دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة بانجور

اكتشاف الإنسولين الفيروسي يشير إلى تأثير الميكروبات على السكّري

مرصد المستقبل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

باختصار
كشف بحث أجري في مركز جوسلن للسكري أنَّ لدى بعض الفيروسات جينات لهرمونات بشرية. واكتشف الفريق أربعة فيروسات تتفاعل مع الخلايا بطريقة تشبه الإنسولين.

الإنسولين الفيروسي

اكتشف باحثون من مركز جوسلن للسكّري أربعة فيروسات توجد في الأسماك لديها قدرة على إنتاج هرومونات تشبه الإنسولين. ويشير اكتشاف هذه الفيروسات إلى تأثير بعض الأحياء الدقيقة على سير داء السكري واضطرابات أخرى مثل الأمراض المناعية الذاتية وبعض السرطانات.

وصرَّح إيمرا ألتينديس الباحث في مركز جوسلن أنَّ «البحث الذي أجريناه سيساعد في استكشاف مجال جديد يُدعى علم الغدد الصمّ الميكروبي.»

اعتمد الفريق على مبادئ المعلوماتية الحيوية لدراسة قواعد البيانات الضخمة التي تتضمَّن جينومات الفيروسات والبحث فيها عن بنى جينية تشبه الهرمونات والبروتينات المُنظِّمة لدى البشر. استخدم الباحثون لاحقًا نسخةً اصطناعية من الببتيد الفيروسي الشبيه بالإنسولين «الإنسولين الفيروسي» واختبروا أثره على خلايا الفئران والبشر. ونُشِر البحث في مجلَّة «بي ناس.»

دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة بانجور

أوضحت التجربة أنَّ الإنسولين الفيروسي أدَّى وظيفة هرمونية وارتبط بمستقبلات الإنسولين البشرية ومستقبلات عامل النمو الشبيه بالإنسولين IGF-1.

حقوق الصورة: الرقيب جيسيكا أي دوفيرني من الجيش الأمريكي

لا تصيب هذه الفيروسات البشر عادةً، لكنَّ أكل السمك الذي يحتوي على هذه الفيروسات يعرِّضنا لها. وسيجري العلماء مزيدًا من التجارب لدراسة امتصاص هذه الفيروسات في أجهزتنا الهضمية وتأثيرها على الخلايا البشرية. ويسعى العلماء إلى البحث في قواعد البيانات الحيوية عن فيروسات أخرى تنتج مركَّبات تشبه الهرمونات البشرية.

وقال كارل رونالد خان المدير الأكاديمي للمركز في بيان صحفي «تمثل هذه النتائج غيض من فيض، ونظنُّ أنَّه يوجد أكثر من 300 ألف فيروس يصيب الثدييات أو ينتقل من خلالها، ولم يحلل تسلسل سوى 7500 جينوم منها؛ أي ما يعادل 2.5%. لذا نتوقَّع إيجاد هرمونات فيروسية أخرى مستقبلًا.»

يستطيع العلماء من خلال هذه المعرفة الجديدة طرح أسئلة لم تخطر على بالهم من قبل. وقد تؤدّي هذه المعرفة إلى تطوُّرات علمية كبرى تغيّر طريقة فهمنا للأمراض وعلاجنا لها.

المصدر الاصلي: مرصد المستقبل

أخبار ذات صلة

0 تعليق