كورس اللغة الانجليزية في جامعة بانجور

إنجاز 540 ألف معاملة إلكترونيا في عشر خدمات حكومية

هاشتاق عربي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

قال أمين عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس نادر ذنيبات يوم أمس إن عشر خدمات إلكترونية مكتملة التزمت الحكومة بتقديمها إلكترونيا بعيدا عن المعاملات الورقية قد شهدت حوالي 540 ألف حركة منذ بداية العام الحالي وحتى منتصف شهر شباط (فبراير) الماضي.  

وأوضح ذنيبات في تصريحات لـ ” الغد” بان هذا العدد يمثل إنجاز 540 ألف معاملة حكومية إلكترونيا من قبل المواطنين وذلك خلال الفترة منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخ 15 شباط (فبراير) الماضي ( اي فترة 45 يوما ). 

وقال ذنيبات إن هذه المعاملات الإلكترونية جرت على خدمات حكومية إلكترونية مكتملة في وزارة العدل، ودائرة الأراضي والمساحة، وأمانة عمان، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، إضافة إلى عدد من الخدمات في دائرة الجمارك.  

وأكد بان هذا العدد من المعملات التي تمت بشكل إلكتروني هو جيد وقد اسهم في تسجيل هذا الرقم الزامية تقديم هذه الخدمات بشكل الكتروني فقط في المؤسسات الحكومية المعنية، والترويج لهذه الخدمات وتوفير الاكشاك الإلكترونية في المؤسسات الحكومية وتدريب الموظفين على مساعدة المواطنين لاتمام هذه المعملات الإلكترونية.  

وقال إن تقديم هذه الخدمات الحكومية بشكل إلكتروني يأتي تطبيقا لاستراتيجية ” أردن رقمي 2020″ والتي اشتملت الخطة على وقف تقديم 10خدمات حكومية بالطرق التقليدية وحصر تقديمها إلكترونيا اعتبارا من 2018/1/1 وهي إصدار مخطط أراضي، إصدار سند تسجيل، إصدار شهادة عدم محكومية، تجديد رخص المهن، دفع مخالفات السير، دفع المسقفات، الاشتراك بالضمان الإجتماعي ودفع الاشتراك الاختياري للأفراد والشركات، تجديد رخصة السيارة بدون فحص. 

واوضح ذنيبات بان الحكومة اعادت اطلاق هذه الخدمات العشرة بعد ان جرى تحسينها ورفع مستوى جودتها والترويج لها وبعد ان تمت عملية إعادة هندسة الإجراءات لهذه الخدمات وتحسين تجربة ورحلة المواطن لدى استخدامها، مشيرا إلى أن الخددمات التي تطلقها الحكومة مستقبلا وستقدمها بشكل إلكتروني ستمر بنفس المراحل والمعايير ضمانا لزيادة استخدامها إلكترونيا.  

وكانت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة أكدت مؤخرا أن الحكومة تعمل على قدم وساق لاطلاق 10 خدمات حكومية إلكترونية مكتملة وذلك قبل نهاية الربع الأول من العام الحالي.  

وقالت شويكة  في تصريحات سابقة بان الحكومة اليوم تعمل وفق خطة واضحة لاطلاق خدمات الحكومة الإلكترونية تركز فيها على نوعية هذه الخدمات أكثر من الكم، بحيث لا يتم اطلاق اية خدمات إلا أذا كانت مكتملة حتى مرحلة الدفع وكانت مرت باعادة هندسة اجراءاتها وتم اختبار جودتها وأمن المعلومات فيها حتى تلقى اقبالا واستخداما من المواطنين.  

وأكدت شويكة في ردها بان الحكومة منذ العام الماضي غيرت نهجها في اطلاق خدمات الحكومة الإلكترونية عندما اعتمدت وبدأت بتطبيق باستراتيجية ( أردن رقمي 2017 – 2020 ) التي تستهدف المواطن، قطاع الأعمال، وخدمة المقيمين، والدوائر والمؤسسات الحكومية وتحديد جدول زمني للدوائر الحكومية المشاركة في خطة التحول الإلكتروني”.

المصدر الاصلي: هاشتاق عربي

أخبار ذات صلة

0 تعليق