إطلاق وايمو لخدمة سيارة الأجرة ذاتية القيادة يظهر صعوبات بالغة

مرصد المستقبل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحقق شركة السيارات ذاتية القيادة «وايمو» التي كانت مسبقًا مشروع جوجل للسيارة ذاتية القيادة، تقدمًا ثابتًا في سياراتها منذ شهور. وتقترب شركة ألفابيت من الذكرى السنوية العاشرة لها، حققت خلالها إنجازات كثيرة منها ابتكار السيارات ذاتية القيادة دون الحاجة لمرافقة السائقين، فضلًا عن الإعلان مؤخرًا عن خدمة سيارات الأجرة ذاتية القيادة.

وأطلقت شركة وايمو يوم الأربعاء خدمة «وايمو وان» لسيارات الأجرة ذاتية القيادة في مدينة فينيكس في أريزونا. لكن يبدو أن هذه الخدمة بعد نحو 48 ساعة من إطلاقها لم ترق إلى تطلعات العملاء وتوقعاتهم، ولم تحقق الوعود التي أعلنتها الشركة. إذ لوحظت بعض التناقضات بين ما وعدت به وخدمتها في الواقع؛ فوفقًا لما ورد في تقارير موقع آرس تكنيكا، يفترض أن يكون الإطلاق التجاري لبرنامجها متاحًا للجميع، لكن يبدو أنه لم يعد متاحًا سوى لمشتركي برنامج «إيرلي رايدر.»

وكانت وايمو ادعت مسبقًا أن سياراتها ستكون ذاتية القيادة تمامًا، لكن يبدو أنها تراجعت عن قرارها، إذ أرفقت السيارات كافة بسائقين من موظفيها يلتزمون أماكنهم خلف المقود. وأكد السكان المحليون عدم رؤيتهم أي مركبة دون سائق خلال هذه الفترة. وقال «ريان راندازو» المراسل من ولاية أريزوزنا لموقع آرس تكنيكا، «لا أعلم إن رصدت إحدى المركبات دون سائق خلف المقود. ربما شاهدها أحدهم ولم يخبرنا.» قضى راندازو المقيم في منطقة فينيكس أيامًا وشهور في مراقبة مركبات وايمو منذ فترة الاختبار قبل إطلاق خدمة وايمو وان، ونشر أيضًا فيديو على يوتيوب يبين فيه أن تغيير مسار السيارات على الطرقات يمثل مشكلة لمركباتهم.

ولا ينفرد راندازو بملاحظاته، بل تشاركه رأيه صحيفتا ذا واشنطن بوست وذا فيرج اللتان نشرتا أخبارًا تؤكد أن مركبات شركة وايمو تعاني من صعوبة الاستدارة نحو اليسار خاصة في المناطق التي تعج بالازدحام المروري.

لا ريب في أن التقدم الذي تحرزه شركة وايمو يعد واعدًا في هذا المجال، لكن من الجلي أنه ما زال أمامها بعض التحديات والعقبات لتجتازها قبل أن يصبح أسطولها جاهزًا للانطلاق في الطرقات، خاصة وأنها تعد الشركة الرائدة في صناعة المركبات ذاتية القيادة، والشركات الأخرى تعمل على قدم وساق للحاق بركبها. وقد يعني هذا أن خدمة سيارات الأجرة ذاتية القيادة وتحدياتها الصعبة قد تستغرق وقتًا أطول مما كان متوقعًا لتنطلق على أكمل وجه.

المصدر الاصلي: مرصد المستقبل

أخبار ذات صلة

0 تعليق