العقل البشري قادر على التعلم أثناء النوم

مرصد المستقبل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشفت دراسة جديدة  أجراها باحثون في جامعة بيرن السويسرية  أن التعلم أثناء النوم من خلال الاستماع إلى تسجيلات صوتية أمر ممكن. فهل ستحدث هذه الدراسة فرقًا في التعلم مستقبلًا.

تبين مؤخرًا أن كل من حاول تعلم لغة جديدة أو الإقلاع عن التدخين عن طريق الاستماع إلى تسجيلات صوتية أثناء نومه كان على حق، إذ توصلت دراسة جديدة نُشرت في دورية سل بيولوجي على يد علماء من جامعة بيرن السويسرية أن العقل البشري النائم قادر على تعلم لغة جديدة ضمن ظروف محيطة مناسبة، وأظهرت أنه يستطيع استقبال المعلومات أثناء النوم.

اختبر العلماء قدرة الدماغ البشري  على الربط- حتى لو بشكل غير واعٍ-  بين كلمات أجنبية لا يعلمها المشاركون في الدراسة  مثل كلمة بيكتوم (Biktum) وكلمات من لغتهم الأم مثل كلمة طائر (Bird)، وذلك في حال سماعهم لهذه الكلمات خلال مرحلة النوم العميق، ثم عُرضت الكلمات الأجنبية على المشاركين مرة ثانية بعد استيقاظهم ، وطلب منهم تخيل  إن كان حجم الأشياء التي  تشير إليها هذه الكلمات أكبر أو أصغر من حجم صندوق صغير، ما يساعد العلماء على اختبار الذاكرة اللاواعية عند المشاركين.

وجد الباحثون أن المشاركين كانوا قادرين على تصنيف الكلمات الأجنبية بشكل صحيح بمعدل دقة أعلى بنسبة 10% من أي حالة عشوائية ، وذلك فقط إن سمعوا الكلمة أثناء مرحلة النوم العميق، وتشير النتيجة إلى أن النهج الذي استخدمه الباحثون يساعد الدماغ في تكوين عناصر جديدة في الذاكرة وتخزينها.

إن كنت تخطط للسفر إلى دولة أجنبية، فيجب أن تتعلم لغتها، لكن ربما لا تصلح طريقة التعلم أثناء النوم لهذا الغرض، إذ  لم يتعلم المشاركون في الدراسة أي كلمات معقدة، وإنما بعض الكلمات المختلقة، ومع هذا يعد هذا البحث خطوة مهمة في زيادة فهمنا للدماغ وإظهار إمكانيات جديدة له.

المصدر الاصلي: مرصد المستقبل

أخبار ذات صلة

0 تعليق