كورس اللغة الانجليزية في جامعة بانجور البريطانية

شركة سبيس إكس تفشل في استعادة الرأس المخروطي لصاروخ فالكون 9

مرصد المستقبل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أطلقت شركة سبيس إكس يوم 30 مارس/آذار صاروخًا جديدًا إلى الفضاء محملًا بعشر أقمار اصطناعية، وسارت عملية الإطلاق جيدًا، إلا أن أحد مكونات الصاروخ الذي يفترض أن يستعاد، سقط في المحيط بسرعة عالية، وكانت هذه المهمة -التي تدعى إيريديوم 5- خامس مهمة من أصل ثماني مهمات تهدف إلى إيصال 66 قمرًا اصطناعيًا -بالإضافة إلى تسع قطع غيار- إلى المدار حول الأرض خلال بضعة أشهر .

نجحت الشركة سابقًا في إطلاق صاروخ فالكون 9 يوم 6 مارس/آذار ، إلا أنها لم تحاول استعادة مكوناته وتركتها تسقط في المحيط الأطلسي. لكن إن أراد مدير الشركة التنفيذي إيلون ماسك أن يحقق إنجازًا تاريخيًا باستخدام أول صاروخ معاد الاستخدام، فعليه أن يبرهن على قدرة شركته على استعادة بعض مكونات الصاروخ على الأقل وإعادة استخدامها وهذا ما كان فريق سبيس إكس يسعى إليه في هذه المهمة، إذ استعان بسفينة مستر ستيفن (سماها إيلون ماسك بذلك

) لاستقبال المخروط الرأسي للصاروخ الذي يحمي الأقمار الاصطناعية أثناء إطلاق الصاروخ إلا أنه سقط في المحيط.

تعد عملية استعادة المخروط الرأسي الجزء المميز في كل عملية إطلاق لصاروخ فالكون 9، إلا أن سقوطه في المياه -بعد انقسامه إلى قسمين- سيؤدي  إلى تلف المكونات الالكترونية داخله، ما يجعل عملية إعادة استخدامه -وفقًا لتصريح جلين لايتسي أستاذ هندسة الطيران في جامعة جورجيا التقنية لقناة سي إن إن- مستحيلة.

كورس دراسة اللغة الانجليزية في جامعة بانجور البريطانية

تبلغ قيمة هذا الجزء 6 ملايين دولار، ما يزيد رغبة ماسك في استعادته، إذ قال ماسك لشبكة سي إن إن «إذا كان لديك 6 ملايين دولار تسقط على شيء يتجه نحو الماء، ألن تحاول إنقاذه؟ لا بد أنك ستفعل!»

تعد عملية التقاط قطعة من الصاروخ أثناء سقوطها أمرًا بالغ الصعوبة، وعلى الرغم من أن إيلون ماسك عوّدنا على النجاحات غير المتوقعة، إلا أن «مستر ستيفن» خذله هذه المرة وسبب إحباطه.

قد تخسر سبيس إكس 6 ملايين دولار أخرى بسبب غرق مخروط رأسي آخر، إلا أن ماسك لن يتوقف قطعًا عن المحاولة، وقال في تغريدة على موقع تويتر أن شركته ستجري المزيد من الاختبارات لمعرفة مكمن الخطأ من أجل إجراء تجربة إطلاق أنجح في المرات المقبلة.

المصدر الاصلي: مرصد المستقبل

أخبار ذات صلة

0 تعليق