات المركزين الاول والثاني ضمن فعاليات ماراثون بيروت الدولي والذي تشارك به وفود من 99 دولة حول العالم بمجموع فرق ومتسابقين يبلغ 50 الف لاعب ولاعبة

وتمكنت حنان العشوش من الظفر بالمركز الاول عن مسافة 8 كيلومترات بزمن بلغ 33 دقيقة في حين ظفرت صبرية المرادات ضمن وفد نادي غور المزرعة الرياضي بالمركز الثاني عن مسافة 21 كيلومترا بزمن بلغ ساعة و 29 دقيقة عن فئتها العمرية (20 عاما) في انجاز وطني خارجي يسجله النادي.

(113)- “فوربس”: الفيصلي في المركز 15 بين افضل الاندية العربية 

حل الفيصلي في المركز 15 بين أفضل الاندية العربية في العام 2017، طبقا للتقرير الذي أصدرته مجلة فوربس الأميركية الخاص بمنطقة الشرق الاوسط، حيث كان العام 2017 مميزا بالنسبة للفيصلي، بعد أن توج بثلاثة ألقاب محلية هي: دوري المحترفين وكأس الأردن “موسم 2016-2017” وكأس الكؤوس “موسم 2017-2018″، وحل ثانيا في بطولة الاندية العربية التي جرت في مصر.

يذكر أن الفيصلي الذي تأسس في العام 1932، حصل على بطولة الدوري 33 مرة منذ انطلاقها في العام 1944.

(114)- الفارسة سارة العرموطي تظفر بلقب الجائزة الكبرى للدوري الع

خلال العام الماضي جرت في عمان منافسات الجولة الثانية من الدوري العربي للقفز عن الحواجز والتي نظمها اتحاد الفروسية الملكي على ميدان مركز العريان للفروسية برعاية سمو الأميرة عالية بنت الحسين

ونجحت فارستنا سارة العرموطي في نيل لقب الجائزة الكبرى على صهوة الجواد “طوكيو” بخمسة اخطاء ، فيما حل الفارس هاني بشارات في المركز الثاني على صهوة الجواد “داكوتا” بـ 12 خطأ وجاء في المرتبة الثالثة الفارسة هدى كيالي على الجواد ” ديشيما سي زد” ب 12 خطأ ويزمن 85.70 ثانية

(115)- المتسلقة الأردنية الشلة تواصل تحضيراتها لقمة ايفرست 

خلال العام الماضي واصلت  المتسلقة والمغامرة الأردنية، دولورس الشلة، تحضيراتها لتسلق قمة إفيرست، بتسلقها جبال الألب من الجهة الفرنسية ولمدة5 أيام وتسلق قمة يبلغ ارتفاعها أكثر من 3500 متر

ويأتي هذا ضمن التأهل لصعود قمة إفرست، وتطمح دولورس إلى أن تلعب دورا رياديا في تعزيز تجارب الشباب الأردني الطموح ودعمهم بكل السبل لإثراء خبراتهم وتسليحهم بالخبرة والمعرفة وتعزيز التعايش مع الثقافات الأخرى، لرفد المجتمع والعالم بجيل واع ولديه حب المغامرة والتحدي، وأيضا ليرفرف علم الأردن عاليا في المحافل الرياضية كافة

 (116)- جائزة دولية للمسرح تكرم التل لانجازاتها المتميزة

كرمت جائزة Gilder/Coigney الدولية للمسرح لعام 2017 المديرة العامة للمركز الوطني للثقافة والفنون(مؤسسة الملك الحسين ) لينا التل مع خمس نساء حول العالم اعترافا بإنجازاتهن المتميزة في العمل المسرحي على المستوى العالمي وذلك في احتفال اقيم  بنيويورك.

و تم ترشيح التل الى جانب 19 امرأة من جميع أنحاء العالم للجائزة الدولية للمسرح لعام 2017 والتي تنظمها منظمة النساء المحترفات في المسرح ومقرها في نيويورك، حيث انشأت هذه الجائزة في العام 2011 وتمنح كل ثلاث سنوات اعترافاً بإنجازات النساء المتميزات في العمل المسرحي على المستوى العالمي واللواتي اثبتن بأن المسرح يتخطى كل الحدود.

(117)- الرباع “العجارمة” يحرز برونزية كأس آسيا

حصد رباع المنتخب الوطني للشباب ، حمزة العجارمة ، على الميدالية البرونزية في بطولة كأس آسيا لرفع الأثقال والتي تستضيفها مقاطعة يانغو الكورية الجنوبية بمشاركة ٢٠ دولة.

ونجح “العجارمة” في حصد المركز الثالث لفئة وزن ٥٦ كغم بعد أن رفع ١١٥ كغم (٥٠ كغم في الخطف و٦٥ كغم في النتر).

(118)- مأدبا على قائمة اليونسكو للمدن العالمية المبدعة

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” انضمام مدينة مأدبا الأردنية إلى شبكة المدن العالمية المبدعة.

وشملت قائمة المدن المنشورة اليوم الأحد 64 مدينة منها 4 مدن عربية هي إمارة دبي، وتطوان المغربية والعاصمة تونس.

يذكر أن “شبكة اليونسكو للمدن المبدعة” تأسست عام 2004 بهدف تسليط الضوء على إبداع أعضائها في 7 مجالات هي الحرف والفنون الشعبية والتصميم والفيلم وفن الطبخ والأدب والفنون الإعلامية والموسيقى.

(119)- إنجازان جديدان لأكاديميين من “تمريض الأردنية”

حقق عضوا هيئة التدريس في كلية التمريض بالجامعة الأردنية الدكتور مؤيد أحمد والدكتورة ميرنا فواز، انجازين جديدين بحصول الأول على جائزة “تكريم الأساتذة نظير الأعمال المتميزة” من الجمعية العلمية لكليات التمريض العربية لعام 2017، وفوز الثانية بجائزة أفضل اطروحة دكتوراه في التمريض 2017.

(120) – المدرّب الأردني سائد يونس يوقّع كتابه الأول ”  كيف تنجح قبل أن تبدأ؟”

وقّع المدرب الاردني – المتخصص في مضمار ريادة الاعمال – سائد يونس العام الماضي كتابه الاول الذي حمل عنوان ”  كيف تنجح قبل أن تبدأ؟”، املا بان يكون هذا الكتاب دليلا عمليا تطبيقيا لكل شرائح المجتمع لا سيما الشباب المقبلين على الحياة والذين ينشدون على الدام الارشاد والتوجيه وخصوصا لدى امتلاكهم الافكار والاحلام والدخول في عالم ريادة الاعمال. 

ووقع يونس كتابه ”  كيف تنجح قبل أن تبدأ؟” – الذي صدر عن دار شهرزاد للنشر والتوزيع – خلال انعقاد فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب السابع عشر الذي نظم خلال الفترة من 4 الى 14 من شهر تشرين الاول ( اكتوبر ) 2017. 

 (121)- الطرابشة يحصل على جائزة الباحث العربي المتميز للعام 2017

حصل المقدم الطبيب صلاح الدين الطرابشة مستشار جراحة القلب في مركز الملكة علياء بمدينة الحسين الطبية على جائزة الباحث العربي المتميز في الحقل الطبي للعام 2017 والتي يمنحها اتحاد الجامعات العربية.

وجاءت هذه الجائزة التي تعتبر من أهم جوائز البحث العلمي على المستوى العربي للدكتور الطرابشة نظرا لدوره المتميز في طرح ما يزيد عن ثلاثين بحثا علميا متخصصا في جراحات القلب المتنوعة، بالإضافة إلى مشاركاته في العديد من المؤتمرات المحلية والعربية والدولية التي ساهمت بشكل فاعل بتطوير البحث العلمي.

(122)- حمزة الرشيد يخطف الميدالية الذهبية في بطولة العالم للجوجيتسو

نجح لاعب المنتخب الوطني للجوجيتسو حمزة الرشيد في حصد الميدالية الذهبية في بطولة العالم للجوجيتسو والتي اختتمت منافساتها بالعاصمة الكولومبية بوغوتا.

وتمكن “الرشيد” من نيل المركز الأول في منافسات وزن تحت ٧٧ كغم ليهدي الأردن الميدالية الثانية له بعد الميدالية الفضية التي حققها شقيقه حيدر الرشيد يوم أمس في منافسات وزن تحت ٨٥ كغم.

(123)- مشروع بحثي لبناء أول قارب شمسي أردني

 جددت منظمة رياضة الطاقة الشمسية الهولندية تكليف الامين العام للهيئة العربية للطاقة المتجددة المهندس محمد الطعاني للمرة الرابعة على التوالي سفيرا لرياضة القوارب الشمسية الدولية في الشرق الاوسط.

ويأتي هذا التكليف بناء على الدور الحيوي والهام الذي يقدمه الاردن في دعم وتشجيع البحث العلمي والتبادل الثقافي بين الدول من خلال المهندس الطعاني في هذا المجال.

وكشف الطعاني عن مشروع بحثي وتقني علمي يتمثل في العمل حاليا على بناء أول قارب شمسي أردني، مؤكداً أن بناء وتصنيع القارب يأتي بالتعاون مع الهيئة العربية للطاقة المتجددة والجامعة الاردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الخاصة في العقبة ووزارة التربية والتعليم.

(124)- الطفل صهيب المومني إبن التسع سنوات يفوز بمسابقة لبرمجة الألعاب الإلكترونية

استطاع الطفل الاردني صهيب غسان المومني العام الماضي ان يحصد المركز الاول ضمن مسابقة نظمها مختبر الالعاب الالكترونية الاردنية لمجموعة كبيرة من الطلبة الذين استفادوا وتميزوا في دورات التعليم والتدريب على برمجة تطبيقات الالعاب الالكترونية التي يعقدها المختبر فترة الصيف. 

واستطاع الطفل صهيب المومني – الذي يحب التعامل مع الكمبيوتر والهاتف الذكية وتطبيقاتها –  ان يتميز ويبدي حبا وشغفا بصناعة برمجة الالعاب الالكترونية خلال دورات الصيف التي نظمها مختبر الالعاب الالكترونية لينتقل بعدها للمشاركة في دورة متقدمة لصناعة الالعاب، ومن ثم الفوز بالمركز الاول في مسابقة عقدت للمتميزيين في هذه الدورات حيث تمكن من ابتكار فكرة وبرمجة لعبة من الصفر.

(125)- تكريم عالم الرياضيات الأردني ميخائيل حتر

كرَّم وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز العام الماضي عالم الرياضيات الأردني الدكتور ميخائيل حتر لما يقدمه من إسهام علمي عالمي يحمل الهوية العربية والاردنية في علوم الرياضيات، وينسجم مع خطط الوزارة الرامية لتبسيط المفاهيم وتقديم المعرفة بأساليب مشوقة وممتعة للطلبة.

واكد الدكتور الرزاز حرص الوزارة على الاستفادة من إنجازات الدكتور حتر في تعليم أساليب تدريس الرياضيات بطريقة مبسطة وشيقة، ونقل تجربته للقائمين على المناهج والتدريب والإشراف في الوزارة.

وتخرج الدكتور حتر من مدرسة السلط الثانوية للبنين عام 1953، واكمل دراسته الجامعية في الولايات المتحدة، وعمل معلما في مدارسها واستاذا في جامعاتها، في مسيرة علمية متميزة استمرت خمسا وخمسين عاما، جسد خلالها قصة نجاح أردنية تستحق الاهتمام والتقدير.

(126)- تأهل الفريق الوطني لبطولة خبراء مايكروسوفت للنهائيات في كاليفورنيا

تأهل الفريق الاردني لتصفيات كأس العالم لخبراء تطبيقات مايكروسوفت الى نهائيات المسابقة التي تقام في ولاية كاليفورنيا الامريكية.

وضم الفريق الاردني كلا من الطالب حافظ صالح من مدارس الرضوان، والطالبة لونار سلامة من مدرسة الحكمة الثانوية للبنات، والطالب محمود الصمادي.

(127)- جائزة دولية للوزير الأسبق محي الدين توق

منح مركز حكم القانون في الدوحة ومكتب الأمم المتحدة للجريمة في فيينا، اليوم السبت، الوزير الأسبق الدكتور محي الدين توق، جائزة دولية حول إنجاز العمر في مكافحة الفساد.

وتحمل الجائزة اسم “الشيخ تميمم بن حمد آل ثاني”، وحصل عليها توق لقاء جهوده في الـ20 سنة الماضية بهذا المجال.

والدكتور توق، حاصل على الدكتوراة من أميركا بتخصص علم النفس التربوي العام 1972، كان شغل منصب وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء في الفترة من 2006 إلى 2007، وكان المندوب الأردني الدائم لدى منظمات الأمم المتحدة في فينا – الوكالة الدولية للطاقة النووية، منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، منظمة الحظر الشامل للتجارب النووية، مكتب الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات من العام 2000 وحتى 2004.

(128)- انجازات اردنية في لعبة رفع الاثقال

حصل اللاعب الاردني مالك فائد على أربع ميداليات في البطولة العربية والأفرو آسيوية بمصر.

كما حصد رعد الخوالدة يفوز بالميدالية الفضية في البطولة العربية والأفرو آسيوية بمصر.

وحقق الاردن ميدالية برونزية للرباع حمزة العجارمة في بطولة كأس آسيا لرفع الأثقال بكوريا الجنوبية.

(129)- حمارنة تمثل الأردن بمبادرة لتمكين المرأة

اطلق “فيسبوك” العام الماضي مبادرة #SheMeansBusiness، في منطقة الشرق الأوسط من دبي، لتمكين ودعم وتقوية النساء العاملات اللواتي أسسن أعمالهن بأنفسهن، وقمن بتطويرها وتوسعتها باستخدام منصات التواصل الاجتماعي وتحديدا “فيسبوك”؛ إذ اختيرت من الأردن شخصية نسائية واحدة لتتحدث عن تجربتها، وهي زينة حمارنة.

وجاء اختيار حمارنة التي أسست شركتها Mode للتسويق والعلاقات العامة، لتشارك في مبادرة “فيسبوك” #SheMeansBusiness في منطقة الشرق الأوسط ضمن أخريات من المنطقة، للتحدث عن تجاربهن وتلقي تدريب وتبادل قصص نجاحهن مع أخريات، وتتم استضافتهن في حلقات عمل حول إطلاق أعمالهن ودمجها مع أدوات الوسائط الاجتماعية المختلفة في تخطيط أعمالهن واستغلالها للتفوق.

 (130)- الجمارك” تحصد جائزة أفضل مشروع إبداعي على المستوى العالمي

 حصدت الجمارك الأردنية جائزة أفضل مشروع إبداعي وترويجي لبرنامج التطوير الوظيفي على مستوى منظمة الجمارك العالمية بين أكثر من 65 مشاركا.

وخلال حفل أقيم بمقر المنظمة في بروكسل سلم أمين عام منظمة الجمارك العالمية ميكوريا الى معد المشروع رائد جمارك يوسف القرعان الجائزة بعد تقييم مشروعه كأفضل مشروع بين المشاركين. وصوتت 184 دولة من الدول الأعضاء في المنظمة.

يذكر أن القرعان شارك في برنامج التطوير الوظيفي بمقر منظمة الجمارك العالمية – بروكسل، وتم اعتماده كخبير دولي معتمد في شؤون إدارة وتقييم المخاطر.

(131)- بسيسو اردنية تنضم لمؤسسة المصارعة العالمية

اصبحت الأردنية شادية بسيسو، أول رياضية عربية تنضم لمؤسسة المصارعة الحرة العالمية الترفيهية “wwe”.

وانضمت بسيسو الى هذه المؤسسة للمصارعة الحرة العالمية اليوم الاحد بانتظار تحقيق المزيد من الانجازات في الفترة المقبلة، حيث سبق لها وأن مارست رياضة الجوجيتسو قبل ان تنتقل للمصارعة الحرة.

(132)- الاعلامي الاردني غنام يفوز بجائزة المدرب العربي المتميز

فاز الزميل الإعلامي ناصر غنام بجائزة المدرب العربي المتميز من فئة مدرب محترف خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر الخامس لاتحاد المدربين العرب الذي استضافته العاصمة التونسية تونس من الخامس والعشرين وحتى السابع والعشرين من أيلول 2017 .

والزميل ناصر غنام من خريجي جامعة اليرموك صحافة وإعلام وسبق وأنْ أسس دائرة الأخبار في قناة رؤيا الفضائية عام (2011)، كما عمل منذ عام (1989) في العديد من المحطات الأردنية والإماراتية.

(133)- الصغير يحصد الجائزة الفضية المرموقة “A’ Design Award”

منحت المسابقة الدولية A’ International Design Award and Competition المصمم يعقوب الصغير الجائزة الفضية عن مجموعة  تصاميمه ، وذلك ضمن فئة أفضل تصاميم الأثاث المنزلي والديكورات “A ‘Design Award at Furniture Decorative Items and Homeware Design Competition Category”.           

وتخلل الجائزة مشاركة العديد من المتسابقين من جميع أنحاء العالم، حيث عرضت أعمال المصممين على لجنة التحكيم المكونة من 173 محكّماً دوليا والتي تضم أفضل الخبراء والشخصيات الرائدة من الاكاديميين المختصين والمصممين البارعين. 

وتحدث يعقوب الصغير حول مشروعه الفائز قائلا: “تتمثل فكرة المشروع بطاولة على أربعة قواعد معدنية مثلثة الشكل متداخلة مع بعضها بحيث تكون أزواج المثلثات المتشابهة المقابلة لبعضها البعض علاقة هندسية فريدة ، و تمنح المثلثات الأربعة بعداً آخر و رؤية تختلف بإختلاف زاوية النظر إليها، علاوة على سطح الطاولة المصمم و المعالج  من الرخام الاسود ذي المظهر المتعرج الذي يضيف رونقاً حريريا على فخامة التصميم”.

(134)- الفارس إبراهيم بشارات بطلا لبطولة بلجيكا للقفز

حقق الفارس الأولمبي إبراهيم بشارات المركز الأول في بطولة بلجيكا الدولية ضمن فئة ثيري ستار، حيث أثبت تألقه وحاز على لقب المركز الاول ضمن منافسات البطولة لفئة إرتفاع 145 سم، حيث تنافس ضمن هذه الفئة مع 85 فارسا وفارسة من مختلف الدول.

إبراهيم نال اللقب بعد أن حقق أفضل زمن 66.31 ثانية، وبدون اخطاء على جواده كونتي فكس. 

(135)- شويكة وعناب ضمن قائمة أقوى 10 سيدات عربيات في القطاع الحكومي

ضمت قائمة أعلنتها “فوربس الشرق الأوسط” في العام 2017 لأقوى 10 سيدات في القطاع الحكومي لعام 2017، وزيرتي الاتصال وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة، والسياحة لينا عناب.

وبحسب القائمة التي ضمت وزيرات في دول عربية مختلفة؛ احتلت شويكة المرتبة السادسة في القائمة بينما جاءت عناب في المرتبة الثامنة، فيما تصدرت القائمة الشيخة الإماراتية لبنى القاسمي، وزيرة الدولة للتسامح.

واعتمدت “فوربس” في تقييمها على معلومات جمعتها من التقارير السنوية والمواقع الإلكترونية للشركات، آخذة بعين الاعتبار إيرادات الشركة أو الناتج المحلي الإجمالي في حالة الوزارات والهيئات الحكومية، وكذلك سنوات الخبرة، والدور الذي لعبته المرأة ضمن نطاق عملها. 

المصدر: هاشتاق عربي

المصدر الاصلي: هاشتاق عربي

0 تعليق