دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة بانجور

المسبار الصيني تشانغ-4 قد يجوب القمر بحثًا عن وقود عابر للكواكب

مرصد المستقبل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وقود عابر للكواكب

تابع مرصد المستقبل في الآونة الأخيرة أبرز التطورات في مهمة تشانج-4، إذ هبطت مركبة الإنزال الصينية القمرية على الجانب البعيد من القمر الأسبوع الماضي، وأطلقت المركبة الجوالة يوتو 2.

مثلت هذه المهمة خطوة ناجحة لبرنامج الفضاء الصيني، فحققت مركبته هبوطًا ناجحًا على سطح القمر، وكانت أول مركبة في التاريخ تهبط على الجانب البعيد من القمر، لكن صحيفة ساوث شاينا مورننج بوست من هونج كونج أشارت إلى دوافع خفية قد تحملها الحكومة الصينية: وهي سبر أغوار القمر بحثًا عن نظير يمكن استخدامه لإمداد المهمات الفضائية العابرة للكواكب بالوقود.

وحدة قمرية

إن كانت الحكومة تبحث حقًا عن الوقود، فلا بد أنها تقصد النظير غير المشع هيليوم-3، وشوهد هذا النظير سابقًا في فيلم «مون» للمخرج دنكان جونز في العام 2009، وإن كانت طبقات القمر السطحية غنية بهذا النظير، عندها ستشكل نظريًا مصدرًا قويًا للطاقة الاندماجية الصالحة للاستخدام في الجيل القادم من الصواريخ الاندماجية.

وعلى الرغم من أن هذه الخطط مبنية على آفاق مستقبلية بعيدة، إلا أن هذا لا يعني أن رواد الفضاء الصينيين لن يضعوها نصب أعينهم. وصرح أستاذ الهندسة البيئية وعلوم الأرض كلايف نيل من جامعة نوتر دام لصحيفة ساوث شاينا مورننج بوست «تفكر الصين بالعقود القادمة، بينما يقتصر تفكير الولايات المتحدة الأمريكية فقط على فتراتها الرئاسية.»

المصدر الاصلي: مرصد المستقبل

أخبار ذات صلة

0 تعليق