كورس اللغة الانجليزية في جامعة بانجور البريطانية

العلماء يكتشفون سبب سطوع النجوم النيوترونية

مرصد المستقبل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

باختصار
حدد علماء الفلك مصدرًا رابعًا فائق السطوع للأشعة السينية، وتبين أنه نجم نيوتروني. وقد تساعدنا هذه النتائج في فهم كيفية تألق هذه الأجرام شديدة السطوع.

عندما رصد علماء الفلك مصادر شديدة السطوع للأشعة السينية في الثمانينات لأول مرة، اعتقدوا أن هذه الأشياء، والتي تسمى مصادر الأشعة السينية فائقة السطوع، ثقوب سوداء ضخمة. وبفضل المعدات الحديثة، نعلم اليوم أن بعض تلك المصادر نجوم نيوترونية، وهي أجرام صغيرة كثيفة جدًا، تشكلت نتيجة انهيار مراكز النجوم.

وباستخدام التلسكوبات الخارقة مثل تلسكوب نوستار التابع لوكالة ناسا، رصد العلماء سابقًا ثلاثة نجوم نيوترونية فائقة السطوع، ووجدوا الرابع حديثًا. واستخدم فريق من معهد كاليفورنيا للتقنية (كالتك) مرصد شاندرا للأشعة السينية التابع لناسا لدراسة مصادر الأشعة السينية فائقة السطوع التي تبعد نحو 28 مليون سنة ضوئية في مجرة الدوامة.

وقالت فيونا هاريسون، الباحثة الرئيسة في مهمة نوستار، في بيان صحافي «قد نحصل على أدلة مادية قوية لفهم سبب كون هذه الأجرام الصغيرة قوية جدًا.»

كورس دراسة اللغة الانجليزية في جامعة بانجور البريطانية

وبالاطلاع على بيانات أرشيف شاندرا، لاحظ الباحثون انخفاضًا في الطيف الضوئي لمصادر الأشعة السينية فائقة السطوع. وبعد اقتراح مجموعة متنوعة من التفسيرات المحتملة، خلص الفريق إلى أن هذا الاضطراب كان نتيجة لتفاعل قوى رنين المسرع الدوراني المدفوعة بجسيمات مشحونة تدور حولها في مجال مغناطيسي. وعندها استنتج الباحثون أنها نجوم نيوترونية؛ لاحتوائها على مجالات مغناطيسية، وهذا يؤكد أنها ليست ثقوبًا سوداء.

وتجذب الجاذبية الهائلة لنجم نيوتروني المواد من النجوم المرافقة، ما يؤدي إلى تسخين المادة وتوهجها بالأشعة السينية. وتوجد نقطة يدفع فيها ضوء الأشعة السينية الناتج هذه المادة بعيدًا، وتسمى حد إدينجتون، ويضع هذا الحد سقفًا للمعدل الذي تتراكم فيه المادة والأشعة السينية الناتجة.

وتمتاز مصادر الأشعة السينية فائقة السطوع بقدرتها على تجاوز هذا الحد، ولذا تنتج أشعة سينية شديدة السطوع. وبحسب العلماء، فالسبب هو أن المجال المغناطيسي القوي للنجم النيوتروني يخفف الضغط الذي يدفع المواد بعيدًا. ولذا نرى نجومًا ساطعة بصورة استثنائية.

المصدر الاصلي: مرصد المستقبل

أخبار ذات صلة

0 تعليق