كورس اللغة الانجليزية في جامعة بانجور البريطانية

بعثة كيبلر تكتشف مئة كوكب جديد خارج المجموعة الشمسية

مرصد المستقبل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

باختصار
يزيد اكتشاف كواكب جديدة خارج المجموعة الشمسية فهمنا للكون. ورصدت بعثة كي 2 حديثًا نحو 100 كوكب جديد خارج نظامنا الشمسي، وهو اكتشاف مهم جدًا.

اكتشاف جديد

وفرت مهمة كي 2 من ناسا فرصة ثانية لتلسكوب كيبلر الفضائي لتحقيق إنجازات كبيرة في مجال رصد الكواكب. ونجحت الجهود المبذولة لإنقاذ كيبلر بعد عطل العام 2013، وأكدت البعثة الدولية التعاونية وجود نحو مئة كوكب جديد خارج نظامنا الشمسي. ما يرفع العدد الإجمالي للكواكب الخارجية التي اكتشفتها بعثة كي 2 إلى نحو  300 كوكب. ونشرت هذه النتائج في مجلة آسترونوميكال جورنال.

خطة عمل كيبلر كي 2. حقوق الصورة: ناسا

وقال أندرو مايو، طالب الدكتوراه في معهد الفضاء الوطني في الجامعة التقنية في الدنمارك، في بيان صحافي «بدأنا بتحليل 275 كوكب محتمل، وتحققنا من أن 149 منها كواكب خارجية حقيقية. وتبين أن 95 من هذه الكواكب اكتشافات جديدة.»

وبحسب مايو، كانت الكواكب التي عثر عليها الفريق مختلفة الأحجام، فبعضها أصغر من الأرض وبعضها بحجم كوكب المشتري وأخرى أكبر منه بكثير. وضمن هذه المهمة، عثروا على «أسطع نجم تدور حوله كواكب في تاريخ اكتشافات كيبلر وبعثة كي 2. والكواكب حول النجوم الساطعة مهمة؛ لأن الفلكيين يستطيعون معرفة أمور كثيرة عنها بالمراصد الأرضية.»

استكشاف متقدم

لم يكن الحصول على هذه النتائج المذهلة أمرًا سهلًا، إذ يصعب التمييز بين الإشارات القادمة من الكواكب الخارجية والأجرام الأخرى. وقد تكون الإشارات ناجمة عن الأنظمة النجمية أو ضوضاء المركبات الفضائية أو مصادر أخرى، ولذلك كان تحديد مصدر تلك الإشارات مهمة صعبة. واكتشفت بعثتا كيبلر وكي 2 أكثر من 5100 كوكب محتمل خارج المجموعة الشمسية، ويعمل العلماء اليوم على تحليلها.

كورس دراسة اللغة الانجليزية في جامعة بانجور البريطانية

ما فائدة اكتشاف هذه الكواكب الجديدة خارج المجموعة الشمسية؟

بحسب مايو «يتيح اكتشاف كواكب أكثر للفلكيين تكوين صورة أفضل لطبيعة الكواكب الخارجية، ما يتيح فهم نظامنا الشمسي في سياق المجرة.»

وبعبارة أخرى، عندما نفهم الكواكب الأخرى، سيزداد فهمنا لكوكبنا ونظامنا الشمسي.

المصدر الاصلي: مرصد المستقبل

أخبار ذات صلة

0 تعليق