دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة بانجور

الحكومة تعتزم اطلاق 25 خدمة الكترونية مكتملة خلال العام الحالي

هاشتاق عربي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

قال مصدر مسؤول في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم بان الحكومة تخطط لاطلاق 25 خدمة حكومية الكترونية مكتملة في عدة مؤسسات حكومية خلال العام الحالي 2018، حيث سيجري اطلاق اول 10 خدمات من هذه الخدمات الـ 25 قبل نهاية الربع الاول من العام الحالي. 

واوضح المصدر – الذي فضل عدم ذكر اسمه – بان هذه الخدمات التي سيجري اطلاقها خلال العام الحالي ستلزم المؤسسات الحكومية المعنية بتقديمها بطريقة الكترونية للمواطن بعيدا عن استخدام الورق وحاجة المواطن لمراجعة الدوائر والمؤسسات الحكومية لانجاز المعاملة.  

وقال بان اطلاق هذه الخدمات سيجري بعد الانتهاء والتاكد من اعادة هندسة اجراءاتها بالشكل الامثل، والتاكد من جودتها وامن المعلومات فيها، والتاكد من سهولة رحلة وتجربة المستخدم فيها، وهي نفس المعايير التي اعتمدتها الحكومة عند اطلاق 10 خدمات حكومية الكترونية مكتملة بداية العام الحالي.

دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة بانجور

وكانت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة قد اكدت مؤخرا بان الحكومة غيرت نهجها في اطلاق خدمات الحكومة الإلكترونية عندما اعتمدت وبدأت بتطبيق باستراتيجية ( أردن رقمي 2017 – 2020 ) التي تستهدف المواطن، قطاع الأعمال، وخدمة المقيمين، والدوائر والمؤسسات الحكومية وتحديد جدول زمني للدوائر الحكومية المشاركة في خطة التحول الإلكتروني”.

وأشارت إلى أن الاستراتيجية تتضمن إعادة هندسة إجراءات وأتمتة خدمات عدد من الوزارات والدوائر الحكومية للوصول إلى حكومة لا ورقية في العام 2020.

واشتملت الخطة “أردن رقمي 2020” التي تحدثت عنها شويكة وقف تقديم  10خدمات حكومية بالطرق التقليدية، وحصر تقديمها إلكترونيا اعتبارا من 2018/1/1 وهي إصدار مخطط أراضي، إصدار سند تسجيل، إصدار شهادة عدم محكومية، تجديد رخص المهن، دفع مخالفات السير، دفع المسقفات، الاشتراك بالضمان الاجتماعي ودفع الاشتراك الاختياري للأفراد والشركات، تجديد رخصة السيارة بدون فحص.

وبعد إطلاق الخدمات الحكومة الإلكترونية العشر مع إلزامية تقديمها إلكترونية كشفت الحكومة أخيرا أن عدد المعاملات التي أجراها المواطنون إلكترونيا في هذه الخدمات خلال فترة الشهر الأول من العام الحالي تجاوز الـ 392 الف معاملة إلكترونية.

المصدر الاصلي: هاشتاق عربي

أخبار ذات صلة

0 تعليق