دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة بانجور

كل ما نعرفه عن تأسيس الشركات وريادة الأعمال في سلطنة عمان

تقنية 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

من المعلوم أن سلطنة عمان هي واحدة من الدول العربية التي وجهت جهودها خلال السنوات الأخيرة نحو تشجيع الشباب على خلق المقاولات وإنشاء الشركات الناشئة.

استراتيجية تتشابه تماما مع استراتيجية الكثير من الدول، في ظل تزايد وعي الحكومات والقادة السياسيين بضرورة دعم إنشاء المؤسسات في شتى المجالات خصوصا التكنولوجيا والإنترنت والتجارة الإلكترونية.

في هذا المقال سنتكلم عن ريادة الأعمال في سلطنة عمان وإنشاء الشركات الناشئة والعمل في هذا المجال، وهذا ضمن حرصنا على تناول هذه الأنشطة في كافة الدول العربية خاصة والعالمية بشكل عام.

  • توجه عماني نحو دعم الشركات الناشئة المحلية

البداية من عام 2013 حيث تم عقد مؤتمر سيح الشامخات والذي ركزت فيه السلطنة على الحديث حول إنشاء الشركات الناشئة وتشجيع الشباب على هذه المبادرات التجارية الجيدة.

ويأتي هذا الدعم من السلطان قابوس بن سعيد الذي يريد أن يحول السلطنة إلى مركز تجاري في الخليج العربي لا يختلف كثيرا عن نموذج الإمارات العربية المتحدة.

في الأعوام التالية تلقت الشركات الصغيرة والمتوسطة دعما جيدا ومباشرا من السلطات وعملت السلطنة على تسهيل إنشاء الشركات الناشئة.

هذا دفع الكثير من الشباب للجوء إلى إنشاء الشركات الناشئة في سلطنة عمان، وظهرت أيضا العديد من مسرعات الشركات الناشئة والتي توفر التمويل وأيضا الدعم اللوجستي والاستشارات الفنية والتقنية والمالية.

  • الشركات ذات المسؤولية المحدودة هي الأكثر انتشارا في سلطنة عمان

هناك نوعيات عديدة من الشركات التي يتم إنشاؤها لكن الأكثر شيوعا في سلطنة عمان هي ذات المسؤولية المحدودة.

تتطلب هذه النوعية من الشركات اثنين من المساهمين، ويلزم أن يقوم أصحاب الشركة بإيداع مبلغ رأس المال المبدئي المطلوب في أحد المصارف الوطنية، وغالبا ما يتم تقديم مستند يثبت إيداع هذا المبلغ أثناء عملية تسجيل الشركة.

تعتبر سلطنة عمان بيئة جيدة لهذه الأنشطة التجارية ويمكن من خلال القيام بالخطوات اللازمة الحصول على التمويل والتسهيلات المادية والقانونية للبدء في العمل.

تسهل أيضا سلطنة عمان اصدار التأشيرات والرخص لجلب الموظفين الأجانب وتوظيفهم، خصوصا وأن هناك كفاءات غير متاحة محليا ومن الأفضل جلبها من الدول العربية الأخرى أو حتى من دول العالم.

  • إنشاء الشركات من الأجانب والمقيمين في سلطنة عمان

يمكن لأي شخص أجنبي أو مقيم إنشاء شركة في سلطنة عمان، لكن هناك شروط وضوابط لفعل هذا أولها أن تتوفر لدى المقيم رأس مال 150 ألف ريال عماني أو يوفرها مع شريكه العماني، وهذا شرط لازم حيث لابد أن يكون هناك شريك عماني بالمشروع لديه نسبة 30 في المئة كحصة في هذه المؤسسة.

يتم استثناء المواطنون من دول مجلس التعاون الخليجي من هذه القاعدة، حيث يمكن لرجل أعمال إماراتي إنشاء شركة له في سلطة عمان بدون أن يدخل معه عماني كشريك، ويجب أن يتوفر لديه رأس مال لا يقال عن 150 ألف ريال عماني.

  • تسهيل إنشاء الشركات في سلطنة عمان

كي تصبح سلطنة عمان واحدة من أفضل الدول في مجال ريادة الأعمال وإنشاء الشركات يلزمها بالطبع تسهيل إنشاء الشركات ومنح الرخص وتسريع هذه الخطوات وهو ما فعلته بالطبع من خلال إطلاق بوابة استثمر بسهولة وهي مبادرة مشتركة بين هيئة تقنية المعلومات و5 هيئات حكومية هي وزارة القوى العاملة، شرطة عُمان السلطانية، وزارة التجارة والصناعة، وزارة البيئة والشؤون المناخية، غرفة تجارة وصناعة عُمان.

وهناك خمسة أهداف لهذا المشروع وهي:

  1. اتمام عمليات الترخيص والتسجيل بشكل أسرع وأكثر كفاءة.
  2. توفير نقطة دخول موحدة عن طريق الإنترنت للوصول إلى المعلومات والخدمات الحكومية المتعلقة بالأنشطة التجارية.
  3. الدخول إلى البوابة الإلكترونية على مدار الساعة وتوفير آلية سهلة لدفع رسوم المعاملات إلكترونيًّا عبر بوابة الدفع الإلكتروني.
  4. توفير الخدمات عبر قنوات مختلفة مثل البوابة الإلكترونية، وتطبيق الهاتف المحمول، ومزودي الخدمات مثل مكاتب سند، والمحامين، والمدققين.
  5. توفير بيئة آمنة جديرة بالثقة لإجراء المعاملات الإلكترونية.

تتوفر البوابة على شكل موقع إلكتروني يتضمن كل المعلومات والارشادات التي يمكنك أن تساعدك في إنشاء شركة في سلطة عمان.

يمكنك من خلال البوابة التحقق من أن اسمك التجاري متاح فعلا للتسجيل أم انه محجوز من قبل طرف آخر، ويمكنك تسجيله أيضا، ويمكنك إدارة العمل التجاري بالإطلاع على سجلك والأمور المالية وتجديد التراخيص وما إلى غير ذلك من الإجراءات.

توفر البوابة أيضا دفع الرسوم اللازمة لإنشاء شركتك أو تجديد الرخص إلكترونيا عن بعد ودون الحاجة إلى زيارة مقرات الهيئات المعنية.

يمكنك الولوج إلى البوابة من هنا وهي تتوفر بالعربية والإنجليزية، ويتم إضافة الأخبار والتحديثات إلى البوابة وهي نقطة أعجبتني.

تستغرق عملية تسجيل شركة جديدة في سلطنة عمان 3 أيام عمل فقط، وهذا يتم بعد التحقق من أن اسم شركتك غير مسجل من قبل من خلال البوابة وحجز اسمك وتقديم المستندات المطلوبة ومنها صورة جواز السفر أو بطاقات تحقيق الشخصية للمساهمين ونموذج توقيع كافة الأشخاص المخولين ونماذج التسجيل القياسية للشركة وعقد التأسيس وتقديم شهادة الإيداع المبدئي لرأس المال من البنك.

لا تنسى أن اسم الشركة في سلطة عمان يجب تقديمه باللغتين العربية والإنجليزية معا، وليس بلغة واحدة فقط.

  • رسوم إنشاء الشركات في سلطنة عمان

عند تقديم كل المستندات والمعلومات المطلوبة ستحصل على قائمة بالرسوم التي يجب عليك دفعها لاستكمال إجراءات الحصول على التراخيص.

دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة بانجور

تحتاج إلى دفع 40 ريال عماني لتسجيل الشركة لمدة خمسة أعوام، ودفع 130 ريال عماني تقريبا للتسجيل لدى غرفة التجارة، ودفع 15 ريال عماني للتسجيل لدى بلدية مسقط.

أيضا يجب التسجيل لدى غرفة تجارة وصناعة عمان والرسوم تصل إلى 585 ريال عماني، وهناك رسوم تجديد تصل إلى 279 ريال عماني.

يجب كذلك تسجيل الشركة لدى إدارة الضرائب وهي عملية سهلة ومجانية غالبا.

  • بعض التحديات التي تواجه الشركات في سلطنة عمان

تفرض السلطات في سلطنة عمان أن لا يقل رأس مال الشركة عن 150 ألف ريال، وهو مبلغ كبير بالنسبة للكثير من الأعمال التجارية والشركات والمشكلة أيضا أنه يمكن تجميد النشاط التجاري في حالة وجدت السلطات أن رأس مال الشركة تراجع عن ذلك المبلغ المحدد وهو ما حدث تماما مع 60 شركة أجنبية بداية عام 2018 حيث الكثير منها تم اكتشاف أنها لم تعد تتوفر على رأس المال المحدد.

من جهة أخرى لا تزال بيئة إنشاء الشركات في سلطنة عمان بحاجة إلى المزيد من التسهيلات خصوصا في تسجيل الرخص والتقليل من التصريحات وتسهيل هذه العملية.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

ربح المال من ايجار منزلك أو الشقق على Airbnb

تطبيق Tnerit: الربح من تأجير الأشياء في دبي الإمارات العربية المتحدة

ما الذي يدفع رجال الأعمال في الأردن إلى النجاح؟

أفضل القوالب العربية المتاحة لمواقع ووردبريس

فرص كبيرة للشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية

كيف تربح 80000 دولار من استطلاعات الرأي مع ClixSense

كيف يمكنك أن تربح آلاف الدولارات من إنشاء التطبيقات والألعاب؟

5 دروس ثمينة من نجاح الشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة

ما الذي يجعل Media.net أفضل بديل لمنصة أدسنس للناشرين؟

منصة Slack: ما هي؟ مميزاتها؟ أبرز منافسيها؟ والمزيد من التفاصيل

9 أمور يجب أن يعرفها مشاهير الشبكات الإجتماعية في الإمارات

كل ما يجب أن تعرفه عن الشبكات الإجتماعية في الإمارات العربية المتحدة

8 أسباب تمنع المدونات من كسب المال

6 أسباب تدفعك لشراء جالكسي نوت 9

7 مجالات مربحة في عالم التدوين والمدونات

author2018-09-14
author2

المصدر الاصلي: تقنية 24

أخبار ذات صلة

0 تعليق