كورس اللغة الانجليزية في جامعة بانجور البريطانية

باناسونيك تخطط لإنشاء مدينة ذكية مستقبلية

مرصد المستقبل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

باختصار
تعاونت شركة باناسونيك مع حكومة مدينة دينفر في ولاية كولورادو الأمريكية خلال العام 2016 لتشييد ثاني أذكى مدينة في العالم. ويتوقع أن يستغرق إنهاء المشروع نحو عشرة أعوام، وأظهر تطبيق التقنيات الحديثة على أنظمة طرق المدينة تقدم العملية على قدم وساق.

مدينة دينفر الذكية

أعلنت مدينة دينفر في ولاية كولورادو الأمريكية منذ عامين عن تعاونها مع شركة باناسونيك للإلكترونيات لتحويل أرض مساحتها 1.6 كيلومترات مربعة بالقرب من مطار دينفر الدولي إلى مدينة ذكية تستخدم التقنيات الحديثة في تطوير بناها التحتية، وتُعد هذه المدينة ثاني أذكى مدينة في العالم بعد مدينة فوجيساوا في اليابان التي شُيدت في العام 2015. ويُمثل مشروع المدينة الذكية جزءًا من مبادرة باناسونيك الضخمة «سيتي ناو» التي تهدف إلى تحويل المدن حول العالم إلى مدن صديقة للبيئة تحتضن التقنيات المتطورة لتمنح ساكنيها الحياة الرغيدة.

وعلى الرغم من أن المشروع ما زال في بداياته، لكن الجهود التي يبذلها الطرفان تظهر جديتهما في إكمال المشروع في إطاره الزمني المحدد، إذ أصبحت المدينة حاليًا مجهزة بشبكات واي فاي وكاميرات مراقبة وحساسات بيئية وأكشاك تفاعلية وشبكة كهرباء دقيقة تزود المدينة بالكهرباء لمدة 72 ساعة إن حدث انقطاع للتيار الكهربائي، وتوجهت الجهود مؤخرًا نحو تطوير طرق المدينة.

كورس دراسة اللغة الانجليزية في جامعة بانجور البريطانية

طرق ذكية

تعاونت دينفر وباناسونيك مع إدارة النقل في كولورادو في العام 2017 من أجل تطوير نظام طرق يسمى «رود إكس» بتكلفة 72 مليون دولار أمريكي يهدف إلى تقليل حوادث المركبات عبر تيسير الاتصال بين المركبات والبنية التحتية للمدينة. ويقدم النظام للسائقين معلومات عن أفضل الطرق للوصول إلى وجهاتهم بناء على معلومات حركة المرور اللحظية، ويستخدم مسارات إرشاد افتراضية تنبه السائقين بخروجهم عن مساراتهم أثناء القيادة.

ويحمل العام الجاري في طياته كثيرًا من المفاجآت للمدينة الذكية. إذ تعاونت باناسونيك مع شركة «إيزي مايل» الفرنسية لتطوير حافلات ذاتية القيادة لتدشين مركبة ذاتية القيادة تربط بين محطة قطارات المدينة وطرق الحافلات.

صورة تخيلية لمدينة دينفر الذكية. حقوق الصورة: باناسونيك.

على الرغم من أن بناء المدينة الذكية يسير على قدم وساق، لكن اكتمال مشروعها يتطلب وقتًا طويلًا، فمثلًا استغرق بناء المدينة الذكية في اليابان نحو ثمانية أعوام من العمل الدؤوب، ويتوقع تدشين مدينة دينفر الذكية في العام 2026.

وعلى الرغم من نجاح مشروع سيتي ناو حتى الآن، لكن لا يمكن التنبؤ بالتطورات المستقبلية خلال الأعوام القادمة، مثل فشل التوسع في المدينة إلى ولايات أخرى بسبب المواقف السياسية. لكن تدشين مدينة دينفر الذكية سيكون مثالًا لامعًا يظهر تضافر العلوم والتقنيات لتوفير حياة كريمة للبشر.

المصدر الاصلي: مرصد المستقبل

أخبار ذات صلة

0 تعليق