أندرويد Q: كل ما هو جديد بإصدار المعاينة الأول

تيك فويس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بمناسبة إطلاق نسخة معاينة المطورين لإصدار أندرويد Q، والمتوفرة حاليا لهواتف بكسل فقط، نستعرض هنا التغيرات الجديدة.

خيارات الثيم وألوان النظام

في أندرويد Pie، كان تحديد أيقونة وتفعيل خيار يظهره باللون الأزرق كما ترى بالصور، وهو ما يزال الوضع الافتراضي في أندرويد Q، لكن أضيف إليه ألوان أخرى يمكن تعيينها من الإعدادات، وهي البنفسجي والأخضر والأسود.

يمكنك أيضا تغيير نوع الخط المستخدم في كافة النظام من الافتراضي الظاهر بالصور، إلى Noto Serif أو Source Sans Pro.

وبدلا من الاعتماد على لانشر وباقة أيقونات، يضيف نظام أندرويد خيار تغيير تصميم جميع أيقونات التطبيقات إلى شكل واحد: دائرية أو مربعة أو مستديرة الزوايا أو على شكل “الدمعة”.

التفاعل مع الإشعارات

في أندرويد P، يمكنك إزالة الإشعارات بسحبها سريعا إلى اليمين أو إلى اليسار، أما في أندرويد Q، فإن إزالة الإشعارات ممكن بالسحب لليمين فقط، فالسحب لليسار يظهر خيارات الحجب وكتم الصوت واستمرار التنبيه، التي كان يمكن إظهارها بإجراء سحب بسيط. هذا التغير يتماشى مع واجهة MIUI، لذا لن يلاحظ مستخدم أجهزة شاومي تغير يذكر.

2760acb165.jpg

android-q-notification-bell.jpg?w=1220&s

ذكرنا أنه عند السحب لليسار سيكون من بين الخيارات “كتم الصوت”، أي ظهور الإشعار من التطبيق المعين دون أن يصاحبه صوت؛ لذا، فعند وصول إشعار في الوضع الافتراضي سيظهر توقيت ظهور الإشعار وبجانبه صوت الجرس، كما ترى بالصورة أعلاه.

الوضع الليلي والمظهر الداكن

قدّم أندرويد P خيار تفعيل الوضع الليلي بإعدادات الشاشة، وهو وضع يناسب القراءة في الظلام، حيث يتم فلترة الأشعة الأزرق المنبعثة من الشاشة دون تغيير في شكل الواجهة.

في أندرويد Q، لم يعد هذا الوضع موجود، وحصل بعض من قاموا بالتحديث على خيار المظهر الداكن أو ما يعرف باسم الوضع المظلم، بحيث يمكن تعميم اللون الأسود في الواجهة بدلا من الأبيض، وهو أيضا مناسب للقراءة حيث يفلتر جزء من الأشعة الزرقاء المنبعثة، كما يطيل عمر البطارية.

دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة بانجور

بما أننا ما زلنا في مرحلة التطوير، فمع مرور الوقت، قد نرى عودة الوضع الليلي، وتحسين المظهر الداكن/ المظلم.

البطارية

bc8c2190ef.jpg

android-q-estimated-battery-remaining-84

سيظهر شريط الإعدادات السريعة مقدار فترة دوام البطارية. وفي وضع الشاشة الدائمة (Always-on display)، نُقلت أيقونة البطارية من منتصف أسفل الشاشة إلى الركن الأيمن العلوي.

قائمة المشاركة

تغير مظهر قائمة المشاركة، وأصبح الوصول إليها أسرع كما تلاحظ، لكن نأمل أن تضيف قوقل خيار تخصيص ظهور التطبيقات فيها.

صور الشاشة

a2c7f054b9.jpg

android-q-notch-screenshots-300x617.jpg?

عند التقاط صور الشاشة يظهر نوتش الجهاز والقطع حول الكاميرا، وهو ما قد لا يعجب البعض، خاصة وأنه حاليا لا يوجد خيار لإلغاء ظهور النوتش، لكن هذا قد يتغير.

إعدادات الخصوصية

أصبح هناك قسم “الخصوصية” في تطبيق الإعدادات، ليضم أشهر قوائم الإعدادات ذات الصلة، منها: أذونات التطبيقات، إعدادت محتوى شاشة القفل، إعدادات ميزة الملء التلقائي لكلمات المرور، تاريخ الموقع الجغرافي، وإعدادات الاستخدام والتشخيص.

3e5369923b.jpg

Some-expected-changes-to-permission-mana

ومن بين أذونات التطبيقات، فإن الوصول للموقع الجغرافي سيتاح بالوضع الافتراضي حين استخدام التطبيق فقط، لكن المستخدم لديه خيارين آخرى: المنع مطلقا، أو منح إذن الوصول للموقع الجغرافي دائما، ليشمل حالات عدم استخدام التطبيق أيضا.

مشاركة الواي فاي

بينما تقدم بعض واجهات المستخدم هذا الخيار، فإنه مع أندرويد Q، سيمكن لجميع الهواتف مشاركة اتصال الواي فاي بسهولة؛ النقر على أيقونة مشاركة ستظهر بجانب اسم الشبكة في الإعدادات، إذ حينها يظهر كود QR الذي يمكن لأي شخص آخر مسحه عبر كاميرا الهاتف للاتصال بشبكة الواي فاي، دون حاجة لتداول كلمة المرور.

مكالمات الطورئ

النقر المطول على زر تشغيل الهاتف، سيظهر خيار مكالمة الطوارئ مع الخيارات المعتادة: إعادة تشغيل الهاتف أو إغلاقه.

اعلان



المصدر الاصلي: تيك فويس

أخبار ذات صلة

0 تعليق